ضعف الانتصاب هو عدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب أو بقائه منتصبا ,في بعض الحالات عدم الانتصاب التي لا تتجاوز ال20٪ عند الشخص ,يكون عدم المقدرة على الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه عادة ليس سببًا للقلق ,ولكن في حال تكررت الحالة لأكثر من 50٪  يمكن أن يسبب التوتر ، وتوتر العلاقة ، وفقدان احترام الذات ,لذا ينصح مراجعة الطبيب والسؤال عن علاج ضعف الانتصاب المناسب لحالتكم.

سينصح الأطباء غالبًا بأدوية معينة للضعف الجنسي تتضمن الفياجرا وسياليس وليفيترا. يمكن لهذه الأدوية علاج ضعف الانتصاب للعديد من الرجال. لكن هذه الأدوية قد تكون غير آمنة لبعض الرجال ، أو أنها لا تساعد في تخفيف الأعراض ,في مثل هذه الحالات يعد العلاج ببدائل التستوستيرون خيارًا مفيدًا ,يوصف عندما يكون سبب ضعف الانتصاب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

قد يكون من الضروري إجراء عمليات زرع جراحية أو إزالة انسداد الأوعية الدموية إذا لم تنجح العلاجات الأخرى ,إذا لم يستطع طبيبك تحديد السبب ، فيمكنهم التوصية بتغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي التي قد تساعد في الحد من ضعف الانتصاب المتكرر.

“تنويه: هذه المعلومات ليست بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج. يجب ألا تعتمد على هذه المقالة للحصول على مشورة طبية محددة. إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف ، يرجى التحدث مع طبيبك.”

نمط الحياة وعلاج ضعف الانتصاب:

ضعف الانتصاب

قد ترغب في فحص نمط حياتك بمساعدة طبيبك إذا تعذر العثور على سبب طبي أو نفسي محدد للضعف الجنسي ,ترتبط صعوبة الانتصاب بتدفق الدم إلى القضيب ,هناك بعض العادات التي من شأنها أن تقلل من تدفق الدم في الجسم بشكل عام قد تسهم في الضعف الجنسي.

تعد عادات نمط الحياة الصحية ، مثل تلك الموصى بها للوقاية من أمراض القلب ، مفيدة أيضًا في الوقاية من ضعف الانتصاب وتشمل هذه:

  • الحصول على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الحفاظ على انخفاض ضغط الدم
  • تناول نظام غذائي صحي
  • الحفاظ على وزن صحي
  • تجنب الكحول والسجائر

هناك العديد من الأسباب التي تجعل اتباع نظام غذائي جيد يساعد على منع الضعف الجنسي وحتى عكسه ,إن تناول الأطعمة الصحية يقلل من خطر الإصابة بمشاكل الأوعية الدموية الشائعة الناجمة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وزيادة الوزن.

اقرأ المزيد : علاج ضعف الانتصاب طبيعيا

الضعف الجنسي سببه مشكلة تدفق الدم ، لذلك عندما تبقي الأوعية الدموية في صحة جيدة ، فإنك تقلل من خطر الإصابة بالضعف الجنسي ,وجدت دراسة الشيخوخة في ولاية ماساتشوستس صلة مباشرة بين النظام الغذائي والضعف الجنسي. الرجال في الدراسة الذين تناولوا الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، وتجنبوا اللحوم الحمراء والحبوب المصنعة ، كانوا أقل عرضة لتجربة الضعف الجنسي.

تجنب الكحول والمخدرات:

تجنب الكحول والمخدرات

تعاطي الكحول ، وخاصة الشرب المزمن والمتكرر ، وكذلك تعاطي المخدرات ، يمكن أن يسبب أو يزيد من ضعف الانتصاب ,حيث ان الضعف الجنسي تجده شائع جدا بين الرجال الذين يتناولون الكحول لذلك عليك تقليصه أو التخلي عنه لمعرفة ما إذا كانت وظيفتك الجنسية تتحسن أم لا. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين ، تحدث إلى طبيبك حول الموارد المتاحة.

استهلاك الشوكولا:

ضعف الانتصاب

وجود والحفاظ على الانتصاب يتطلب تدفق الدم بشكل جيد والكثير من أكسيد النيتريك المتاحة ,أظهرت الدراسات أن مركبات مضادات الأكسدة تسمى مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ,تجد هذه المادة في الشوكولا الداكنة ,اما شوكولا الحليب فهي تحتوي على نسبة أقل من الفلافونويد كما تحتوي على كميات أعلى من السكر والدهون ,لذلك ننصح في تناول الشوكولا الداكنة المرة  وتجنب الشوكولا مع الحليب.

الفستق الحلبي:

الفستق الحلبي

قد يكون هذا الجوز الأخضر اللذيذ أكثر من وجبة خفيفة رائعة. بحثت دراسة نشرت في المجلة الدولية لأبحاث العجز الجنسي كيف يؤثر تناول الفستق بالضعف الجنسي ,حيث تم أخذ القياسات اللازمة قبل أن يوضع الرجال على نظام غذائي لتناول الفستق الحلبي وبعده وكانت النتيجة أظهرت ان استهلاك الفستق لعدة اسابيع ساهم في تحسينات كبيرة لدى العديد ممن يعانون من الضعف الجنسي للمشاركين في الدراسة ,الفستق أيضا حسن من مستويات الكوليسترول وضغط الدم مع عدم وجود اي آثار جانبية ملحوظة ,إذا كنت تحب تناول وجبة خفيفة من الفستق الحلبي ، فلن يكون ذلك مؤلمًا.

البطيخ الأحمر:

البطيخ الأحمر

هذه الفاكهة المفضلة لدى العديد من الناس قد تحسِّن من وظيفتك الجنسية ,حيث وجدت أبحاث من جامعة تكساس علاقة بين البطيخ والضعف الجنسي ,هناك مركب موجود في الفاكهة يسمى سيترولين يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ,كما أنه يحسن تدفق الدم ، كما تفعل أدوية الضعف الجنسي.

ماذا عن المكملات العشبية؟

ضعف الانتصاب

استخدام المكملات العشبية لعلاج أي حالة أمر مثير للجدل لذلك كن حذرا دائما في التحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي شيء جديد ,حيث لا يتم التحقيق دائمًا في فعاليتها وسلامتها ,ولكن هناك عدد قليل من الأعشاب التي أظهرت وعود في علاج ضعف الانتصاب ,وفقًا لمايو كلينك ، فإن المكملات التالية قد تساعد في علاج ضعف الانتصاب .

  • (DHEA): هرمون ثبت أنه يحسن الغريزة الجنسية لدى النساء ويساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • L-arginine: حمض أميني قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم. ترتبط الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال به.
  • الجينسنغ: وقد ثبت للمساعدة في تحسين الضعف الجنسي.

حذار من العلاجات عبر الإنترنت:

حذار من العلاجات عبر الإنترنت

الإعلانات على الإنترنت حول علاج ضعف الانتصاب في كل مكان ,قد يكون من المغري تجربة ما تبيعه هذه الإعلانات بدلاً من زيارة طبيبك. لكن احترس. هذه العلاجات قد تحمل مخاطر صحية ,وجدت إدارة الغذاء والدواء (FDA) أن العديد من هذه المنتجات التي تروج من اجل علاج ضعف الانتصاب قد تحتوي بالفعل على أدوية الوصفات الطبية ولكن غالبًا ما لا تكشف العلامات الموجودة على هذه المكملات عن جميع المكونات ، والتي قد يكون بعضها ضارًا ,لذا بدلاً من المخاطرة بصحتك بهذه المكملات ، حدد موعدًا مع طبيبك وحاول دمج هذه النصائح الغذائية في حياتك اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

البروستات وضعف الانتصاب علاقة ونتيجة

البروستاتا هي إحدى الغدد المسؤولة عن عملية القذف لدى الرجل، وإن كان لهذا الأمر خصوصية عند …