shutterstock-1383863543-1

مرض نزيف القولون هو مصطلح يشير لخروج دم، قد يكون هذا الخروج مباشراً أو عبر تلون البراز باللون الأسود أو اللون الأحمر القاني. مرض نزيف القولون  ليس له سبب واحدٌ بل له العديد من الأسباب. بعضها أكثر خطورةً من بعض. يعتقد البعض أن مرض نزيف القولون هو مؤشر على  مرض بذاته، أو على مرض البواسير فقط. لكن الحقيقة أن أي نزيف من القولون هو إشارةٌ للعديد من الأمراض مثل مشاكل القولون، ومشاكل الجهاز الهضمي، وغيرها.

لماذا يُسمى ب ” نزيف القولون “؟

يحدث هذا النزيف في أي مكان في القولون، وهناك من يسميه بنزيف القولون كمصطلح عام، وهناك من يقول عنه نزيف المستقيم  وذلك لأن المستقيم هو آخر أقسام القولون وينتهي بفتحة الشرج، ولأن أي نزيف في الجهاز الهضمي أو القولون لابد وأن يعبر من خلاله فسُمّي النزيف من تلك المناطق بكلا الاسمين. لكن في الحقيقة هناك بعض الفروقات بين كلا النزيفين، فبينما أحدهما أكثر اختصاصاً يكون الثاني أكثر شمولية وأوسع في مدى الأمراض التي يشملها، سنذكر بعضاً من الأساسيات في مقالنا هذا.

اعراض نزيف القولون

تختلف الأعراض المصاحبة باختلاف المرض المسبب لنزيف القولون، لكن الشيء الأكيد أن هناك نزيف من فتحة الشرج آتٍ من داخل القولون، تختلف كميته ويختلف لونه، منه ما يكون توشحات دموية خفيفة على ورق التواليت، ومنه ما يكون كثيفاً يمتلئ المرحاض به، وربما يكون قاتلاً.

اسباب نزيف القولون

نزيف القولون

1.   البواسير

هي تمدد للأوعية الدموية وانتفاخها، تنقسم إلى نوعين البواسير الداخلية والبواسير الخارجية، تختلف حالة نزيف القولون الناتجة عنها باختلاف نوعها، عادةً ما يكون قليلاً لا يظهر إلا مع المسح بورق التواليت وذلك في البواسير الداخلية، أما في البواسير الخارجية فقد يُرى الدم بشكل أكثر كثافة في المرحاض.

قلما يكون نزيف القولون الناتج عن البواسير ممتلئ بالصديد، لكن إن حدث هذا فإنه لا يرجع للبواسير، بل يرجع لوجود عدوى أو خراج في منطقة الشرج، أو ناسور يصل بين منطقة البواسير ومنطقة وعاء دموي في مكان آخر، ويصاحبه رائحة كريهة.

في كل الأحوال يجدر بالشخص الذي أصابه مرض نزيف القولون أن يراجع الطبيب لتحديد سبب نزيف القولون بشكل دقيق، في حال لم يستطيع علاج البواسير في غضون أسبوع إلى أسبوعين. سواءً أكان العلاج عبر علاج البواسير في المنزل أو علاج البواسير بالأعشاب.

مع العلم أن البواسير الخارجية تأخذ وقتاً أطول في العلاج عن البواسير الداخلية، وربما يتطلب الأمر لوقف نزيف القولون أن يتلقى الشخص تدخلاً جراحياً أو علاج البواسير بالليزر.

2.   القرحة النزفية

عادة تبدأ القرحة النزفية في المستقيم ثم تنتشر إلى القولون.

أعراض القرحة النزفية

يصاحب نزيف القولون العديد من الأعراض مثل:

  • ألم في البطن
  • التعب
  • ضغط المستقيم وعدم الشعور بالجوع
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • فقر دم
  • تقرحات في الجلد
  • تقرحات في الفم
  • عدم احتمال الضوء الشديد وربما بعض مشاكل العين
  • والعديد من الأسباب الأخرى

تتعدد أسباب الإصابة بالقرحة النزفية، وتختلف طرق التشخيص باختلاف مكانها في القولون أو المستقيم.

3.   السرطان

هناك سرطان القولون وسرطان المستقيم، كلاهما قد يتسبب في نزيف من فتحة الشرج، كلما تطور سرطان القولون دون رعاية يُحدث المزيد من الضرر، والمزيد من نزيف القولون بالتالي.

يختلف نزيف القولون الناتج عن سرطان المستقيم أو سرطان القولون، عن نزيف القولون الناتج عن البواسير أو القرحة النزفية، هنا النزيف ليس بالضرورة أن يكون مرئياً، وفي بعض الأحيان يكون قاتلاً.

4.   شقوق الشرج

شقوق الشرج أو كما يسميها البعض الدموع الشرجية، عادةً ما تنتج عن إجهاد وصعوبة أثناء مرور البراز خارج فتحة الشرج، حركات الأمعاء الصعبة تتسبب في حدوث هذه الشقوق، يزيد منها تعرض الشخص للبواسير أو الإمساك أو غيره من المشاكل. ربما ليست خطيرة لكن من الجيد استشارة طبيب مختص لتلقي نصيحته وللتأكد أن نزيف القولون قادم من الشقوق الشرجية فقط وليس لها سبب آخر.

5.   الأدوية

بعض الأدوية التي يتم إعطاؤها لعلاج أمراض معينة تتسبب في نزيف في القولون، هذا النزيف يختلط مع البراز أو يخرج عبر فتحة الشرج، وإن كان سؤالك إذاً لماذا يُعطى المريض مثل هذه الأدوية؟! فإن الإجابة هي أن الطبيب يقوم بمقارنة هل المرض خطير وسيؤدي للوفاة؟ أم أن الدواء أكثر خطورة من المرض؟

إن كانت الإجابة أن المرض خطير جداً ويسبب آلاماً حادةً وقد يؤدي للوفاة فإن الطبيب يجازف بإعطاء المريض مثل هذه الأدوية إلى أن تستقر حالته ثم يتم إيقاف هذه الأدوية إن كانت هناك إمكانية لذلك. وفي كل الأحوال الطبيب المختص هو أكثر شخص لديه القدرة على تحديد حالتك وما هو أصلح علاج لك.

انواع نزيف القولون

انواع نزيف القولون

من السابق يظهر لنا أن نزيف القولون ينقسم إلى ثلاثة أنواع بحسب النوع:

1.   نزيف القولون البسيط

وهو نزيف لا يحتاج إلى طبيب في بعض الأحيان، خفيف في كميته إلى درجة أن البعض قد لا يلاحظه على الإطلاق، يتم علاجه في المنزل ببعض الأدوية، أو المغاطس المنزلية.

2.   نزيف القولون المتوسط

كميته بسيطة، وينتج عن أسباب تستدعي التدخل الطبي لكنها ليست خطرة، وكميته قليلة أو متوسطة، لكنها في كل الأحوال يتم ملاحظتها.

3.   نزيف القولون الشديد

نزيف شديد، ناتج عن أسباب تستدعي التدخل الطبي السريع كنزيف القولون الناتج عن سرطان القولون أو سرطان المستقيم.

في العادة تتم رؤية الأنواع الثلاثة بالعين المجردة، لكن في بعض الأحيان يجب إجراء فحوصات مخبرية لتحديد ما إذا كان البراز يحتوي على دم أم لا. ومن الجدير بالذكر أن بعض سرطان القولون والمستقيم يكون النزيف فيه مجهرياً ولا تتم ملاحظته بالعين المجردة، وقد يأتي اكتشاف المرض عرضياً حين يقوم الشخص بإجراء فحص براز معتقداً أنه يعاني من بعض الالتهابات أو الإصابات البكتيرية ليكتشف أنه مصاب بالسرطان.

كيف يتم تشخيص نزيف القولون؟

  • الفحوصات المخبرية التي تُظهر ما إذا كان البراز يحتوي دماً أم لا.
  • منظار القولون، وهي لغرض اكتشاف ما إذا كان المريض مصاب بسرطان القولون أو سرطان المستقيم أو غيره من الأمراض.
  • الأشعة الملونة، حيث يتم حقن المريض بمادة ملونة من فتحة الشرج، أو يقوم بشربها ومتابعة تحركها من الفم إلى أن تنتهي في المستقيم.
  • التصوير المقطعي
  • الألترا ساوند
  • الرنين المغناطيسي

كيف يتم علاج نزيف القولون؟

علاج نزيف القولون

لا يوجد علاج محدد لأنه لا يوجد مرض محدد، أهم شيء بعد تحديد المرض هو تعويض الفاقد عبر أخذ جرعات حديد أو نقل دم للمريض. ومن ثم يعتمد العلاج على علاج السبب الأصلي. بعض العلاجات بسيط، وبعضها يحتاج إلى طبيب متخصص، وبعضها لا يتم اكتشافه في وقت متأخر فلا يمكن علاجه.

الخلاصة

وإن كان نزيف المستقيم أكثر اختصاصاً بالمستقيم فإن نزيف القولون نزيف تتعدد أسبابه. يجب على الشخص ألا يشعر بالهلع أو الخوف قبل زيارة الطبيب، فقد لا يتعدى الأمر أن يكون بسيطاً سهلاً سريع العلاج.

لكن كلما أسرع الشخص في الاستشارة كان أفضل له، التأخر قد يعيق عملية الشفاء وقد يزيد من خطورة الوضع، سواءً عبر الدم المفقود أو بسبب طبيعة المرض.

لهذا إن كنتَ مصاباً بنزيف القولون المرئي عبر نزيف المستقيم أو غير المرئي الذي يظهر فقط في فحوصات البراز المخبرية فإن تلقيك للمساعدة هو أول خطوات علاجك. الطبيب هو أفضل من يقوم بتقييم وضعك. لا تتردد في استشارته.

بما أنك هنا الآن فبالتأكيد أنت مهتم بأمر نزيف القولون، هل قمتَ بزيارة الطبيب؟ لا تتردد في مشاركة هذا المقال ولا تتردد في تلقي الاستشارة الطبية. ولا تنسَ أن تخبرنا بأي إضافة في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرض كرون وعلاقته بمرض المستقيم؟

مرض كرون هو مرضٌ التهابيّ يُصيب الأمعاء والجهاز الهضمي. تختلف إصابة الأشخاص بمرض كرون، أي…