shutterstock-1306882630-1

اعراض القولون الهضمي هي حالات شائعةٌ يعاني منها الأشخاص بشكل متكرر ودائم، يعاني منها الأشخاص للعديد من الأسباب، كلها تتكرر في الحياة بسبب الطبيعة التي يحياها الشخص.

ما هي أسباب ظهور اعراض القولون الهضمي ؟

  • الفيروسات المعوية
  • البكتيريا

ما هي مضاعفات ظهور اعراض القولون الهضمي ؟

  • التهابات القولون.
  • التهابات الجهاز الهضمي العلوي
  • فقر لادم
  • الجفاف

لكن وإن كانت اعراض القولون الهضمي تعني أن هناك شيء ما يحدث، فإن تكرارها بشكل حادٍ مزمنٍ يعني أن الأمر يحتاج تدخلاً طبياً سريعاً.

في الحقيقة يعاني الرجال من اعراض القولون الهضمي بطريقة أقل من النساء، أي أن الاختلافات بين الجنسين في هذا المرض تكون واضحةً، ففي الولايات المتحدة تتقدم النساء إلى مراكز الرعاية الصحية وعند فحصهنّ يجد الأطباء أنهن يعانين من اعراض القولون الهضمي الناتج عن اضطرابات جسدية أو نفسية، تزيد الفروقات بين الجنسين في مراحل عمرية وتقل في مراحل عمرية أخرى.

لكن المشكلة تزيد لديهنّ بعد انقطاع الطمث، في حين أن الرجال الذين يصابون باعراض القولون الهضمي في عمر مبكر لا يزيدون بدرجة كبيرة عن عددهم في عمر أصغر. ترتبط اعراض القولون الهضمي بمتلازمة القولون العصبي بشكل كبير، في الأسطر التالية سنستعرض سوياً اعراض القولون الهضمي.

اعراض القولون الهضمي

اعراض القولون الهضمي

·      ألم في البطن

تشمل الآلام الجهاز الهضمي بشكل عام، لكنها تتركز في القولون بحكم أن القولون هو الاتجاه الأخير للطعام، وهو إما يخرج خارج الجسم بعد ذلك، أو أنه يبقى في داخله، ومن الممكن أن تحدث الكثير من المضاعفات مع بقاءه في داخل الجهاز الهضمي.

فد يتم حل الأمر ببساطة ودون الحاجة للتدخل الطبي، أو ببعض الأدوية البسيطة التي يمكن شراؤها من الصيدلية دون ورقة طبيب. لكن من المفضل دائماً استشارة الطبيب فقد يكون للأمر تبعات نجهلها.

·      الإمساك

تراكم الفضلات وصعوبة خروجها من الجهاز الهضمي، ويصحب ذلك بعض التشنجات والآلام فيه. قد يكون السبب هو كسل الأمعاء بسبب شيء ما كدواء مثلاً. وقد يكون ناتجاً عن ممارسات خاطئة كالكسل وعدم الحركة. وقد يكون ناتجاً عن بعض الأمراض العادية أو سوء التغذية والتزام الوجبات السريعة.

من أفضل طرق التخلص من الإمساك منزلياً هو عبر تحسين السلوك الغذائي، لكن إن كان ناتجاً عن دواء معين فإن تناول الملينات المؤقتة قد يحل الأمر في آنه. لكن يجب الانتباه إلى أن مثل هذه الملينات قد تسبب الإدمان عليها، وقد تسبب نقص امتصاص البوتاسيوم.

·      الإسهال

من اعراض القولون الهضمي التي تتكرر خاصةً عند تناول أطعمة ملوثة أو شرب مياه ملوثة، وهو من الاعراض التي تأتي حادة، وقوية، وقد تؤدي لحدوث تعب ودوخة وفقر دم وغيرها من المضاعفات الناتجة عن فقد السوائل في الجسد ففيه تتكرر زيارة المرحاض بشكل كبير جداً ومرهق، ومن المفضل الذهاب للطبيب واستشارته قبل أن يتفاقم الوضع.

·      النزيف

اعراض القولون الهضمي

النزيف هو أحد اعراض القولون الهضمي التي يجب إيلاء الأولوية لها بشكل خاص، فقد يكون النزيف ليس من القولون نفسه، قد يكون آتٍ إليه من البلعوم، المعدة، المريء. لا يمكن تحديد المكان إلا عبر الفحوصات الطبية خاصةً إن كان النزيف كبيراً، وإن كان كذلك فلا بد من التدخل الطبي السريع في الأمر.

لكن إن كان النزيف خفيفاً فإن الفحوصات الطبية وحدها هي ما تحدد ما إذا كان الأمر يحتاج بعض الكريمات الموضعية أو المغاطس فقط.

·      فقر الدم

هو نتيجة أساسية لضعف الأكل، والنزيف بدرجاته خاصةً الحاد منها، يمكن حله بحبوب الحديد، التغذية الجيدة والقضاء على السبب الذي أدى لفقر الدم كوقف النزيف أو أخذ بعض وحدات الدم إن استدعى الأمر. أحيانا يحدث فقر الدم بسبب التهابات القولون الهضمي،  التقرحات، وغيره. لهذا معرفة سبب فقر الدم أمر مهم لضمان عدم عودته بعد العلاج.

·      الغازات

شعور بالانتفاخ والوجع ومغص تتراوح شدته. وقد يكون الغازات المتراكمة وظهورها كأحد اعراض القولون الهضمي ليس بسبب في القولون، بل نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي العلوي. عسر الهضم، الحرقة، بعض الأغذية المسببة للغازات، وغيره. 10-15% من البالغين في أمريكا يُصابون باعراض القولون الهضمي. 5-7% منهم يصاب بالغازات دائماً كأحد الاعراض الأساسية المصاحبة لظهور اعراض الجهاز القولون الهضمي.

·      الغثيان

إحساس يبدأ من المعدة، ثم يذهب لمؤخرة الحلق، وهناك نوعين منه: البسيط، والشديد. كلاهما مزعج لكن الشديد يكون مزعجاً جداً، قد يتطور لقيء، ضعف تنفس، أو غيره من الأعرض. تتسارع دقات القلب، وتتغير حرارة الجسد كعلامتين مصاحبتين للغثيان. قد يكون ناتجاً عن سوء تغذية أو عن دواء، أو غيره.

لكنه أحد أعرض القولون الهضمي التي تتشارك مع أمراض أخرى. لهذا لا يمكن الاعتماد عليه وحيداً. فضغط الدم، السكر، وغيرها من الأمراض تسبب شعور المرء بالغثيان أيضاً. لهذا يُفضل تحديد السبب بدقة قبل معالجة الأمر على أنه أحد اعراض القولون الهضمي وذلك بالنظر للدلائل الأخرى وإجراء الفحوصات اللازمة.

·      القيء

اعراض القولون الهضمي

يحدث القيء، أو ما يُعرف بالغثيان، بسبب أنواع كثيرة من الاضطرابات المعدية المعوية. تبدأ كثير من اعراض القولون الهضمي أبدر من ظهور القيء. والقيء هو خروج السائل المعدي للخارج عبر الفم ويكون أصفر اللون. قد يخرج معه بقايا الطعام التي تم تناولها قبل القيء بفترة صغيرة والتي لم تذهب للأمعاء بعد.

في بعض الحالات كانسداد الأمعاء يخرج محتواها مع القيء أيضاً، بالإضافة لمحتويات المعدة والجهاز الهضمي العلوي. قد يتم إخراج بعض الدم أحياناً القادم من الجهاز الهضمي العلوي والجهاز الهضمي السفلي.

القيء هو ردةُ الفعل الناتج عن العضلات الإرادية وغير الإرادية. أولاً ، يغلق الصمام الموجود في الحلق للمساعدة في منع القيء من دخول القصبة الهوائية والرئتين. بعد ذلك، تسترخي العضلات التي تحيط بفتح المريء في المعدة وهي العضلة العاصرة للقلب، ويتسع الحجاب الحاجز وهو العضلات التي تفصل الصدر عن البطن، ومن ثم تتقلص عضلات البطن المختلفة ويبدأ القيء.

قد يستمر القيئ لعدة أيام مسبباً الكثير من المشاكل، وقد يكون آنياً. وكما أن النزيف مقلق فإن القيء مقلق أيضاً فهو يعود لحدوث حالات تسمم أو إصابات شديدة في الجهاز الهضمي والقولون ويجب البحث عن سببه بطريقة جادة كما يجب استشارة الطبيب المختص وقد يستلزم الأمر أخذ بعض المحاليل المغذية لتفادي حدوث فقد للوعي وإعياء شديد.

الخلاصة

اعراض القولون الهضمي تظهر بسبب أشياء مختلفة لا يمكن التنبؤ بها في بعض الأحيان، قد تكون عرضية في أوقات، وقد تتكرر في أوقات أخرى. الاهتمام بهذه الاعراض وقت حدوثها يزيل احتمالية تكرارها ويزيل احتمالية حدوث مضاعفات لها.

لا يمكن التجاهل فمهما كان الأمر بسيطاً قد يؤدي تجاهله إلى تراكم لمشاكل نحن في غنى عنها.

تُصاحب اعراض القولون الهضمي بعض الأمراض كالتوحد ويعود ذلك على قول العلماء لمسؤولية أحد الجينات عن الأمر، فبحسب دراسةٍ تمت في 2016 وجدوا أن هناك طفرات جينية مرتبطة باعراض سلوكية هي التي تتسبب في مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة عند مرضى التوحد.

فبعض المصابين بهذا الخلل الجيني لديهم خلايا عصبية معوية أقل، وبطانة أمعاء سيئة، ونشاط أمعاء أبطأ من غيرهم وهذه التغيرات تؤثر على سير حياتهم اليومي. فالإمساك على سبيل المثال سنجده شكوى دائمة لدى مرضى التوحد وهذا يرجع للبطء الحادث في الأمعاء بسبب هذا الجين.

استشارة الطبيب، تدارك الأمر في بداياته، وعدم التهاون والركون للوصفات الخاصة أمر ضروري. وإن أعجبكم هذا المقال فيمكنكم مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من قنوات التواصل. رأيكم في التعليقات مهم ويسعدنا قراءته والمرور عليه، هل كان لكم تجربة خاصة مع اعراض القولون الهضمي ؟ اتركوها لنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرض كرون وعلاقته بمرض المستقيم؟

مرض كرون هو مرضٌ التهابيّ يُصيب الأمعاء والجهاز الهضمي. تختلف إصابة الأشخاص بمرض كرون، أي…