shutterstock-35192926-1

اعراض القولون العصبي هي اعراض لاضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي، وهي عادة اضطرابات محددة بزمن، 11% من الناس حول العالم تظهر عليهم اعراض القولون العصبي ,يتأثر هؤلاء الناس بتلك الاضطرابات، ويحدث خلل في حياتهم.

علاج القولون العصبي يعتمد على السبب والاعراض، وخلال السنوات الماضية تركزت الأبحاث العالمية على تطوير عقاقير خاصة بالتحكم بأسباب ظهور اعراض القولون العصبي. لكن غالبية العلاج مازال يعتمد في الدرجة الأولى على تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي.

يجدر القول أن البعض لا تستجيب اعراض القولون العصبي لديه لأي علاج وتستمر في الظهور عليه، ويضطر في نهاية الأمر إلى التعايش معها بشكل دائم. عادة ما يكون الانتفاخ في البطن والغازات هي العرض الرئيسي، ويغلب الإمساك أو الإسهال عليه، إلى جانب بعض المظاهر السريرية الأخرى، وتعب خارج الأمعاء يبرز في الضيق النَّفْسي والاكتئاب.

لهذا يستخدم بعض الأطباء في نهاية الأمر نوع علاجي جديد يُعرف بالعلاج التحادثي أو العلاج التخاطبي، وهو نوع من العلاجات يعتمد على تفكير السلوك للشخص وجذبه نحو التفكير الإيجابي.

لا يتأثر القولون فقط بهذا الأمر، لهذا نجد أن اعراض القولون العصبي، أواسم متلازمة القولون العصبي ليسا صحيحين بدرجة كاملة، فالاعراض تتشابه مع متلازمة التعب المزمن، آلام الحوض، والتغيرات في المفصل الصدغي. وغيره.

كما أن سببها قد يكون بعيداً عن القولون وكذلك الاعراض. أما لماذا نسبنا الاعراض للقولون؟! فهو لأن القولون هو أول من يتأثر وأبرز من تظهر اعراض القولون العصبي من خلاله. 29% من مرضى الجهاز الهضمي يتم تمييز اعراض القولون العصبي لديهم في أسبانيا، نصف العدد يداوم على تلقي الرعاية الصحية والاستشارات النفسية والجسدية.

ما هي اعراض القولون العصبي؟

اعراض القولون العصبي

رغم أن كثيراً من أمراض الجهاز الهضمي تزيد عند عمر 50 إلا أن اعراض القولون العصبي يزيد ظهورها عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 ,يمتلك القولون العصبي مجموعةً واسعةً من الاعراض والتي يمكن تلخيصها في التالي:

·      المشاكل الجنسية

من اسباب القولون العصبي هو الاعتداء على الشخص جنسياً في عمر صغير، اعتداء جنسي لفظي، عاطفي، أو حقيقي. هذا الاعتداء يتسبب في مشاكل نفسية لدى الشخص حتى عندما يصبح بالغاً، بالتالي يبدأ الجسد في استعادة هذه الذكريات عند الممارسات الجنسية فتنطفئ الرغبة لديه. ولهذا تعتبر المشاكل الجنسية أحد اعراض القولون العصبي البارزة.

·      الاضطراب الغذائي

قد يزيد وزن الشخص أو قد يقل بحسب المشاكل التي يتعرض لها والأسباب التي أدت للقولون العصبي وهل رافق ذلك اعراض وأسباب أخرى في الجهاز الهضمي ككل، وهل كان التعب النفسي قد أدى لفقدان الشهية أم لا.

·      الإمساك

أحد اعراض القولون العصبي التي تنتج لأسباب وراثية، دوائية، أو مستحدثة. الخلل في الاضطراب إلى جانب سوء التغذية وفقر النظام الغذائي الصحي للفرد إلى الألياف يؤدي إلى حدوث الإمساك مما يتسبب في انقباضات مؤلمة للشخص حتى أن البعض يصفها باعراض تشابه ألم الولادة

·      الإسهال

الامساك من اعراض القولون العصبي

الإسهال هو النقيض للإمساك، ينتج بسبب حساسية للأغذية واختلاف في ببتيدات الجهاز الهضمي وبعض الهرمونات القولونية، إلى جانب بعض العوامل الوراثية التي قد تؤثر في حماية الشخص وتجعله يصاب بالإسهال كأحد اعراض القولون العصبي.

·      صعوبة النوم

الألم، المغص، الحاجة المتكررة للحمام جميعها عوامل قد تجعل من الشخص شخصاً مُصاباً بالأرق، يصبح النوم الطبيعي صعباً فالإنسان قد يستيقظ مراراً على الألم، أو قد يستيقظ مراراً لاحتياجه للذهاب للمرحاض.

·      الإعياء العام

التعب، والإرهاق لأقل جهد هما نتيجة الإسهال، فقر الدم، فقد السوائل الذي حدث في الجسم بسبب القولون العصبي.

·      آلام غير دائمة ومفاجئة

أحياناً لا تظهر اعراض القولون العصبي بشكل دائم، لكن نتيجة العدوى ببعض البكتيريا تبدأ الاعراض في الظهور والاشتداد. قد تزيد أيضاً بسبب الجو، الهرمونات، الأدوية، المشاكل والأرق. 20-30% من مرضى القولون العصبي قالوا أن الاعراض ظهرت لديهم بسبب أمر ما دفعها للاشتداد بشكل واضح وملموس.

·      آلام الظهر

حركة الأمعاء الزائدة في الإمساك والإسهال يتسببان في إحداث وجع في العمود الفقري خاصةً أسفل الظهر. ربما لا يكون بارزاً بالشكل التام، ويمكن خلط أسبابه مع أسباب أمراض أخرى إلا أنه يتواجد بتفاوت إلا أنه قد يزيد مع الإمساك خاصةً لما يتسبب به البراز من إحداث إمساك حدوث ضغط المستقيم.

·      تغير في شكل البراز

يصبح في حالات الإمساك مدبباً ضيق القطر بينما في حالات الإمساك يصبح أكثر ليونة وربما حتى يصبح سائلاً.

·      دم في البراز

نتيجة الإمساك الشديد أو نتيجة بعض الضغوطات من البراز على فتحة الشرج يحدث جرح أو التهاب في جدران الأمعاء من الداخل ويحدث النزيف. رؤية نزيف في البراز أمراً بالغ الأهمية لما له من تبعات وتخوّفات من اختلاط عرضه باعراض أمراض خطيرة أخرى يمكن تجنبها بالحرص على إرشادات الطبيب كله.

·      الخفقان

الخفقان من اعراض القولون العصبي

ربما ليس من اعراض القولون العصبي الأساسية لكن لا يمكن تجاهله، فألم الصدر وعدم انتظام القلب وترافقه مع التعب، القلق، الخمول، الوهن وإحساس بالبرودة ونوبات هلع كلها اعراض ناتجة عن اشتراك العقل والمعدة في التفكير إن أجدنا القول.

·      الحمى

ترتفع درجة حرارة الجسد عن الطبيعي لدى الشخص المصاب بالقولون العصبي، يزيد هذا عندما يكون الأمر مصحوباً بتقرحات والتهابات وآلام جسدية شديدة أخرى.

·      مشاكل الكبد

الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً وتظهر عليهم اعراض القولون العصبي بشكل قوي يجب أن يقوموا بإجراء تحاليل شاملة لاستبعاد فقر الدم والتأكد من نسب الهرمونات ومن اختبارات الكبد ونسب الجلكوز الكرياتينين وغيره، كما يمكن طلب فحوصات بلازما وفسفور وبعد الأمور الأخرى المتواجدة في الدم أو الجهاز الهضمي.

·      اعراض أخرى

مع هذا المرض لا تنتهي الاعراض فنحن نجد الشبع المبكر، القيئ، الارتداد المريئي، آلام الحوض، آلام العضلات، القرقرة، الحرقة، وجع البطن بمجرد اللمس، عسر في الهضم، رائحة منتنة للفم، تقرحات، والتهابات جليدة وغيرها من الأسباب التي لا يمكن حصرها.

الخلاصة

اعراض القولون العصبي هي اعراض تظهر نتيجة إصابة الشخص بأمراض جسدية أو نفسية أو عقلية. أو اجتماع عدة عوامل مع بعضها البعض، أي يمكننا ألا نصنف القولون العصبي على أنه مرض، بل قد يكون بحد ذاته عرضاً لمرض نفسي أو جسدي آخر.

الاستشارات النفسية، التحدث، تشارك الآراء، والخوض في حياة اجتماعية مستقرة قد يخفف الأمر، بينما الوحدة، الاكتئاب وغيره من أنواع العزلة قد تزيد من صعوبة الأمر.

ربما تخفف المأكولات من التوتر، ومن القلق فبالتالي تقلل من أوجاع القولون، وربما تزيد المأكولات من أوجاع القولون العصبي.

في بعض الأحيان يكون الإنسان طبيب نفسه بما يعرفه عن نفسه من استجابات لبعض الأمور، وفي بعض الأحيان يكون التأخير في تلقي العلاج المناسب على يد طبيب مختص أمراً يدعوا لتدهور الوضع. لهذا مهما كان الوضع عليك التغيير من نمط حياتك، وتلقي الاستشارة الطبية، والالتزام بالأدوية التي يكتبها الطبيب لك. والابتعاد عن أي أمر قد يسبب انفجار الوضع وتدهور آلام القولون العصبي وازدياد اعراض القولون العصبي لديك.

إن أعجبك المقال، يمكنك كتابة رأيك في الأسفل، ومشاركته مع الغير عبر وسائل التواصل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرض كرون وعلاقته بمرض المستقيم؟

مرض كرون هو مرضٌ التهابيّ يُصيب الأمعاء والجهاز الهضمي. تختلف إصابة الأشخاص بمرض كرون، أي…