shutterstock-1310238385-1

اعراض التهاب القولون تختلف باختلاف المسبب، والتهاب القولون بتعريف عام هو نوع من التقرحات التي تصيب الجهاز الهضمي السفلي. أو ما يعرف بتقرحات القولون.

ما هي أسباب ظهور اعراض التهاب القولون؟

  • العدوى
  • مرض كرون
  • التردب القولوني
  • الإمساك
  • الملينات
  • الحساسية
  • وغيرها

ويمكن القول أن السبب الأساسي غير معروف، فقابلية الأشخاص لظهور اعراض التهاب القولون عليهم تتراوح، فبينما تزيد لدى أشخاص، تقل أو تنعدم لدى آخرين.

تُعد الجينات أكثر عامل مسؤول عن زيادة قابلية الجسد بظهور اعراض التهاب القولون عليه، وكيف يتعامل الجهاز المناعي لدى الشخص مع الأمراض، فبينما يتصرف بطريقة صحيحة لدى البعض، نجده أنه قد هاجم الخلايا السليمة بدلاً من مهاجمة الأمراض لدى أشخاص آخرين.

اعراض التهاب القولون

اعراض التهاب القولون

·      ألم في البطن

قد يكون ناتجاً عن ضغط المستقيم، أو بسبب تكرار الذهاب لدورات المياه، كما أن الغازات والانتفاخات تتسبب في الألم. يزول أحياناً هذا العرض بالتنظيم الغذائي أو بأدوية خاصةٍ للاعراض التي تظهر على المريض.

متابعة الحالة النفسية للمريض ضرورية، فهي من أوائل الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث التشنجات لدى الشخص وهي التي قد تتسبب في ألم البطن.

·      الإمساك

الإمساك هو أحد الاعراض التي تظهر أحياناً ويظهر عكسها أحياناً أخرى، ويأتي الإمساك بسبب العادات الغذائية الخاطئة. أو نتيجة الإهمال في النظام الغذائي. وتتمثل مظاهر الإمساك الرئيسية في: ضغط المستقيم، الذهاب المتكرر للحمام دون إفراغ ما في المعدة، ألم أثناء التبرز، خروج البراز على شكل قطع صغيرة. يمكن للإمساك أن يُحل عن طريق المشروبات والسوائل، والألياف، وتدعيم الأكل بالخبز وتناول معالق من الردة بشكل يومي وغيرها من الأنظمة الغائية المُعدلة.

·      الإسهال

قد يحدث نتيجةً لتناول الملينات بشكل دائم، والتي تتسبب بدورها في تقليل امتصاص البوتاسيوم، وتتغير التركيبة الداخلية في جدار القولون. أو قد يحدث بسبب العدوى كالبلهارسيا التي يصبح فيها الذهاب للحمام كثيراً بمعدل 15-20 مرة يومياً.

·      دم في البراز

قد يكون الدم ظاهراً أو مخبرياً، لكن يختلف هذا النزيف من حيث كميته، فإذا كان النزيف ظاهراً قد يكون قليلاً عبارة عن رشح بسيط وخطوط على ورق التواليت أو في المرحاض، وقد يكون كبيراً على شكل نزف زاهي أحمر اللون.

القولون الناتج عن داء كرون خطيراً فهو قد يتطور ليصبح سرطان القولون،  كما أنه يسبب العديد من المشاكل كالناسور والخراج.

·      فقر الدم

يحدث فقر الدم في عند ظهور النزيف كأحد اعراض التهاب القولون ، وفقر الدم هو نقص الخلايا الحمراء المحمّلة بالأكسجين. تزيد الإصابة بفقر الدم إذا بدأ التهاب القولون يتحول إلى سرطان القولون. أو عند انتشار التهاب القولون في كافة جدار القولون.

·      الغازات

اعراض التهاب القولون تترابط مع بعضها البعض، ويزيد حدوث هذا العرض عند حدوث إمساك أكثر منه عند حدوث إسهال. يصبح القولون مؤلماً. شعور بالشبع، وانتفاخ للبطن. إذا أصبت بكثير من الضيق يمكنك استشارة الطبيب، والاستماع إلى ما يقوله الطبيب لك من نصائح.

·      تقرحات جلدية

هذا العرض من اعراض التهاب القولون هو عبارة عن تقرحات جلدية خارجية تنتج خاصةً  عند الإصابة بداء كرون، يمتد الالتهاب في داء كرون من الفم إلى المستقيم ومعه ينتشر الكثير من الوجع في الجسم ومن هذه الأوجاع التقرحات الجلدية.

·      تشوش الرؤية

أيضاً يظهر هذا العرض من اعراض التهاب القولون عند الإصابة بداء كرون.

·      التهابات العين

هو أحد اعراض التهاب القولون الناتج عن داء كرون.

·      التهيج الجسدي العام

ينتج هذا العرض من اعراض التهاب القولون عندما يكون التهاب القولون قد حدث بسبب الحساسية من أحد الأطعمة، أي أنه عرض للحساسية قبل أن يكون من اعراض التهاب القولون.

هل تختلف اعراض التهاب القولون باختلاف مسبب مرض التهاب القولون؟

 اعراض التهاب القولون

تقل اعراض التهاب القولون عندما يكون السبب بسيطاً وتزيد عندما تحدث مضاعفات للمرض، تختلف درجة استجابة الأشخاص للإصابة بالتهاب القولون، وبالتالي تقل اعراض القولون عند أشخاص وتزيد عند أشخاص، مع العلم أن المضاعفات لا تحدث في كل أسباب التهاب القولون، لكنها قد تظهر في بعض حالات التهاب القولون. أكثر اعراض التهاب القولون تظهر لمن لديهم حساسية، مرض كرون، خلل مناعي. ومن لديهم قابلية لتطوير المرض ليصبح سرطان قولون.

هل تظهر دائماً اعراض التهاب القولون ؟

لا، فالبعض قد يُصاب بالتهاب القولون لكن تكون اعراض التهاب القولون لديه قليلة، ويتعامل معها على أنها أحد أنماط الروتين في حياته، بل إن البعض يتطور لديهم التهاب القولون ليصبح سرطان قولون دون أن يشعروا بذلك.

كيف يتم تشخيص التهاب القولون؟

أفضل طرق التشخيص يتم تحديدها عبر الاعراض الظاهرة، لكن هناك طرق مشتركة لكافة أنواع التهاب القولون وتتمثل في:

·      فحص البراز

تكمن أهميته في أنه يتم للتأكد من وجود دم أو ميكروبات في البراز أم لا، تحديد هذه الأمور يساعد في تحديد درجة خطورة المرض.

·      فحص الدم

خلايا الدم البيضاء هي من مسببات التهاب القولون، ومعرفة مدى نسبتها في الدم، ومعرفة ما إذا كان الشخص مصاباً بفقر دم أم لا يساعد في تحديد مدى خطورة التهاب القولون، وإلى أي مستوى قد تطور المرض.

·      الأشعة

اعراض التهاب القولون

تظهر الأشعة الغازات وما إذا كان يعاني القولون من التهابات أم لان وهي من الفحوصات الروتينية التي تتم عند الشك بالتهاب القولون.

·      التصوير الطبقي

لمعرفة ما هي المضاعفات التي حدثت للمريض، وإلى أي درجة قد وصل التهاب القولون.

·      الرنين المغناطيسي

قد يتم استخدامه كبديل عن التصوير الطبقي، أو مساند له لتعزيز مصداقية الفحص

·      المنظار

من أهم طرق التشخيص ويتم من خلاله الدخول للمستقيم والقولون من الداخل ومعرفة الأجزاء المتضررة منه، ومعرفة ما إذا كان هناك سرطان أم لا.

·      خزعة

عند القيام بفحص المنظار يتم أخذ عينة من جدار القولون لفحصها مخبرياً للتأكد هل هناك دلائل لمرض معين كالسرطان أم أنه التهاب بسيط وفقط، وهل توجد إشارات لأسباب أخرى قد تكون هي المسؤولة عن الألم الذي يشعر به المريض أم لا.

الخلاصة

اعراض التهاب القولون تعتمد على سبب الإصابة به، لمعرفة السبب بدقة نحتاج لإجراء العديد من الفحوصات المتشعبة، الدم، وظائف الكلى، عينات البول، البراز، حقنة الباريوم، وغيره من الفحوصات الطبية إلى جانب المنظار بكل تأكيد.

تنتهي اعراض التهاب القولون ببساطة في بعض الحالات بمعالجات منزلية وتحسين الغذاء، والابتعاد عن مسببات الإمساك، لكن في بعض الأحيان اعراض التهاب القولون لا تنتهي مهما فعلنا، بل قد يزيد الألم، وعندها لابد من استشارة الطبيب لتلقي النصح والقيام بالفحوصات اللازمة. التهاب القولون ليس مرضاً يمكن التهاون عنه، بل هو إشارة للعديد من الأمراض الأخرى، قد يحدث التهاب القولون حتى يخبرنا جسدنا أن هناك خلل ما يحدث فيه.

عليك الاهتمام بنفسك، استشارة الطبيب، وإن أعجبك المقال، يمكنك كتابة رأيك في الأسفل، ومشاركته مع الغير عبر وسائل التواصل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرض كرون وعلاقته بمرض المستقيم؟

مرض كرون هو مرضٌ التهابيّ يُصيب الأمعاء والجهاز الهضمي. تختلف إصابة الأشخاص بمرض كرون، أي…