shutterstock-11099814389

اسباب المستقيم متعددة، لا يمكن التنبؤ بها ببساطة وسرعة، تتشابه الأعراض والمُسببات في كثير من الأمور، استشارة الطبيب أمر ضروري لمعرفة إلى أي طائفة يندرج المرض، ولمعرفة ما الذي سببه، لا يمكن التنبؤ بالمضاعفات في بعض الأحيان، لهذا لا يجب على الشخص أن يتكاسل عن معرفة اسباب المستقيم. بداية العلاج تأتي من تجنب المرض والوقاية منه.

اسباب المستقيم

قلة من الناس من يتساءلون عن اسباب المستقيم قبل الإصابة بالمرض، وكثير هم من يبدأون في التساؤل عندما تظهر لديهم أعراض كالحكة، النزيف، الاحمرار، والتهيج في فتحة الشرج وغيرها من الأعراض الأخرى.

1.   ضغط المستقيم

من اسباب المستقيم، ضغط المستقيم، يشعر الشخص بحاجة ملحة للذهاب للمرحاض، يشعر وكأن هناك شيء ما مؤلم بداخله. ولأن المستقيم هو الجزء الأخير من القولون فإن البراز عندما يبدأ في التجمع فيه يعمل على الضغط على العمود الفقري والأعصاب في تلك المنطقة ويؤثر أيضاً على أعصاب الساق. ولضغط المستقيم العديد من الاسباب:

الإمساك

الامساك سبب من اسباب المستقيم

يحدث الإمساك عن طريق قلة السوائل في الجسم ويبدأ البراز في التجمع ويصعب خروجه من فتحة الشرج وتُصبح عملية الذهاب للمرحاض أقل من المعتاد. وقد يعاني الشخص من نوبات تشنج معوي، والشعور بالتعب، والرغبة بالذهاب للحمام حتى بعد عملية التبول أو التبرز.

البواسير

البواسير هي الأوردة المنتفخة وهي من اسباب حدوث احتقان حول فتحة الشرج ومن أهم وأشهر اسباب المستقيم المسببة للألم وعدم الراحة وتنقسم إلى بواسير داخلية وبواسير خارجية. وإضافة إلى ضغط المستقيم فهي تتسبب في العديد من الأعراض كنزيف قليل أو متوسط، وألم عند الإخراج، إسهال، وقد يظهر بروز الأوردة من فتحة الشرج في البواسير الخارجية، بينما الداخلية قد تختفي أعراضها في بعض الأوقات.

الخراج

أحد اسباب المستقيم الخراج الذي يتسبب في فتحة قيحية وقد يتحول إلى ناسور برائحة كريهة وحمى وتورمات في منطقة الشرج وما حولها، عادة يصاب بالناسور من يُعانون من مرض كرون. الخراج يعمل على حدوث ضغط في المستقيم وقد يتطلب عملية جراحية في بعض الأوقات.

شق شرجي

يحدث الشق الشرجي عند تواجد براز ذي حجم كبير، وعند عملية الضغط لإخراجه يتسبب ذلك في الشق وفي ألم فتحة الشرج، كما أنه أحد اسباب المستقيم التي يُصاحبها نزيف قليل.

سلس البراز

فقد القدرة على التحكم في البراز فيخرج قبل اللحاق بالمرحاض، ويلاحظ الشخص ألماً وضغط المستقيم، وبعض المخاط أو خروج البراز على شكل إسهال. وهذا من اسباب المستقيم التي تُسبب تغيراً وضيقاً للرجل المصاب بها.

التهاب البروستاتا

البروستاتا سبب من اسباب المستقيم

ضغط المستقيم قد يأتي لاسباب خارجية كالتهاب البروستاتا وتضخمها أو لورم فيها، وقد يصاحب ضغط المستقيم شعور بالغثيان، أو الرغبة في القيئ، أو عدم الرغبة في الأكل.

والبروستاتا هي غدة تقع أمام المستقيم وللأمام منها المثانة البولية. قد يحدث فيها التهاب لعدوى بكتيرية أو لاسباب غير معروفة.

إضافة لضغط المستقيم فإن التهاب البروستاتا قد يحمل أعراضاً مثل: دم في البول، صعوبة في التبول، ألم في القضيب وكيس الصفن، وألم أثناء ممارسة الجنس، وغيره من الأعراض الأخرى.

هبوط المستقيم

انزلاقٌ للمستقيم وخروج من فتحة الشرج، والبعض يُخطئ بين اسباب المستقيم الناتجة عن هبوط المستقيم، واسباب المستقيم الناتجة عن البواسير.

2.   سرطان المستقيم

سرطان المستقيم هو أحد الأمراض المسببة لألم المستقيم، قد يختلط على الشخص الأمر في بدايته معتقداً أن الألم أو النزيف ناتج من البواسير أو غيرها من الاسباب فيتأخر في تلقي العلاج، وقد يكون سرطان المستقيم في بدايته هادئاً دون أعراض، ثم يتم اكتشافه متأخراً. في كل الأحوال يصحب سرطان المستقيم بعض الأعراض ك: النزيف، هبوط الوزن، أنيميا، حكة في فتحة الشرج وغيرها.

3.   العدوى

الديدان الدبوسية

وهي عدوى تصيب الكبار والصغار لكنها تنتشر بين أوساط طلاب المدارس بشكل خاص. يصاحب الإصابة بها ألم، ونوم غير مستقر، وتهيج واحمرار وغيره من الاسباب.

الثآليل التناسلية

الناتجة عن الإصابة فيروس الورم الحليمي وهي تتسبب في تشوهات شكلية على الأعضاء التناسلية وقد تتحول إلى سرطان.

الدودة الشَصِّيَّة

طفيليات تنتقل عبر الرمل الملوث يصاحب الإصابة بها مغص، وتشنجات، وفقدان الشهية، وحكة في الشرج.

الدودة الحلقية

فطريات حلقية تتسبب في التهابات في فتحة الشرج وحولها وقد تأتي هذه العدوى من الحيوانات الأليفة وهي لا تصيب الشرج فقط، بل تصيب العديد من أماكن الجسم.

4.   نزيف المستقيم

اسباب المستقيم

تتعدد اسباب نزيف المستقيم: سرطان المستقيم، بواسير، شق شرجي، التهابات، وغيرها من الاسباب. وقد يكون نزيف المستقيم قادم من الجهاز الهضمي العلوي، وهنا يجب إجراء العديد من الاختبارات لتحديد نوع النزيف، وقد يكون نزيف المستقيم مجهرياً لا يمكن رؤيته إلا بالتحاليل المخبرية. 

لهذا يجب الحذر عند التعامل مع نزيف المستقيم فاسباب المستقيم التي تظهر مع نزيف المستقيم في غالب الأمر ما تكون خطرةً خاصةً إن كان نزيف المستقيم كثير وقوي. في بعض الأحيان قد يؤدي نزيف المستقيم إلى الإغماء أو ضعف القوة وعدم القدرة على الوقوف، مع التسبب في الشعور بدوار. لا يمكن معالجة نزيف المستقيم إلا بعد تحديد مكانه وسببه بكل دقة.

ومن اسبابه:

  • سرطان المستقيم
  • سرطان الجهاز الهضمي
  • خبطة شديدة على الجهاز الهضمي
  • خلل في الأنسجة الوعائية
  • مرض كرون
  • التهاب القولون التقرحي
  • الرتوج وهي الأكياس في جدار الأمعاء
  • الشق الشرجي
  • البواسير
  • الزوائد اللحمية
  • التواء الأمعاء
  • القرحة الإثنى عشرية
  • القرحة المعدية
  • وغيره من الاسباب

5.   متلازمة ليفاتور (Levator syndrome)

تشنجات في عضلة ليفاتور قد تسبب آلاماً سريعةً وآنيةً، وهي تُحدث ألماً في المستقيم أثناء حدوثها.

6.   تشنجات بروكتالجيا (Proctalgia fugax)

هو أحد المصطلحات التي تشير إلى تشنجات في العضلات تؤثر أيضاً على المستقيم وتتسبب في ألم فيه.

7.   نقص تروية المستقيم

اسباب المستقيم

نادراً ما يحدث هذا الأمر، لكن سببه في العادة نقص الإمداد الوعائي المستقيمي، وهو يشابه في أعراضه السرطان حتى أن البعض قد يخلط بينهما، يُستخدم التنظير لفحصه والخزعات للتفرقة بينهما، التشخيص المبكر لهذا المرض يقي من مضاعفاته الخطيرة.

عادة ما يحدث هذا المرض عند المسنين لكنه نادر كما ذكرنا أي أنه يصيب 4.5-44 حالة فقط من بين 10000 شخص. يبدأ كألم في البطن، ثم براز دموي أحمر ساطع وإسهال شديد. وهو عدة أنواع بعضها معدي وبعضها غير معدي. وقد يسبب تهديداً لحياة الشخص إن لم يتم تداركه سريعا.

الخلاصة

يبدأ الأمر بشعورٍ بألم في المستقيم، أو ألم في الجزء السفلي من الجسم. الحكة، والاحمرار من المشاكل الشائعة مع أي سبب من اسباب المستقيم. تترافق مع الكثير من الأمور، الالتهابات، الشقوق، الإصابات الطفيفة، العدوى وغيره.

يبدأ الدم في مصاحبة ألم المستقيم عندما نبدأ بالحديث عن البواسير وعادة ما يصاحبها إمساك. الغريب أن سرطان المستقيم يأتي بنسب كبيرة دون ألم ودون أي أعراض، لهذا يمكن القول أن على الشخص أن يراقب نفسه ويتعامل بالمغاطس لمدة أسبوع أو أسبوعين،

إن لم يتمكن من إزالة الألم بالمراهم أو الطب الطبيعي يمكنه تلقي استشارة طبيب وإجراء فحوصات. في بعض الأحيان يتم اكتشاف السرطان عن طريق القدر، فبينما يشكو المريض من شيء يلاحظ الطبيب الورم في الصور والفحوصات.

لا يمكن حصر اسباب المستقيم بأسطر قليلة، تتعدد الاسباب، منها ما هو شائع ومشهور ومنها ما هو نادر. استشارة الطبيب هي الأمر الذي قد يقيك من مخاطر غير معروفة. إن قادك البحث عن ألم ما إلى هذا المقال فنتمنى أنك وجدت فيه ما يطمئنك، لكن لا تعتمد عليه، بل اذهب الآن واحجز موعداً لدى طبيبك.

لتقي غيرك من الأمراض، قم بالضغط على زر المشاركة، وساعد في نشر المعرفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من يعرف ربما تُنقذ حياة إنسان بمشاركتك له، واترك لنا تعليقاً في الأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرض كرون وعلاقته بمرض المستقيم؟

مرض كرون هو مرضٌ التهابيّ يُصيب الأمعاء والجهاز الهضمي. تختلف إصابة الأشخاص بمرض كرون، أي…