shutterstock-735619657

حلب البروستاتا، هي عملية التحفيز الجنسي لغدة البروستاتا عن طريق المستقيم، مما يعمل على إيصال الذكر للنشوة الجنسية ومساعدته على قذف السائل المنوي.

كيف تتم عملية حلب البروستاتا؟

1- حلب البروستاتا يدويا

يتم إدخال إصبع اليد مِن فتحة الشرج إلى المستقيم، وعندما يوازي غدة البروستاتا تبدأ عملية التدليك، استثارة الغدة ينجم عنها إطلاق السائل المنوي من القضيب. تتم هذه العملية بواسطة:

  • لطبيب المختص
  • الزوجة
  • الشخص نفسه

مساوئ الطريقة اليدوية

احتمالية التلوث فيها عالية جداً، فمجرد ملامسة فتحة الشرج مباشرة باليد بدون عازل،  يعني أنّك معرض للإصابة بالطفيليات المعوية، الديدان الطفيلية، الهربس، الفيروسات، السيلان، وغيره مِن الأمراض الجنسية المعدية. يزيد هذا الأمر إذا كانت مناعة أحد الطرفين ضعيفة فقد يتطور الأمر إلى ما لا يُحمد عقباه.

أمراض الدم، في حال عانى أحد الأشخاص من مرض في الدم وأصاب الدم الشخص الآخر فإن العدوى ستنتقل، يزداد الأمر سوءاً إذا تم هذا الأمر عن طريق طرف آخر كطبيب عام، فأي خلل في الاهتمام بالتعقيم أو إن تم الأمر في مركز غير متخصص أو سيء السمعة، قد يتسبب في الكثير من الفوضى، وبدلاً مِن أن تُعالج من أجل شيء بسيط قد تضطر لتلقي العلاج لمشاكل أكبر.

التسبب في أضرار، مباشرة العمل مِن طرف غير مختص قد يُحدثُ آلاماً لا يمكن تحملها، فالبروستاتا تقع في منتصف التقاء الأحشاء الداخلية المهمة للذكر كالمستقيم، المثانة، الإحليل الناقل للمني، وغيره.

2- حلب البروستاتا آلياً

التدليك الآلي الداخلي، هذه الطريقة تتشابه في الكيفية، مع الطريقة اليدوية إلا أنّ الاختلاف الوحيد أن الأولى تتم بإدخال إصبع، وفي هذه يتم إدخال أداة هزازة، يتم إسناد الأداة على جدار المستقيم مِن الداخل وإحداث اهتزازات عندما يتم ملامسة الأداة للبروستاتا، تُشابه في طريقتها التصوير الداخلي بالألتراساوند، لكن الغرض هنا ليس التشخيص، وإنما العلاج وإجبار البروستاتا على تفريغ السائل المنوي.

التدليك الآلي الخارجي، ربما هذه الطريقة أقل في تأثيرها مِن الأولى، لكنها أكثر ضماناً من ناحية التعقيم، ومن الناحية الدينية، تعتمد فكرتها على جلوس الشخص على جهاز مُهتزِ هذا الاهتزاز يُثير في الشخص الرغبة الجنسية، مع عدم تجاوزه لحدود الدين. هذه الإثارة تساعد على تدفق الدم في تلك المنطقة وإخراج السائل المنوي الذي يسبب الاحتقان والألم.

ما رأي الدين في حلب البروستاتا ؟

حلب البروستاتا

اتفقت جميع الأديان على تخطئة من يقوم بعمل مِن الدبر، ولسنا هنا في مكان يُخوِّلنا لإصدار فتوى، لكن ما قادنا إليه البحث والسؤال عن هذه الطريقة في العلاج أدى إلى أنّها طريقةٌ ثانويةٌ، إن استطاع الشخص إيجاد طرق أفضل منها فيجب عليه الاستغناء عنها.

يزداد سؤال المجتمع العربي في الغرب عن هذه الطريقة، فهي طريقة تُستخدم في بعض العيادات والمستشفيات مِن أجل تخفيف احتقان البروستاتا، خاصةً لغير المتزوجين. لكن ما تستطيع الرياضة حلّه يمكن الاستغناء عنه.

اقرأ المزيد : طرق الوقاية من البروستاتا

لكن إن كان حديثنا عن سرطان البروستاتا، وعن حدوث مضاعفات طبية استدعت حدوث ضعف شديد في أعصاب القضيب، وإن وجدنا أنفسنا محصورين في زاويةٍ كهذه، فإن استخدامها لغرض طبي مع الاهتمام بالتعقيم الجيد يصبح مِن المباحات المشروطة والمرتبطة بسبب. ومن الأفضل استخدام الطرق التي يتم فيها استثارة خارجية دون الحاجة للتكشف الزائد عن الحاجة أمام الآخرين.

الاسباب الـ 5 قد تجعلك تقوم في حلب البروستاتا

1- تفريغ البروستاتا
الرجل الطبيعي الذي يعيش بجسد رياضي، وانشغالات عملٍ، وزوجة في إطار شرعيٍّ لن يحتاج لمثل هذا الأمر لتفريغ البروستاتا، لكن العزوبية والتهابات البروستاتا والسرطان وغيرها مِن المشاكل الأخرى التي قد يفقد فيها الشخص الإحساس في بعض المناطق لأي سبب كان ستتطلب منه تفريغاً للبروستاتا بطرق غير طبيعية، حلب البروستاتا هو أحد هذه الطرق.

2- تحفيز الدورة الدموية
تحفيز البروستاتا عن طريق حلب البروستاتا يشابه في آلية عمله الداخلية التحفيز بالجماع، فالدم سيتدفق إلى هذه الأماكن، وستزيد تغذيتها بالأكسجين، وسيعمل على تقوية الخلايا وتصحيح التالف منها. هذه العملية تساعد البروستاتا المتضخمة على السير في طريق الشفاء أو تخفيف الألم ومعالجة بعض الأضرار في أوردة وشرايين البروستاتا.

3- الوصول لهزة الجماع
نسمع أن للأنثى نقطة إن تم الوصول لها كانت هزة الجماع أقوى وهي جي سبوت g-spot، بالنسبة للرجل فإن النقطة هذه هي البروستاتا. لكن ولكون الرجل لم يعتد أن يكون شريك فراش بل اعتاد أن يكون هو المسيطر فقط، فإنه يخسر بعض المتع التي قد أحلّها الله مع شريك الحياة، ونحن نتحدث هنا عن الاستثارة الخارجية التي يستسلم فيها الرجل ليد شريكته في الفِراش.

4- تقليل الإصابة بالسرطان
جميعنا نعلم أن تضخم البروستاتا وهو ما يُعرف بالورم الحميد قد يقود إلى ورم خبيث، وتقليل احتقان البروستاتا عن طريق تحفيزها لإفراز السائل المنوي يقلل من حدوث مشاكل البروستاتا مثل التهابات البروستاتا، وبالتالي نصل إلى درجة أقل في الخطورة، فكلما كانت البروستاتا سليمة تقوم بوظيفتها كانت فرص إصابتها بسرطان البروستاتا أقل.

5- الراحة
إن وجدت نفسك مجبراً على القيام بهذه العملية، فأن تقوم بها بنفسك أو مع شريك الحياة كزوجتك، يصبح أقل ضرراً من القيام بها على يد شخص غريب كالمشفى، إن استطعت تعلم القيام بها بطريقةٍ سليمةٍ دون إحداث ضرر بنفسك مع ضمان التعقيم اللازم وضمان سلامة الطرف الآخر وخلوه مِن الأمراض.

هل يشفي تدليك البروستاتا مِن مرض السرطان؟

حلب البروستاتا

الجواب هو لا، فسرطان البروستاتا لا يتم شفاؤه إلا بإزالة مصدر الورم إن لم يكن قد انتشر في أماكن أخرى، أو عن طريق علاجه بالمواد والأدوية الهرمونية، الكيميائية، أو بالإشعاع، أو التجميد أو غيره مِن الطُرُق الجديدة.

عملية حلب البروستاتا ما هي إلى عملية تفريغ للسائل المنوي، قبل الإصابة بالسرطان تُستخدم لتعزيز وصول الدم للمنطقة وتخفيف الوجع والاحتقان فيها، وبعد الإصابة بسرطان البروستاتا تُستخدم في حال تضرر أي عصب في تلك المنطقة، منع القضيب مِن القيام بوظيفته اللازمة.

عندما تُصبح الحياة مؤلمةً، وتتعقد الأمور، ويعجز الطب وأدويته عن إيجاد حل للمشاكل يلجأ البعض لهذا الطريق تجنباً لمضاعفات أخرى، لكن مازلنا نؤكد على ضرورة الاستفسار مِن عالم دين عن ظروفك وشرح الأمر له بكل تفصيل. تُقدِّم بعض المواقع الموثوقة على الإنترنت هذه الخدمة فتطرح سؤالكَ ويُحيل الموقع  سؤالكَ لطبيب مختص وعالم دين، يخرجان معاً برأي يوافق حالتك فقط.

ما البدائل عن تدليك أو حلب البروستاتا ؟

1- إن كان الهدف منها فقط تخفيف الاحتقان، فإن الرياضة تقوم بالأمر، ويمكن للمجهود العقلي والبدني في آن واحد أن يُقللا من احتقان البروستاتا.

2- أما إن كان الهدف منها هو إيصال الزوج للنشوة على يد زوجته لغياب طرق بديلة فإن هذا الأمر يقع تحت ظروف خاصةٍ كل مِن الطرفين يتحملان المسؤولية الشرعية في ذلك، ومِن الجيد أخذ الاستشارة الطبية والدينية فيها. وضمان امتلاك كل منهما الخبرة حتى لا تقوم الزوجة بأذية الزوج دون أن تدري.

3- أما إن تم استخدامها للمتعة ولأغراض غير مباحة فإن الحل الوحيد هو التوقف عنها، فأنت باستخدامك لهذه الطريقة تُقلل مِن فاعلية استجابة جسدك للنشوة الطبيعية، وتتسبب في إضرار نفسيتك وربما تحتاج للعرض على طبيب مختص نفسي لعلاجك مِن هذا الأمر.

الخلاصة

حلب البروستاتا وإن تعددت فوائده فإن البدائل عنه كثيرة، وما لم يمتلك الشخص ضرورةً طبيةً مُلِحَةً لا يجب عليه القيام بها. عملية تمتلك مِن الخطورة أكثر من الفوائد، يلجأ لها العلم لظروف قاهرة، ويلجأ لها الأشخاص للمتعة الذاتي.

آليةٌ لا تشفي مِن مرض، ولا تقي منه بطريقةٍ كاملة، إن استطعت الاستغناء عنها كان بها، وإن لم تستطع فعليك القياس هل هي مِن الأمور التي منافعها أكثر من أضرارها بالنسبة لكَ أم لا؟!

العلم والطب والدين يسيران في بوتقة واحدةٍ، ما أصبنا في هذا المقال فمن الله وما أخطأنا فيه فمن أنفسنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…