shutterstock-11099814381

عملية البواسير هي عملية إزالةٍ للأوعيةِ الدمويةِ المتورمة داخل فتحة الشرج وحولها، وداخل المستقيم. ورغم أن مصطلح البواسير يُطلق على الأوعية المتورمة، إلا أن البواسير هي جزء من الجسد وهي الوسائد الداخلية الطبيعية قبل فتحة الشرج مباشرةً، لكن تم التعارف طبياً وعند العامة أن كلمة بواسير لا تُطلق إلا على الأوعية المتورمة.

هل عملية البواسير واحدة أم أن هناك العديد من الخَيارات؟

كثير من الناس يتوترون عند سماع كلمة عملية البواسير، رغم أنها باتت من الجراحات الشائعة التي تهدف لإزالة الوجع والدم المتدفق من المستقيم. وتتعدد الخيارات المتاحة أمام المريض، فالطبيب يقوم بشرح عملية البواسير المناسبة له، وغير المناسبة، ويتم ذكر أسباب تفضيل طريقة على أخرى, ومن ثم يتم ترك الأمر للمريض لتقرير الأنسب له. بين عملية الليزر، والربط وغيرها تختلف أوقات المعافاة، والأخطار، والتكلفة المالية وغيرها من الأمور.


خلال هذه المقالة سنناقش عملية البواسير وخيارات الجراحة المتعدد فكونوا معنا في الأسطر التالية.

الهدف من عملية البواسير

عملية البواسير

تهدف عملية البواسير لمعالجة النتوءات أو الأوردة المتورمة حول فتحة الشرج وداخلها. والبواسير من الأمراض الشائعة، فالولايات المتحدة يعاني فيها 1 من كل 20 شخص من البواسير. ويختلف مًسمّى البواسير باختلاف مكانها. فهناك البواسير الداخلية وهناك البواسير الخارجية.

ولفهم آلية العلاج علينا فهم الأعراض أولاً. لكن في كثير من الحالات لا تحدث أي اعراض للبواسير، بينما في حالات أخرى تكون الأعراض مؤلمةً وغير مريحة، وتتعدد الأعراض مثل: حكة حول الشرج، ألم عند عملية البراز أو الجلوس وجميعها اعراض للبواسير الداخلية، وقد يصاحب البواسير الداخلية النزيف وقد لا يصاحبها، بينما البواسير الخارجية تتمدد فيها الأوعية إلى خارج فتحة الشرج لكن في هذه الحالة لا بد أن يصاحب البواسير الخارجية نزيف. وبالتالي فإن عملية البواسير يتم تنفيذها بإحدى طريقتين:

  • الإزالة الكاملة للبواسير.
  • تقليل مصدر الدم المغذي للبواسير.

عادةً ما تكون البواسير مفيدةً جداً وعمليةً لمن يعانون من الألم الحاد أو يعاني من العديد من البواسير في وقت واحد. فالطبيب يعمل على إزالة العديد منهم في جلسة واحدة.

أنواع عملية البواسير

·      شريط الربط المطاطي

عملية لوقف البواسير الداخلية التي تظهر في بعض الأحيان، وهي عملية تتم بآلية تقليل مصدر الدم المغذي للباسور. عند وقف سريان الدم سيجف ويسقط الباسور.

·      عملية إزالة التخثرات

بعد البواسير المتخثرة تتدلى خارج فتحة الشرج أحياناً وتعود لمكانها مرةً أخرى. لكنها تكون مؤلمةً جداً.

تقنية هذه العملية تعتمد على التخلص من الباسور باستخدام الحرارة كالتيار الكهربائي، والأشعة تحت الحمراء على الأنسة لإحداث ندبةٍ على البواسير، هذا الأمر بدوره سيعمل على جفاف الباسور وموته.

اقرأ ايضا: معلومات مهمة عن مرض البواسير

·      الإزالة العصبية

يتم حقن محلول كيميائي عن طريق الطبيب في نهايات البواسير. هذا المحلول يعمل على تخفيف الألم بقتل الأعصاب حول منطقة الباسور، هذا الأمر يتسبب في جفاف الباسور وموته.

·      استئصال البواسير

عملية البواسير

استئصال البواسير هو عملية جراحية لإزالة البواسير الداخلية أو الخارجية أو كليهما، وهو أكثر العلاجات فاعلية، لكنه يرتبط أيضاً بأعلى معدل من المضاعفات. في عملية البواسير هذه يتم فتح الشرج ومن ثم يتم قطع البواسير بأداة حادة عن طريق الطبيب المختص، وهذه العملية تتم بإحدى طريقتين:

  • الاستئصال الجراحي
  • الاستئصال باستخدام الليزر

عادة ما يتم استئصال البواسير في مرحلتيها الثالثة والرابعة أو عند وجود اجتماع للبواسير الداخلية والخارجية معاً. أو إذا تواجدت البواسير مع بعض الأمراض الشرجية الأخرى، أو عندما تتخثر البواسير وتصبح حادةً ومؤلمةً جداً.

عند القيام باستئصال البواسير فهناك عدة استراتيجيات تُستخدم بناءً على نوع البواسير منها:

استئصال البواسير المغلقة

وهو إجراء جراحي ناجح بنسبة 95% يتم فيه استخدام أداة حادة، مشرط، مقص، مصدر كهربي أو ليزر، ثم يتم إغلاق الجرح بالكامل مع خياطة يمتصها الجسم. التعافي بعد العملية يكون على المسكنات وتجنب الإمساك، مضاعفاتها نزيف، احتباس بول، سلس براز، أو عدوى. لكن جميع هذه الأمور يمكن تلافيها إذا اهتم المريض بنفسه بشكل جيد.

استئصال البواسير المفتوحة

تتم العملية السابقة لكن هنا يتم ترك الجرح مفتوحاً، ويكون هذا الخيار معتمداً على مكان الباسور أو على كميتها أو عددها.

في عملية الاستئصال أيضاً قد يتم استخدام طرق مثل الرباط المطاطي، والتدبيس من أجل معالجة محيط البواسير ومنع التدفق الدموي للمنطقة.

·      تدبيس البواسير

عملية تتم تحت التخدير لعلاج البواسير الداخلية فقط، لا يمكن استخدام هذه العملية لعلاج البواسير الخارجية، في هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام جهاز خاص لتثبيت البواسير في مكانها داخل المستقيم والعمل على تقييد الدم الآتي للبواسير مما يجففها ويُقلِّص حجمها.

التعافي من عملية البواسير

عملية البواسير

يختلف وقت التعافي من عملية لأخرى فبينما تتمتع عملية البواسير بواسطة تدبيس المعدة بالعديد من المزايا من أهمها قصر فترة النقاهة، وإحداث ألم قليل، إلا أن فُرص تكرار حدوث البواسير الداخلية مرة أخرى أكبر من غيره من الطرق.

أما عملية التعافي بعد استئصال البواسير بالليزر فهي الأفضل بحسب شهادة الكثير من المرضى، فالمريض لا يعاني من الغثيان، الإخراج لديه أقل ألماً من العمليات الأخرى، يخرج من المشفى في نفس اليوم أو في اليوم التالي للعملية، والتعافي التام قد يكون بعد 3-5 أيام لا أكثر.

وهذا يعتمد على التزامه بتعاليم الطبيب جيداً كالجلوس في الحمامات الدافئة، وتجنبه لرفع الأشياء الثقيلة. بينما في العمليات الأخرى لا ينتهي ألم الباسور من أول مرة، فهو يحتاج فترة أسبوع إلى أسبوعين للشفاء التام، بينما عملية البواسير التي يتم استخدام طريقة الربط فيها هي أطول العمليات في فترة النقاهة فقد تستمر من 6-8 أسابيع. لهذا أصبح الكثيرون يفضلون عملية البواسير باستخدام الليزر رغم تكلفتها المادية المرتفعة مقارنة بغيرها من طرق العلاج.

هل تتطلب عملية البواسير رعاية منزلية بعد التعافي؟

بعد الجراحة يجب على الناس اتباع بعض أساليب المعيشة الصحيح لتجنب عودة البواسير لهم ولضمان نجاح عملية البواسير. من هذه الأمور:

  • اعتماد النظام الغذائي الغني بالألياف.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • الإكثار من شرب السوائل.
  • ممارسة المغاطس المنزلية بشكل دوري.
  • تجنب الإمساك قدر الإمكان
  • الابتعاد عن اللحوم الحمراء والاكتفاء بها مرة في الأسبوع أو أقل من ذلك.
  • ممارسة المشي أو رياضة خفيفة لمدة 10-30 دقيقة يومياً.

الخلاصة

عملية البواسير لا تنطوي على أخطار، لكن هذا يعتمد على جودة المشفى وعلى مهارة الطبيب. تأكد أنك أخبرت الطبيب بكل الأمور التي تحدث معك، وبكل الأدوية التي تتناولها، استمع لنصائحه، ووازن الأمور من الجهة المادية.

صحتك هي أولويتك. ستتعافى في غضون 1-3 أسابيع. كثير من الحالات ينتهي ألمهم بالشفاء التام. عودة البواسير أمر ممكن في بعض العمليات ونادر في عمليات أخرى. المضاعفات الخطيرة نادرة جداً، لكن النزيف يحدث في بعض الحالات. عليك إخبار الطبيب به، لكن لا تقلق لا يعتبر نذير خطرٍ إلا إن كان النزيف كثيراً أو سبب إرهاقاً هنا عليك الإسراع للطوارئ أو الاتصال بالطبيب الذي أجرى لك عملية البواسير.

مشاركتك المقال على وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقتك الخاصة في نشر الوعي الصحي. هل أنت مستعد لتشاركنا نشر الوعي الآن؟! قم بالذهاب لزر المشاركة واضغط عليه. ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

علاج البواسير الداخلية والخارجية

طُرُق علاج البواسير الداخلية وطُرُق علاج البواسير الخارجية تتشابه إلى حد كبير في بعض الأسا…