shutterstock-1343022932-1

علاج البواسير في المنزل أمر ليس بالمستحيل خاصةً عند اكتشافها مبكراً. والبواسير هي تمدد للأوعية الدموية، قد تكون ملحوظةً بأعراض واضحة وقد تكون غير ملحوظة، ودون أي عرض. قد تكون مؤلمةً وقد تكون غير مؤلمة. نادراً ما تظهر وتختفي من دون علاج ولا اهتمام. ومع بعض الفئات يمكن التعامل منزلياً مع البواسير فتعود لما كانت عليه. وفي حالات خاصةٍ يجب إجراء التدخل الجراحي حتى يتم علاجها.

تأتي أعراضها في البداية على شكل حكة، تهيج في منطقة فتحة الشرج، احمرارٌ فيها، نزيف بسيط، وقد تأتي بألم حاد، ونزيف حاد، وظهور للبواسير في الخارج.

بعض الأشخاص لا يدركون وجود البواسير لديهم إلا بعد أن يلاحظون الدم على ورق التواليت أو على المرحاض أو مصاحباً للبراز. حتى أنهم قد يلاحظون الدم دون الشعور بألم.

هل يمكن تجنب زيارة الطبيب؟

لا يمكنني القول أنك لا يجب أن تذهب لرؤية الطبيب، فأعراض البواسير تتشابه مع أعراض سرطان القولون، وسرطان المستقيم. لهذا زيارتك للطبيب هي أمر حتمي حتى تُزيل أيّ احتمالٍ لتواجد أمراض أخرى.

بعد زيارتك للطبيب وتحديد مرحلة البواسير التي تمر بها، واستشارته عن العلاجات الممكنة لحالتك يمكن أن تقرر حينها كيف يمكنك التعامل مع وضعك.

لكن في كل الأحوال علاج البواسير في المنزل قد يقلل من الالتهاب وقد يعمل على شفاء البواسير نهائياً.

طرق علاج البواسير في المنزل ؟

علاج البواسير في المنزل

1.   المغاطس الدافئة

الماء هي وسيلة الطهارة، والنظافة، وأول ما يجب على المرء القيام به عند علمه بإصابته بالبواسير وربما من قبل الإصابة كإجراء وقائي هو الجلوس في المغاطس الدافئة، هذه المغاطس تمنح الجسم راحةً وشعوراً بالانتعاش وتقلل من أي التهاب وتقتل بعض البكتيريا الضارة المتواجدة عند فتحة الشرج، ومن المفضل وضع القليل من صودا الخبز فيها أو بعض الملح لزيادة التعقيم وزيادة فاعلية المغاطس.

2.   شرب الماء

نعود للماء مرةً أخرى. أكان من مغطسٍ أو عبر شربه للماء فوائدٌ لا يمكن أن نُحصيها. شرب الماء  يعمل على زيادة ليونة البراز وتقليل الإمساك، وتقليل صلابته أثناء خروجه من فتحة الشرج، وبالتالي لن يعمل على جرح الأوردة المتمددة أو الضغط عليها. أي أن الماء عامل مساعد في تخفيف الأعراض لكنه ليس سبباً للشفاء فلا يكفي وحده.

3.   الزيوت المنزلية

تعد البواسير الخارجية المتخثرة أو غير المتخثرة واحدة من أكثر التجارب المؤلمة التي قد يمر بها الشخص، ويمكن علاجها عبر استخدام الدهونات المنزلية بالزيوت المتوافرة فيه مثل زيت الزيتون، زيت الخروع، وغيرها من الزيوت.

يمكن استخدام هذه الزيوت كدهون خارجي، أو بدهنه من الداخل، مما يُسهل عملية خروج البراز، ويعمل كطبقة واقية على البواسير تقيها من الخدوش والالتهابات، إلى جانب احتوائهم على مواد مضادة للالتهابات.

اقرأ ايضا: علاج البواسير بالاعشاب

أحياناً تنجح الزيوت المنزلية في علاج البواسير الخارجية والبواسير الداخلية وتُجنبك العمليات الجراحية. لكن دائماً نؤكد على أن هذا لا يغني عن زيارة الطبيب ولن يكون أسرع من الشفاء عبر التدخل الطبي.

4.   علاج البواسير بالأعشاب

تُعتبر الأعشاب نعمة الله في أرضه، يستخلص الأطباء منها العناصر المفيدة ويُصنّعونها بطرق خاصة كمستحضرات طبيةٍ ثم يتم بيعها مرةً أخرى في الأسواق، فلماذا نتجاهلها إذاَ؟!

يمكن الاستفادة من الأعشاب بعدة طرق:

·      المغاطس الدافئة

يمكن غلي بعض الماء ونقع بعض الأعشاب فيه، عندما يُصبح الماء دافئاً يتم استخدامه كمغطس.

·      شرب الأعشاب

هنا أيضاً سنقوم بغلي الماء ووضع الأعشاب فيه، ومن ثم استخدام هذا المنقوع كعصير بارد أو مشروب ساخن بحسب ما يفضله الشخص، هذه المشروبات تعمل على زيادة السوائل في الجسم، والتقليل من صلابة البراز.

·      استخدامها في الطهي

هل أنت من محبي الأكلات؟! هل تخشى من الإصابة بالإمساك؟! الآن ومع بعض الأعشاب التي ستُضفي طابعاً ونكهةً خاصةً لطعامك، لن تعاني من الإمساك أو على أقل تقدير سيقل حدوث الإمساك لديك وتقل الانتفاخات.

5.   علاج البواسير في المنزل بالخضار والفواكه

علاج البواسير في المنزل

الخضار والفاكهة هي من المواد الغنية بالألياف، لا يمكن الاستغناء عنها في الطهي، لكن تحدث بعض المشاكل عندما يبدأ الشخص في الاعتماد على الوجبات السريعة المكونة من الدقيق واللحوم فقط. تمد الخضار والفواكه الجسم بالفيتامينات الضرورية له. كما أنها تسهل عمل الأمعاء، وتقي من حدوث الإمساك المزمن، وتساعد على خفض الوزن لانخفاض سعراتها، العديد من الفواكه والخضار يمكن الاستفادة منه بعدة طرق منها:

·      المغاطس الدافئة

يمكن خلط الجزر واستخدامه في عمل مغطس دافئ، فالجزر يحتوي على مواد مضادةٍ للأكسدة ومواد تقي من سرطان القولون.

·      شرب عصير الفواكه والخضار.

يمكن خلط الفواكه والخضار واستخدام عصيرها كشراب بارد، يُفضل شربه بدون سكر وبدون أن يُصفّى، لكن إن لم تستطع استساغته فإضافة بعض السكر له سيحسن المذاق، لكن حاول قدر الإمكان ألا تُكثر من السكر. تصفية عصائر الفاكهة تقلل من الفائدة وتقلل من الألياف القادمة للجسد والتي هي هدفنا الأول من تناول الفاكهة والخضار.

·      استخدامها في الطهي

يمكن صنع حلويات صحية بالفواكه لتصبح بديلة الحلويات الجاهزة، كما أن العديد من الأطباق يمكن إعدادها بالخضروات، لت تُعوِّد نفسك على الأطعمة السريعة أو الأطعمة الجاهزة وابدأ بصنع غذائك بنفسك.

مواد منزلية عليك تجنبها عند إصابتك بالبواسير

علاج البواسير في المنزل

عند الحديث عن الأشياء المنزلية التي ستفيد في علاج البواسير في المنزل تظهر لنا قائمة جانبية لأشياء يجب عليك تجنبها مثل:

  • المواد العطرية، يجب ألا تلامس فتحة الشرج لا بطريق مباشر ولا بطريق غير مباشر فعادةً ما تسبب المواد العطرية بعض التهيج للجلد وهذا ما يجب عليك تجنبه حتى لا تُفاقم الوضع لديك.
  • بعض الأطعمة المسبب للغازات وتهيجات القولون كالقرنبيط، الملفوف، الثوم، البصل.
  • حاول قدر الإمكان التقليل من اللحوم وإن كان ولا بد فحاول الامتناع عن صدور الدجاج، اللحمة الحمراء، ويمكن الاعتماد على الأسماك كبديل عن اللحوم.
  • مُهيجات الأمعاء كالبهارات الكثيرة، والطماطم، وإن كان ولا بد فمن المستحسن تقشير حبات الطماطم قبل استخدامها.
  • الجبنة الصفراء، والأجبان البيضاء عالية الدسم
  • المواد المقلية كاللحوم، الخضراوات.

6.   الرياضة

البعض قد يسخر عندما نمر على هذه النقطة، لكن تأكد أنك لست بحاجةٍ إلى مكان جيم، أو إلى ساحات واسعة لتمارس الرياضة، مع البواسير قد تشعر بقلق وحرج في تلك الأماكن، لكن هذا لا يعني أن تتوقف عن الرياضة تماماً، بعض الرياضة المنزلية ستساعد القولون في حركته، وستسهل خروج الفضلات ولن تسمح بتراكمها.

الخلاصة

تُعد البواسير أحد أكثر الأمراض انتشاراً، ورغم أنها ليست خطيرة إلا أن المتابعة الطبية ضرورية، أعراضها تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، عدم علاجها يسبب مشاكل القولون، لم يتم رصد أنها تطورت لتُحدث سرطان المستقيم أو سرطان القولون، لكنّها مؤلمة غير مريحة، تسبب الضيق والابتعاد عن المناسبات الاجتماعية وقد تخلق منك شخصاً منعزلاً لسبب صغير.

لا يجب  عليك الاستكانة والرضوخ لها 95٪ من الأشخاص الذين استخدموها علاج البواسير في المنزل ارتاحوا، إما بشكل مؤقت أو بشكلٍ دائم.  كل ما عليك هو البدء بتغيير نظام حياتك ليكون صحياً أكثر، زوّد من شرب الأعشاب والسوائل، قلل من المواد الدهنية واللحوم الحمراء، حاول الاعتماد على الأسماك، والمواد المشوية والطعام الطازج. ابتعد تماماً عن كل ما يسبب لك غازات أو انتفاخات لا تريد بكل تأكيد أن تتحول البواسير إلى مشاكل ضغط مستقيم.

هل أعجبك المقال؟! شاركه مع زملائك على وسائل التواصل الاجتماعية، الفيس، تويتر، وغيرها، نحن في انتظارك حتى تنشر العلم معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عملية البواسير كل ما تريد معرفته

عملية البواسير هي عملية إزالةٍ للأوعيةِ الدمويةِ المتورمة داخل فتحة الشرج وحولها، وداخل ال…