علاج البواسير بالاعشاب

علاج البواسير بالاعشاب هي إحدى الطرق المفضلة لدى مرضى البواسير، وهي من أوائل الطرق التي يبحث عنها المصاب بالبواسير.

ما هي البواسير؟

هي ألم يحدث للمريض في المنطقة السفلية من الجسم عند فتحة الشرج مصحوباً بنزيف دموي بسيط أو كبير وقد يحدث بروز للخارج. وقليل من مرضى البواسير لا يعانون من أعراض البواسير

لماذا يبحث المريض عن علاج البواسير بالاعشاب ؟

البواسير محرِجة في مكانها، البعض يرفض بشكل قاطع الذهاب للطبيب، وطالما أن هناك وسائل طبيعية ما الداعي لزيارة الطبيب في رأيه.

هل علاج البواسير بالاعشاب بديل عن العلاج الطبي؟

بطبيعة الحال لا، فتشابه اعراض البواسير مع أعراض سرطان القولون ومع مشاكل القولون الأخرى. فإن زيارة المريض للطبيب واجبة لسلامته وضمان خلوه من أمراض خطرة.

ما هي المرحلة العمرية التي يمكن علاج البواسير بالاعشاب معها؟

علاج البواسير بالاعشاب

كل المراحل العمرية يمكنها الإصابة بالبواسير، تختلف الظروف، لكنها أشد خطورة لدى الأطفال الصغار وإن كانت نادرةً لديهم، لهذا في حال حدوثها للأطفال أول شيء يجب الذهاب للطبيب دون تجربة أية أدوية معهم أو أي أعشاب.

اقرأ ايضا: علاج البواسير بشكل نهائي

تتطور البواسير وتحدث في أعي عمر كان، وهي أكثر شيوعاً لدى الأفراد الذين هم أعلى من عمر 30. كل شخص معرض للإصابة بها مرةً على الأقل في حياته. لكن لا يجب عليك أن تصاب بالذعر، فعلاج البواسير منزلياً أمر ممكن خاصةً إن كانت قليلة الألم والأعراض. ومن هذه العلاجات المنزلية علاج البواسير بالاعشاب.

اعراض البواسير التي يمكن علاجها بالأعشاب

الأعراض الخفيفة مثل النزف الشرجي البسيط، الحكة، وعدم الراحة، والألم، كل هذه أعراض للبواسير الداخلية البسيطة، بينما البواسير النزفية المنتنة التي يصاحبها بروز للخارج فهذه مؤلمة جداً عليك الإسراع للطبيب لتلقي العلاج المناسب. العلاج بالأعشاب هو نوع من تخفيف الاحتقان لحين زيارتك للطبيب فقط.

علاج البواسير بالاعشاب

1.   الألياف الطبيعية

تتمثل الخطوة الأولى في اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات الحبوب الكاملة وغيره. الهدف من هذه الأغذية هي تخفيض المواد الضارة الداخلة للجسد، وتعزيز حركة الأمعاء، وزيادة حركتها،  إلى جانب تخفيض الوزن إن كنت من أصحاب الأوزان المرتفعة. ومن الجيد البدء بالتعود عليها لتصبح من الروتين اليومي.

2.   نبتة الساحرة/ عسل الساحرات (Witch Hazel)

شجرة بموطن أمريكي لها العديد من الفوائد على فروة الرأس على سبيل المثال، فهي مادة مهدئة للحساسية وجيدة للبشرة، يمكن غليها على شكل أعشاب، أو طحنها وابتلاعها بكميات صغيرة، أو استخدام منقوعها كغسول.

يتم الاستفادة من خصائصها في استخدامها كمهدئ خارجي للبروستاتا أو عن طريق شربها كحبوب لكن من الأفضل استخدام منقوعها في الحالتين البواسير الخارجية والبواسير الداخلية. وأفادت كل الدراسات أن هذه النبتة لها أثر كبير، في علاج الحكة والاحمرار والنزيف والألم والتورم ليس لكونها نبتة مهدئة فقط، بل لأنها تمتلك خصائص مطهرة أيضاً.

3.   مكنسة بوتشر(Butcher’s Broom)

 هي عبارة عن علاج بالأعشاب مأخوذ من نبتة طبيعية تُسمى سفندر (Ruscus Aculeatus).

يعمل السفندر أو مكنسة بوتشر أو كما يسميها البعض مكنسة الجزارة على تحسين الدورة الدموية وتقييد الشعيرات الدموية ومنع تجمع الدم وتخفيف الإمساك وتقليل التورم. وكل السابق علاج رائع حين نكون نتحدث عن البواسير. يمكن استخدام هذه النبتة بشكل مباشر أو مطحونة في كبسولات أو كجرعات طبية وكبسولات طبية على يد خبراء العلاج بالأعشاب.

عند تناولها كمستحضر طبي من الجيد تناول ما بين 150-300 ملغ لثلاث مرات يومياً كحد أقصى، ومن المفضل استشارة الطبيب للتأكد من أن العلاج بها لا يتداخل مع أنماط علاج طبيعي أو غير طبيعي.

4.   الأملج الإيروفيدا (Triphala)

علاج البواسير بالاعشاب

هو مزيج ثلاث ثمار مضادة للأكسدة يعزز الهضم ويساعد على شفاء المعدة وإبقاءها نظيفة وإصلاح ما تم تلفه في الجسد من أنسجة. وهو من أهم الأدوية التي تقلل من حدوث عملية التغوط المتكرر، وتسهل عملية الإخراج خاصةً غير الطبيعي.

يمكن أخذه على صورته الطبيعية الحرة أو على صورة شاي أو كبسولات. للحصول على كميات الجرعة الصحيحة ،عليك الالتزام بالتعليمات الطبية المكتوبة على الملصق.

5.   الألوفيرا (Aloe Vera)

الألوة فيرا هي الصبار، واستخدمه القدماء منذ أكثر من  6000 عام، معروف في الوسط الطبي لاحتواءه على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن. وقد استخدمه القدماء لآلاف السنين لعلاج العديد من الأمراض ابتداءً من الجهاز الهضمي حتى الأمراض الجلدية.

يمتلك هذا النبات خواصاً قابضةً مطهرةً، ولهذا يتم استخدامه كمضاد التهابات ومضاد اكتئاب. إنه علاج فعال للبواسير لأنه يعيد تنشيط الأنسجة ويساعد على شفاءها.

الشكل الأكثر فعالية وأنقى من الألوة فيرا يأتي على شكل دهون طبية يتم استخدامها في الدهان الخارجي على فتحة الشرج. يأتي مباشرة من المصنع. كما أنه قد يأتي على شكر دواء مشروب لشفاء الجسم وتحسين الهضم.

6.   بيوفلافونويدس (Bioflavonoids)

هي مجموعة مركبات نباتية تقوي الأوعية الدموية وجدرانها. يتم أخذها على شكل كبسولة طبية. تعمل على الحد من الالتهابات وتقلل الألم والانزعاج أثناء نوبة البواسير الحادة.

7.   الرمان

تعتبر نبتة الرمان من النباتات المفيدة والمهمة وسهل توافرها، والاستفادة منها إما عن طريق الأكل، أو كمغلي للقشور. أو كشربها على شكل عصائر. نبتة أينما حلت أفادت، محبوبة وذات طعم جميل مستساغ. حتى أن البعض قد يطحن القشور بعد تجفيفها ويضيفه إلى الكعك والعجائن وغيره من الحلويات لزيادة الألياف والقيمة الغذائية.

8.   البابونج

مشروب مفضل لدى كبار السن ومهدئ لصغار السن، كما أنه يمكن صنع مغاطس من غلي الأزهار. يعمل على تهدئة الالتهابات الخارجية وتليين المعدة وتهدئة الأعصاب.

9.   كستناء الحصان (horse chestnut)

علاج البواسير بالاعشاب

أحد أهم المستحضرات التي ينصح بشدة بها كعلاجٍ للبواسير الطبيعية. إلى جانب قدرتها على تحسين وتقوية جدران الأوعية الدموية، وتعمل أيضاً على منع تورم المناطق المحيطة بالتهاب البروستاتا وتسكين الحساسية الحادثة والتخفيف الجسدي بشكل عام.

10.   المياه

ربما ليست من الأعشاب، لكنها من أهم المكونات الطبيعية التي يجب اعتمادها عند حديثنا عن البواسير وتغيير نمط الحياة، فشرب كميات أقل من الماء يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ومشاكل هضمية أخرى، وبالتالي مشاكل القولون، وقد يتطور الأمر إلى التهاب قولون والتهاب البروستاتا . على الشخص شرب ما يقارب 3 ليتر من المياه يومياً على أقل تقدير للحفاظ على رطوبة جسده. وللحفاظ على قوامٍ لينٍ للبراز حتى لا يسبب التهابات أو تعفنات داخلية.

الخلاصة

عندما تعاني من البواسير، سيعمل علاج البواسير بالاعشاب كعامل مساعد إلى أن تأخذ المساعدة الطبية وتسيطر على وضعك. واعمل على استخدام أوراق حمام خالية من الكحول ولا تسبب الحساسية، حتى لا يتضاعف الأمر معك إلى بواسير، وتجنب الالتهابات بشكل عام حتى لا تضر جهازك الهضمي والتناسلي.

بالإضافة إلى هذه العلاجات الطبيعية للبواسير، يمكنك أيضًا استخدام العلاجات المنزلية الأخرى مثل الحمامات والمغاطس الدافئة والمواد الباردة كالثلج وغيرها من الطرق. إذا لم توفر المراهم والعلاجات بالأعشاب أي تخفيف من حالتك خلال أسبوع أو أسبوعين، يجب عليك الاتصال بالطبيب للحصول على خيارات علاج إضافية.

لكن في حال كون المصاب طفل أو سيدة حامل، فلا يجب عليهم علاج البواسير بأنفسهم، بل إن مراجعة الطبيب هي من الأولويات، لما له من آثار كبيرة ومضاعفات جسدية عليهم ,ولأن بعض الأعشاب والمكملات الغذائية والألياف المصنعة قد تحتوي على مواد قد تضر بالطفل، أو بالأم وجنينها.

خبرات الأجداد مفيدة، عندما نتحدث عن الأعشاب يمكنك إغلاق الإنترنت، وترك هذا المقال، وقم بالذهاب إلى أقرب شخص لديك تعدى عمره ال 60 عاماً اجلس بجواره واسأله عمّا تريد. ولا تنس أن تشاركنا بما قالوه لك ونصائحهم عبر التعليقات في الأسفل.

‫شاهد أيضًا‬

عملية البواسير كل ما تريد معرفته

عملية البواسير هي عملية إزالةٍ للأوعيةِ الدمويةِ المتورمة داخل فتحة الشرج وحولها، وداخل ال…