shutterstock-1042156933-1

علاج القولون العصبي يعتمد في الأساس على التشخيص السليم له، وتعتبر متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة التي تُصيب نحو ما يقدر ب15% من السكان، هي إحدى أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية. ويُقصد بذلك أن الأمعاء تعمل بطريقة غير سليمة لكن الاختبارات الطبيعية والفحوصات لا تُظهر أي سبب واضح للألم.

ما هي اعراض القولون العصبي؟

تظهر عادة اعراض القولون العصبي على الفئة الصغيرة في العمر التي لا تتعدى 45، لكن هذا لا يعني أنها لا تصيب الفئة الكبيرة في العمر. فاعراض القولون العصبي تُصيبهم أيضاً لكن بنسب أقل بكثير من صغار العمر. وهي تختلف من شخص لآخر، لكن غالبيتها تتمحور حول: ألم البطن، إسهال، إمساك، مغص وتشنجات، في بعض الحالات قد يؤدي الأمر إلى حدوث قيء، وغيرها من الاعراض الأخرى.

ما هو علاج القولون العصبي ؟

علاج القولون العصبي

كما أن اعراض القولون العصبي تختلف من شخص لآخر، فإن العلاج يختلف أيضاً، يعتبر القولون العصبي من الأمراض طويلة الأجل، لكنه لا يستمر، بل يأتي ويذهب بحسب بعض العوامل التي تؤثر على الشخص وتتسبب في ظهور القولون العصبي. وبما أن البعض قد تتأثر لديه خلايا الدم، وقد يحدث لديه نزيف وفقدان للوزن بينما البعض الآخر لا، فإن العلاج يختلف باختلاف شدة الخطورة، ومن طُرُق علاج القولون العصبي :

اقرأ ايضا: ما هي اعراض القولون العصبي

·      علاج القولون العصبي دون استشارة طبية

  • ممارسة الرياضة
  • تحسين عادات النوم
  • الحد من أسباب التوتر
  • العلاج السلوكي
  • ممارسة رياضات الاسترخاء والتفكر وإدارة الألم
  • ممارسة بعض المساج أو العلاج الطبيعي

·      علاج القولون العصبي بالغذاء

لأن التغير في النفسية هو أحد العوامل الكبيرة التي تؤثر على القولون العصبي فإن طُرُق تخفيف التوتر النفسي قد يكون فاعلاً جداً في بعض الحالات، وقد يستجيب الجسد لهذه الطرق ويذهب الألم دون الحاجة إلى استشارة الطبيب.

  • تناول المواد الغنية بالألياف
  • الابتعاد عن الأغذية التي قد تتسبب في حدوث حساسية للشخص
  • الحد من تناول الأغذية التي تتسبب في تهيج المعدة كالملفوف والقرنبيط
  • تناول بعض محفزات هرمون السعادة كالشوكولاتة إن لم يكن لها تأثير سلبي على الشخص أو إن لم تكن تتعارض مع نظامه للحفاظ على الوزن أو غيره من الأسباب.
  • الإكثار من السوائل لتجنب الإمساك الذي قد يحدث في تلك النوبة أو لتعويض السوائل التي يتم فقدانها في الإسهال.

من ناحية الأطعمة يُعتبر الشخص طبيب نفسه، عليه معرفة ما يضره وما ينفعه وما يسبب له الحساسية، البشر لا يتشابهون في هذا الأمر، لهذا كلما كان الرجل حذراً في المأكولات وفيما يدخل إلى معدته كان أفضل له.

·      علاج القولون العصبي بالأعشاب

علاج القولون العصبي بالأعشاب

الأعشاب هي الطب البديل الذي كان ومازال له أثر كبير في حياتنا اليومية، نكافح بها البرد، ونحسن من جودة الصوت، ونقوم برفع مستوى كفئتنا اليومية، إلى غيره من الفوائد، اليوم سنستعرض سوياً بعض الأعشاب التي كان لها أثر ملموس في تحسين القولون و علاج القولون العصبي، ومن هذه الأعشاب:

1.   اليانسون

اليانسون هو أحد الأعشاب التي تهدئ الأعصاب، أي أنها تُستخدم في علاج القولون العصبي عن طريقين، الأول التأثير على الناحية النفسية بجعل الجسد في حالة استرخاء تام، والثاني هو التأثير على الناحية الجسدية مباشرةً كالتأثير على عضلات القولون وتخفيف التشنجات فيها، ومن المعروف عن عشبة اليانسون أنها تُستخدم كمنوم.

2.   الحلبة

يعرف الجميع أن الجدات منذ الصغر تنصح أي امرأة قد وضعت مولودها جديداً أن تشرب الحلبة، ليس للإحداث أثر على الأم فحسب بل لمساعدة المولود الجديد ي التخلص من فضلات الأمعاء لديه عن طريق المواد المستخلصة من الحلبة التي تذهب له في الحليب أثناء الرضاعة.

لهذا يتم وصف الحلبة للرجال الذين يعانون من القولون. تعمل الحلبة عند استخدامها في علاج القولون العصبي على تسهيل الإخراج، وإحداث توازن في السائل المخاطي الذي يغلف المستقيم، وتقلل من التهيج والجفاف. يمكن الاستفادة من الحلبة كمشروب عادي، ويمكن الاستفادة منها عن طريق تعاطيها كحبوب ووصفات طبية.

3.   الزنجبيل

فعّال جداً عند استخدامه كمضاد للغثيان، كما أنه من المواد التي تستخدم لطرد الغازات، ومضاد التهابات، ومطهر للمعدة والقولون، ويعمل على تقوية الدورة الدموية، وغيرها من الاستخدامات.

4.   الميرمية

نبتة معروفة في بلاد الشام وفلسطين بشكل خاص، يتم استخدامها كمهدئ للمغص ومزيل للآلام ومطهر للمعدة، حتى أن النساء في تلك المناطق اعتدن على استخدامها أثناء تواجد الدورة الشهرية أو مع نزلات البرد. وهي مناسبة للجميع، الرجال والنساء، والأطفال، يمكن شربها كعشب منقوع في ماء ساخن، ويمكن إضافة الشاي لها.

5.   النعناع

يشابه الميرمية في العمل لكنه يملك طعماً أقل حدةً منها، وهو معروف في كافة الوطن العربي بشكل أكبر من الميرمية. يمتلك النعناع فعلاً مهدئاً ومضاداً للتشنجات المعوية، وهو في نفس الوقت مطهر من أي التهابات داخلية في الأمعاء والقولون.

استخدام الأدوية العشبية أمر شائع في علاج القولون العصبي ، وهي متواجدة في الأساس في طب  الأعشاب الصيني، كما أنها من الأشياء الشائعة في البلد العربية.

وأثبتت الدراسات أن استخدام الأعشاب يعمل على تخفيف الاعراض الأساسية الشائعة مثل الإمساك، الإسهال، آلام البطن. لا يوجد ما يُثبت أن هذه الأعشاب تُحدث ضرراً أو نتيجةً عكسيةً. لكن مع كل شيء لا يجب الإكثار من استخدام تلك الأعشاب.

·      علاج القولون العصبي بالدواء

علاج القولون العصبي بالدواء

لا يوجد دواء واحد يعمل لكافة المرضى بطريقة متشابهة، الحالات المعتدلة الشدة للحالات الشديدة يتم وصف أدوية مضادة للتشنج، بينما المرضى الذين يعانون من اعراض خفيفة يتم وصف جرعات مضادة للاكتئاب لهم مُخفّضة.

قد يتم استخدام الأدوية التي تخفف من المغص والمهدئة فقط إلى حين انتهاء نوبة القولون العصبي، أي أن علاج القولون العصبي لا يوجد له دواء على المدى الطويل، ولا يوجد دواء يقضي عليه بشكل نهائي، بل إنها أدوية لوقت مخصص فقط وهي حين تشتد نوبة القولون العصبي.

كما أن الأدوية التكميلية كالمغذيات، الفيتامينات، وحبوب الألياف، أو حبوب الأعشاب الطبيعية قد تكون ذات فائدة في تعويض حاجات الجسم من السعرات والطاقة حين يفقد الشخص الرغبة في تناول الطعام العادي، فهي تحافظ على الجسم في استمرار اتزانه وحصوله على المواد اللازمة له.

الخلاصة

مرض القولون العصبي لا يوجد منه خطر، لهذا إن ظهرت عليك إحدى اعراض القولون العصبي فلا يجب عليك أن تشعر بالقلق، هو لا يتسبب في أمراض نزفية، أو التهابية، أو سرطان قولون. لهذا إن تعرضت لوجود نزيف أو فقدان وزن غير مبرر فعليك بمراجعة الطبيب للكشف الطبي.

الصبر هو أحد أنواع علاج القولون العصبي، وهو مفتاح الحل فيما يتعلق بالقولون العصبي، ستظهر اعراض القولون العصبي، ذهابك للطبيب سيعمل على تخفيف الاعراض، أما علاج القولون العصبي فهو عملية بطيئة، قد يستغرق ذلك عدة شهور إذا لم تتعرض خلال تلك الفترة إلى حدث يُعيد تدهور حالتك الصحية. لا يجب أن تسمح لأي شيء بأن يؤثر على جودة حياتك.

أطباء وخبراء القولون والمستقيم هم أكثر شخص يمكنه تقديم المشورة لك، فلا تتردد في الاتصال عليهم والتواصل معهم. وإن أعجبك المقال، يمكنك كتابة رأيك في الأسفل، ومشاركته مع الغير عبر وسائل التواصل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مرض كرون وعلاقته بمرض المستقيم؟

مرض كرون هو مرضٌ التهابيّ يُصيب الأمعاء والجهاز الهضمي. تختلف إصابة الأشخاص بمرض كرون، أي…