shutterstock-1188800080

الوقاية من البروستاتا أمر يمكن حدوثه، وإن كان علاج سرطان البروستاتا أمراً ممكناً سواء كان عبر الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، او العلاج الهرموني، وغيره، تبقى الوقاية خير من قنطار علاج.

كيف يمكن الوقاية من البروستاتا ؟

طرق الوقاية من البروستاتا للإجابة على هذا السؤال علينا أن نعرف بدايةً أن البروستاتا هي غدة ترتبط بشكل مباشر بعملية التكاثر والعملية الجنسية، من حيث تغذية الحيوانات المنوية، تسهيل حركتها، وزيادة القوة الجنسية، والمحافظة على انتصاب القضيب. أي خلل فيها يُعرّض الشخص للعديد من الأمراض، منها التهاب البروستاتا، تضخم البروستاتا، سرطان البروستاتا.

لكن هل يمكن للرجل حقاً تجنّب البروستاتا، هل يمكن أن يحافظ عليها وعلى جسده من أعراض التهاب البروستاتا، وأعراض سرطان البروستاتا، ومضاعفاتها، والمحافظة على جسده قويّاً لأنّه استطاع النجاح في تجنّبها حقاً؟

يمكن ذلك، في الأسطر التالية طرق الوقاية من البروستاتا :

1- الرياضة

الوقاية من البروستاتا عن طريق الرياضة، وأي نشاط بدني محفِّز للجسد هو نشاط مناسب للصحة الجسدية والجنسية على حدٍ سواء. وسحر الرياضة يكمن في قدرتها على مكافحة كافّة أنواع السرطان التي قد يصيب الإنسان ومنه سرطان البروستاتا. تُخلِّص الجسد من الوزن الزائد، تُقلل من احتقان الأعضاء التناسلية الناتج عن عدم ممارسة الجنس بسبب عدم القدرة على الزواج، تعزز وتدعم الغدد الهرمونية في الجسم. ولدورها في الوقاية من السرطان يستخدمها بعض الأطباء كعلاج من أعراض سرطان البروستاتا. فهي تؤدي دور المساند للأدوية الهرمونية التي يتعاطاها المريض.

لا تعتمد الرياضة التي يمكن ممارستها على المشي، الركض، أو غيرها من الرياضات الروتينية التي يمارسها الرجل، بل هناك نوع آخر أيضاً عليه البدء في التعود عليه من فترة مبكرة، وهي رياضة التحكم في المثانة.

ما هي رياضة التحكم في المثانة؟

هي نوع من الرياضات يعتمد على تقوية عضلات البطن، وشدّها في المقام الأول، والتدرب على شد عضلات الحوض عبر تمارين كيجل (Kegel exercises) وإحداث انقباضات فيها مرتين أو ثلاث بعد كل عملية تبول، هذا التدريب سيقيك في المستقبل من وجود بعض قطرات من البول على ملابسك، لن تشعر بالإحراج بعد اليوم. فمن اعراض البروستاتا والتهاب البروستاتا هو خروج بعض قطرات من البول بعد أن ينتهي الرجل من عملية إفراغ المثانة، ظنّاً منه أنّ البول انتهى، يسارع في تعديل ملابسه، ليُفاجئ بعدها بقطرات على ملابسه، قد تخرج هذه القطرات لعدد من الأسباب:

1- ضغط الملابس على منطقة البطن محدثةً ضغطاً على المثانة فتفرغ ما تبقى فيها.

2- بعض الأشياء البارزة على الملابس كعلامات الثياب الداخلية على سبيل المثال، والتي مع ملامستها للجسد قد تتسبب في ارتخاء أو حركة لعضلات تلك المنطقة مما يسمح للقطرات بالتسرب.

3- ضعف العضلات بشكل عام مما يتسبب في تسرب ما تبقى من بول في المثانة للخارج بعد انتهاء عملية التبول.

التدريب المبكر، ومنح الجسم بعض الانقباضات بشكل متكرر بعد كل عملية تبول، ومن فترات عمرية مبكرةٍ، يُدرب الجسد على إجبار المثانة على تفريغ كامل السائل المتواجد فيها.

لكن إن كنتَ تُمارس الرياضة، واعتدتَ على تفريغ المثانة بشكلٍ كاملٍ وبدأت في ملاحظة مثل هذه العلامات، فعليك حينها استشارة طبيب، فمهما كنتَ رياضيّاً يبقى للعمر أثر كبير، لهذا عليك ملاحظة علامات التقدم في السن، وملاحظة التغيرات التي تطرأ على جسدك.

2- الوقاية من البروستاتا عبر العلاقة الجنسية

كلما استطعت القيام بالعلاقة الجنسية مع شريك حياتك فأنت بالتالي لا تقوم بالتفريغ الجسدي الطبيعي للسائل المنوي فحسب، بل تقوم بممارسة رياضة وتنشيط العديد مِن عضلات الجسد في آن واحد. كلا الأمرين يعملان على التقليل من خطورة الإصابة بسرطان البروستاتا بشكلٍ خاصٍ وأمراض البروستاتا بشكلٍ عام كاحتقانها و التهاب البروستاتا. فالدراسات تقول أن ممارسة الجنس وتفريغ السائل المنوي تقلل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 34%.

3- شرب القهوة

ما بين مؤيد ومعارض للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وما بين قُدْرَتَي الخير والشر، وما بين كَونِ القهوة إحدى المواد المحفزة للبول والتي يميل أغلب مَن يُصاب بالتهاب البروستاتا في تجنبها لأنها تزيد من أعراض البروستاتا حيث الرغبة المتكررة للذهاب لدورة المياه، تبقى القهوة لها علاقة مباشرة في الوقاية من البروستاتا وخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الوقاية من البروستاتا

مِن ستة مركبات للقهوة تقريباً هناك مركبين أساسيين هما كحول أسيتيت (kahweol acetate)، و كافيستول (cafestol). هذين المركبين لهما القدرة على تجنب الإصابة بسرطان البروستاتا أو خفض سرعة نمو سرطان البروستاتا على الأقل إن لم يتمكن من منعه بشكل تام.

وليس هذا فقط، بل إن هذين المركبين استطاعا التعامل والوصول لخلايا لا تستطيع أدوية سرطان البروستاتا التعامل معها، فبعض الخلايا تُحصِّن نفسها مِن الأدوية وتكتسب مناعة، لكن ما عجز عنه الدواء استطاعت القهوة التغلب عليه، خاصةً القهوة العربية.

4- شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على البولي فينيل الذي يقوم بدوره بحماية الجسم و الوقاية من البروستاتا ولديه قدرة على التغلب على الدهون في الوجبات الغذائية لهذا يُنصح بتناوله بعد الوجبات لمساعدة الجسم على التخلص من العناصر الضارة فيه وتنظيم الهرمونات.

5- اتباع نظام غذائي صحي

ربما هذا العنوان علينا ألا نكتبه، إلا امن هذا العنوان مرافق دائم لصحة كل شخص على هذه الكرة الأرضية، منذ الولادة إلى حين الوفاة. نظام غذائي صحي للطفل، للمراهق، للشاب، وللكبير، يقينا مِن العديد مِن الأمراض وجميعنا يعلم ذلك.

جميعنا نعرف أن الجسد مترابط ببعضه، عصبياً، عضلياً، وغيره. الوهن الذي قد يصيب جزءاً يؤثر على أجزاء أخرى. ارتفاع الوزن يؤثر على القلب، السكر، الضغط، والعديد من الأمراض منها البروستاتا، وهو يُضعف العملية الجنسية، ويتسبب في احتقان الأعضاء التناسلية، والتهاب البروستاتا، وتضخم البروستاتا، وسرطان البروستاتا.

ومن الضروريات التي يجب عليك اعتمادها في نظامك الغذائي هو تقليل الدهون، فلا يجب أن تزيد بحال من الأحوال عن 30% من نظامك الغذائي. لهذا إن لم تكن تستطيع صنع غذاء صحي لنفسك، عليك باستشارة الخبراء، وإن لاحظت زيادةً في الوزن لا يمكن للرياضة تداركها عليك التوجه لطبيب تغذية ليحدد لك سبب تلك الزيادة.

6- استخدام منتجات الصويا

تُعرف منتجات الصويا بقدرتها على خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب وغيره مِن الفوائد، والتي بدورها لها علاقة بالحفاظ على الصحة الجسدية العامة ورفع الكفاءة الجنسية وبالتالي الوقاية من البروستاتا والحفاظ عليها من الالتهابات ومن سرطان البروستاتا.

7- إجراء الفحوصات المنتظمة

الفحوصات المنتظمة للبول، السائل المنوي، الدم خاصةً PSA تجعل تدارك أي التهاب أو مرض في البروستاتا أمراً سهلاً، فلن تحتاج لتفاقم المرض في صمت حتى تكتشفه بعد أن يكون الأوان قد فات. ويُنصح بإجراء تلك الفحوصات كلما تقدم الشخص في العمر، وكلما كان وزنه أعلى من الطبيعي. كما وجود مشاكل متكررة أثناء إجراء العلاقة الجنسية مع الشريك سيتطلب استشارة طبيب لمعرفة سببها ولعلاجها.

هل الوقاية من البروستاتا للرجال فقط؟ هل يمكن للنساء أن يُصَبنَ بسرطان البروستاتا؟

منذ بدايات عام 1994 لاحظ العلماء أن نسبة إصابة النساء بسرطان البروستاتا لا يتعدى 0.003% مِن حالات الإصابة الكلية بالسرطان. لكن ما الذي تقولونه؟! هل تمتلك النساء بروستاتا كالرجال؟! لا، النساء لا يمتلكن غدة بروستاتا مستقلة كالرجال، لكنّهنّ يمتلكن قنوات في المهبل تسمى غدد سكيني (Skene) أو البروستاتا الأنثوية، وهي تشترك في الوظيفة مع غدة البروستاتا الرجالية. فكل من البروستاتا الرجالية والأنثوية تحتوي على PSA  والذي يمكن من خلاله اكتشاف وجود السرطان في البروستاتا. وليس هذا فقط بل إن مستوى هذا الهرمون قد يشير إلى بعض أنواع سرطان الثدي لدى النساء.

طرق الوقاية من سرطان البروستاتا الأنثوي لدى النساء

إلى جانب الأمور السابقة التي يشترك فيها الرجال والنساء، يُعتبر تجنب الإصابة بالعدوى في المهبل أمر مهم، خاصةً تلك العدوى التي تحدث بسبب العلاقات الجنسية كالسيلان. إلى جانب ضرورة تجنب حدوث التهابات في مجرى البول لقرب مجرى البول وفتحة المهبل من بعضهما البعض مما يؤثر بشكل مباشر على قنوات سكيني أو البروستاتا الأنثوية.

لكن مازلنا نؤكد أن الإصابة بسرطان البروستاتا لدى النساء هو نادرٌ جداً على عكس الرجال. وهو صعب التمييز لأن أعراضه تتشابه كثيراً مع الأمراض النسائية الأخرى، فالوقاية منه خير من الاكتشاف المتأخر له.

الخلاصة

الوقاية من البروستاتا أمر مهم، عليك أن تحافظ على جسدك، وإن كانت الرياضة، القهوة، أو غيرها مِن الأشياء هي مِن طُرق الوقاية من البروستاتا، يبقى عليك الانتباه لبعض الأمور المهمة:

1- لا تمارس بعض أنواع الرياضات إن كُنتَ تعاني مِن هشاشة العظام.

2- لا تحكم على رياضتك بالفشل إن كنت تعجز عن استخدامها في بعض الأوقات، 3من أصل 10 أشخاص يُصابون بالحرج عند استخدام مراحيض عامة، ويتسرعون في تعديل ملابسهم، ليجدوا أنفسهم وقد فشلوا في التحكم في عضلات الحوض بسبب الخجل أو ضيق الوقت.

3- لا تعمل على تغيير عاداتك في شرب القهوة، فكما أن لها إيجابيات، لها سلبيات، عليك موازنة الأمر وجعله في حدّ طبيعي.

4- لا تجعل منظر الأطعمة السريعة، والمعلبة يتغلب عليك، ربما عليك أن تضع لنفسك مرآةً في أماكن احتفاظك بالأطعمة لتُذكرك بجسدك وأن الجسد أهم من كل شيء.

5- لا تُطل الجلوس، فالجلوس يؤثر بشكل مباشر على نشاط الجسد بشكل عام وعلى الأعضاء التناسلية بشكل خاص.

ومع كل ما سبق، لا يمكن الوقاية بشكلٍ أكيد من أمراض البروستاتا ومن سرطان البروستاتا، ما يقع على عاتقنا هو زيادة فرص الوقاية، وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

هل أنت مستعد لذلك الآن؟! ربما عليك البدء بصنع فنجان قهوةٍ وإعادة قراءة المقال مرةً أخرى ومشاركته مع غيرك ليستفيدوا منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…