رحيم الماء

رجيم الماء، هو حمية غذائيةٍ تعتمد على شرب الماء في الأساس بهدف التخلص من السموم، ينقسم إلى نوعين أساسيين، أحدهما ضارٌ بالجسد، والآخر يُعتبر أسلوب حياةٍ، فأي نوع علينا اتباعه؟ وما هي إيجابياته وسلبياته؟

لماذا يلجأ الأشخاص إلى القيام برجيم الماء؟

رجيم الماء بنوعيه يعمل على زيادة السوائل في النظام الغذائي، والماء معروف بأنه سائل لا يحتوي على السعرات الحرارية، أي أنّه لا يُكسب الجسد وزناً مهما شربه الشخص بكميةٍ، إلى جانب قدرة الماء على تطهير الجسد من السموم المتراكمة فيه، وللماء أهميةٌ في إكساب خلايا الجسد النضارة والحيوية.

أنواع رجيم الماء

في الآونة الأخيرة بِتنا نسمع عن العديد مِن الأشخاص ممن يقومون بهذا النوع من الرجيم، فإذا كان الماء أساساً في نظامنا الغذائي فلماذا نلجأ للقيام برجيم الماء؟ يمكن القول أن هذا يرجع إلى اعتماد كثيرين على المشروبات الغازية في حياتهم، إلى جوار اعتمادهم على عادات غير صحيةٍ أبداً، ولهذا بدأ الأطباء باللجوء إليه لتنبيه الناس لأهميته.

رجيم الماء

وينقسم لعدة أنواع؛ الأساسي منها:

1.    رجيم الماء فقط

يعتمد هذا الرجيم على الالتزام الصارم بالماء. هل الماء فقط؟ نعم الماء فقط دون أي نوع آخر مِن أنواع الطعام. الصدمة التي تحدث للجسد مع هذا الرجيم تعمل على تخلص الجسم من السموم، وإعطاء الجسد القدرة على التخلص من الدهون، وهو مناسب لمن يُعانون مِن ثبات في الوزن.

لكن لا يجب بأي حال مِن الأحوال أن يتجاوز هذا الرجيم الصارم سبعة أيام. بعد ذلك قد يبدأ الشخص بتناول الفاكهة، وكثير من الأطباء يصف التفاح معه لقدرة التفاح أيضاً على تخليص الجسد مِن سمومه.

2.    رجيم الماء كنظام حياة

هنا في هذا الرجيم لا يكون الرجيم قاسياً. أي أن الشخص لا يعتمد على الماء فقط في يومه، بل يمكنه مع ذلك السير على نظام غذائي مخفف، أو الإبقاء على طبيعته في تناول الطعام. لكن على المرء زيادة كمية الماء التي يشربها في اليوم حتى تصل إلى ثلاثة ليترات من الماء يومياً.

رجيم الماء

عادةً ما يبدأ أصحاب هذا الرجيم يومهم بشرب كأس إلى كأسين من الماء أي ما يقارب ربع إلى نصف لتر عند استيقاظهم وقبل تناول أي طعام بساعة.

ثم يتم تقسيم الماء الباقي طيلة اليوم، وعادةً ما يكون قبل الأكل بساعةٍ وبعد الأكل بساعةٍ.

بعد ذلك عند الشعور بالجوع، فإن الشخص عليه تناول كأس إلى كأسين من الماء ثم الانتظار قبل تناول أي شيء آخر.

يعتمد هذا النظام على ملء المعدة بالماء قبل الوجبات وبعدها وخلال اليوم، هذا الأمر يُقلل من شعور المرء بالجوع وبالتالي تقل السعرات الحرارية الزائدة ويقل الوزن أيضاً.

المفاضلة بين نوعي رجيم الماء السابقين

رجيم الماء

رغم أن له العديد من الفوائد إلا أنّ أحد نوعيه يُعدّ مِن أخطر أنواع الرجيم إذا لم يتم تحت إشراف طبي، فرجيم الماء الصارم له العديد مِن المساوئ منها:

1.    سلبيات رجيم الماء الصارم

  • الدوار
  • الإرهاق
  • الإغماء
  • فقدان القيم الغذائية
  • قد يؤدي الجوع الصارم إلى ردة فعل عكسية وهي الشراهة الزائدة.
  • قد يؤدي إلى بعض الخلل في وظائف الجسم وهبوط الضغط بسبب فقدان الأملاح اللازمة.

في بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض في اليوم الأول وسرعان ما تختفي في اليوم الثاني لتعود الشخص عليه، لكن اعتياد الشخص لا يعني غياب سلبيات الرجيم، ولهذا يبقى الخطر متواجداً وعلى الشخص الحذر.

رجيم الماء

2.    سلبيات رجيم الماء العادي

تقل الخطورة هنا أو تكاد تنعدم، بل حتى إن بعض الأطباء يعتبر أنّ هذا النوع لا يمتلك أي سلبيات، لكن بطبيعة الحال إن زاد اعتماد الشخص على الماء وقل اعتماده على الأكل بطريقةٍ سلبيةٍ ودون إشراف الطبيب قد يُصاب بالدوار والإرهاق كالنوع السابق.

كيف يمكن العمل على إنجاح رجيم الماء

  • الالتزام بتعاليم الطبيب.
  • إجراء بعض التحاليل قبل القيام به.
  • لا يجب أن يزيد رجيم الماء الصارم عن سبعة أيام بأي حالٍ من الأحوال.
  • القيام برجيم الماء الصارم بتواجد أحد الأقرباء معك في المنزل حتى يستطيع التدخل المباشر في حال تعرضك للإغماء.
  • عدم القيام بمجهود قوي أثناء القيام بالنوع الصارم.
  • الابتعاد عن الأجواء الحارة أثناء القيام برجيم الماء الصارم حتى لا يكون هناك نقص في إمدادات الجسد بالطاقة نتيجة التعرق.
  • من المفضل أن يكون رجيم الماء الصارم ليوم واحد ثم يبدأ الشخص بإدخال بعض الفواكه إلى نظامه الغذائي ومن ثم الانتقال للطعام الصحي رويداً رويداً.
  • يمكن إقرانه برجيم المواسم أو الصيام، على أن يعتمد على تناول بعض الفاكهة أو الطعام أيضاً.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة كبديل للماء في رجيم الماء بنوعيه.

فوائد رجيم الماء

رجيم الماء

رجيم الماء الذي يتم تحت إشراف طبي وفحوصات طبية له العديد من الفوائد، وأحياناً يطلبه الطبيب مقترناً بنوع من الصيام لأصحاب الأمراض التالية:

  • القلب
  • ضغط الدم المرتفع
  • الدهون المرتفعة
  • السكري
  • زيادة الوزن الشديد

الذي يحدث هنا أن الجسم يمتلك مخزوناً زائداً من بعض الأشياء، ولكي يتخلص منها فإننا يجب أن نمنعه عن مصادرها، لكن حتى يتخلص منها بطريقةٍ أسرع عليها أن نحفزه لإحراقها، ولا يتم هذا إلا بتعريض الجسم بصدمة غذائية عن طريق هذا النوع من الرجيم. نحن لا نقلل الأطعمة بل نمنعها بشكل كليّ.

لكن لنجاح هذا الأمر عليك تعلم اتباع رجيم الماء كنظام غذائي حتى تستمر عليه على المدى الطويل، وإلا فإنك وإن قمت بالتخلص من السموم واستعدت قيمك الحيوية في مستواها الطبيعي بشكل مؤقت ثم عدت لنظام غذائك السيء فسرعان ما سيعود الجسد لما كان عليه إن لم يكن بشكل أسوأ.

رجيم الماء، هل يحتاج إلى عمر معين؟

رجيم الماء

هذا النوع من الرجيم دون غيره خاصةً رجيم الماء الصارم لا يتم إلا للبالغين، ولمن يتمتعون بمستوى صحي مستقر نوعاً ما. فإن كان الشخص أقل من 18 عاماً ويريد إنقاص وزنه فلا يجب أن يقوم به أبداً.

أيضاً للأشخاص المرضى بالسرطان من مختلف الأعمار لا يجب أن يقوموا برجيم الماء الصارم إلا بعد استشارة الطبيب لاحتياج الجسد لكثير من الأمور وحتى لا يؤثر على علاجهم.

السيدة الحامل أو المرضع مهما اختلف عمرها لا يجب أن تقوم برجيم الماء الصارم، فهي تعرض حياتها، وجنينها، ومولودها للخطر.

طبيبك وحده وخبير التغذية هما اللذان يمكنهما تقديم المشورة في الحالات الخاصة.

رجيم الماء

الخلاصة

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة والمحتملة لهذا النوع من الرجيم إلا أن خطره عظيم أيضاً. إذا ظهرت أي أعراض تشك فيها أو مخاوف صحية فعليك الرجوع للطبيب فوراً كما أنه لا يجب القيام به إلا تحت إشراف طبي وبعد إجراء الفحوصات. لا تجعل من حلم فقدان الوزن كابوساً يفقدك حياتك.

لنشر المعرفة يسعدنا مشاركتك هذا المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

‫شاهد أيضًا‬

نظام غذائي متوازن هو حميةٌ طويلة الأمد

نظام غذائي، هو نظامٌ صحيٌّ يحتوي على كافّة المكونات الضرورية للإنسان من: فواكه، ألياف، فيت…