المقدمة

من المهم تجاوز أي خجل أو إحراج مرتبط في علاج ضعف الانتصاب , ان تجاهل أعراض الضعف الجنسي لأنك تشعر بالحرج يمكن أن يعني مشاكل صحية محتملة تهدد الحياة على الطريق ,يحدث الضعف الجنسي لمعظم الرجال في مرحلة ما من حياتهم. لحسن الحظ ، يمكنك أن تفعل شيئا حيال ذلك.

إذا كنت تعاني من ضعف في الانتصاب ، فتحدث إلى الطبيب اليوم ,للحصول على إجابات خبيرة لجميع أسئلتك الطبية حول الضعف الجنسي بما في ذلك كيفية علاج الضعف الجنسي ، في هذا المقال سوف نغطي كل من المعلومات الهامة من ما هي الأسباب الشائعة لضعف الانتصاب وكيف يعمل دواء الضعف الجنسي ,وما هي العلاجات المتاحة في حال عدم الحصول على نتيجة من استخدام الأدوية.

“تنويه: هذه المعلومات ليست بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج. يجب ألا تعتمد على هذه المقالة للحصول على مشورة طبية محددة. إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف ، يرجى التحدث مع طبيبك.”

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك ضعف الانتصاب ؟

لا يعني ضعف الانتصاب عدم القدرة على الانتصاب تماما . إن الأمر يتعلق أكثر بما تشعر به أنت وشريكك حيال حياتك الجنسية ,يمكن أن يظهر الضعف الجنسي على أنه الانتصاب الأقل نعومة ، والانتصاب الذي لا يستمر لفترة طويلة ، أو الانتصاب أقل تواترا ، أو حتى عدم وجود الانتصاب الصباحي. فما هو ضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه بما فيه الكفاية لممارسة الجنس. تشير التقديرات إلى أن واحدا من كل 10 رجال يعاني من الضعف الجنسي في مرحلة ما خلال حياته ,لا يعتبر الضعف الجنسي طبيعيًا في أي عمر ، وقد يرتبط بمشاكل أخرى تتداخل مع الجماع ، مثل قلة الرغبة ومشاكل النشوة الجنسية والقذف.

يعد ضعف الانتصاب مشكلة كبيرة – وليس فقط لأنه يؤثر على قدرتك على ممارسة الجنس ,الحصول على الانتصاب هو سلسلة معقدة من الأحداث التي تنطوي على قلبك ، والرئتين ، والأوعية الدموية ، والهرمونات ، والأعصاب ، والدماغ ، وعشرات الأنظمة الهامة الأخرى.

علاج ضعف الانتصاب

إذا لم تتمكن من الحصول على (أو الاحتفاظ) بالانتصاب ، فقد يكون ذلك إشارة مبكرة إلى أن هناك خطورة أكبر  ,ضعف الانتصاب يمكن أن يكون سبب الظروف الصحية الأساسية مثل:

  • مرض القلب
  • داء السكري
  • ضغط دم مرتفع
  • انخفاض هرمون تستوستيرون
  • تلف الأعصاب
  • الكآبة
  • …و اكثر

من المهم علاج ضعف الانتصاب عند أول علامات الظهور , قد تكون قادرًا على علاج أو منع حدوث حالة تهدد الحياة او حياتك الجنسية.

يعاني الكثير من الرجال من فشل عرضي في الانتصاب ، والذي يمكن أن يحدث لعدة أسباب ، مثل شرب الكثير من الكحول أو التوتر أو مشاكل العلاقة أو من التعب الشديد ,في حال كان الفشل في الحصول على الانتصاب أقل من 20 ٪  يعتبر أمر طبيعي ولا تتطلب العلاج ,ومع ذلك ، فإن الفشل في تحقيق الانتصاب أكثر من 50 ٪ من الوقت يعني عموما أن هناك مشكلة ويتطلب علاج ضروري.

ضعف الانتصاب ليس من الضروري أن يكون مرتبطا في التقدم في السن. حيث أن بعض كبار السن من الرجال قد يحتاجون إلى مزيد من التحفيز لا أكثر، إلا أنهم يكونوا قادرين على تحقيق الانتصاب و الاستمتاع بالجماع.

كيف يتم الانتصاب؟

يحتوي العضو الذكري على غرفتين على شكل أسطوانة تدعى الجسم الكهفي والذي يمتد على طول القضيبي حتوي على الشرايين التي تجلب الدم إلى القضيب والأوردة التي تأخذ الدم بعيدا عن القضيب ,عندما يكون هناك تحفيز جنسي جسديًا أو عقليًا ، يرسل دماغنا رسالة إلى الأعصاب في القضيب لتسبب استرخاء الشرايين القضيبية ,هذا يزيد من تدفق الدم إلى القضيب مما يجعله صلبًا وقويا ، وبالتالي يتحقق الانتصاب ,لمجرد حصول الانتصاب يحدث تقلص متزامن للعضلات المتخصصة الموجودة في القضيب والتي تضغط على الأوردة وتقلل من تدفق الدم من القضيب مما يساعد في الحفاظ على الانتصاب.

ما هي اسباب ضعف الانتصاب؟

علاج ضعف الانتصاب

يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • أمراض الأوعية الدموية: قد تسبب في منع أو تضيق تدفق الدم إلى القضيب نتيجة أمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين (تصلب الشرايين).
  • الاضطرابات العصبية (مثل التصلب المتعدد): يمكن أن تتلف الأعصاب التي ترسل نبضات إلى القضيب من السكتة الدماغية أو السكري أو لأسباب أخرى.
  • الحالات النفسية: تشمل الإجهاد والاكتئاب وقلة التحفيز من المخ والقلق على الأداء.
  • الصدمة: يمكن أن تساهم الإصابة في أعراض الضعف الجنسي.

الأمراض المزمنة وبعض الأدوية الموصوفة لحالات مثل ارتفاع ضغط الدم ، والحساسية ، والاكتئاب ، ومسكنات الألم ، وأدوية القلق ,وحالة تسمى مرض البيروني يمكن أن تسبب ايضا الضعف الجنسي. قد تكون عمليات سرطان البروستاتا والمثانة والقولون من العوامل المساهمة ايضا.

كيف يتم تشخيص الضعف الجنسي؟

سوف يسألك طبيبك أسئلة حول الأعراض والتاريخ الصحي. قد يقومون بإجراء اختبارات لتحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن حالة مرضية. يجب أن تتوقع فحصًا جسديًا حيث يستمع طبيبك إلى قلبك و رئتيك بالاضافة إلى فحص ضغط الدم ، وفحص الخصيتين والعضو الذكري . قد يوصون أيضًا بإجراء فحص مستقيمي لفحص البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك ، قد تحتاج إلى اختبارات دم أو بول لاستبعاد الحالات الأخرى.

ما هو السبب الرئيسي لضعف الانتصاب لدى الرجال فوق سن 50؟

السبب الأكثر شيوعًا لضعف الانتصاب لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هو تصلب الشرايين. مع تقدم الرجال في السن ، تصبح بطانات الشرايين أقل مرونة ,هذا يعني أنه لا تتوسع بسهولة للسماح بتدفق المزيد من الدم عندما تحتاج إليه (مثل الحصول على الانتصاب).

يمكن أن تتراكم الترسبات أيضًا في الشرايين ، مما يعني أن كمية أقل من الدم يمكن أن تتدفق إلى القضيب ,الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم هذا إلى حدوث نوبات قلبية أو سكتات دماغية ,تصلب الشرايين شائع جدًا لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، وهو مسؤول عن ما يقرب من نصف حالات الضعف الجنسي لدى الرجال الأكبر سناً. ولكن الأمر المقلق حقًا هو أن الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الانتصاب هي أيضًا بعض عوامل الخطر نفسها لأمراض القلب.

ما الذي يسبب فقدان الإحساس في القضيب؟

علاج ضعف الانتصاب

مع تقدم الرجال في العمر ، يصبح جلد القضيب أقل حساسية بشكل طبيعي ,كما يحدث في الجلد في جميع أنحاء الجسم. ومع ذلك ، يمكن أن يضاعف فقدان الإحساس في القضيب عن طريق تلف الأعصاب ، والاكتئاب ، وانخفاض صحة القلب والأوعية الدموية ,تشمل أكثر الأسباب شيوعًا لانخفاض حساسية القضيب ما يلي:

  • تلف الأعصاب من مرض السكري
  • صدمة جسدية أو إصابة
  • تلف الأعصاب أو انخفاض حساسية جراء عمل جراحي
  • انخفاض هرمون تستوستيرون وانخفاض الرغبة الجنسية
  • الاكتئاب ونقص الإثارة
  • الانتصاب الجزئي من الأوعية الدموية التالفة

هل من الطبيعي أن يكون لديك الضعف الجنسي في العشرينات من العمر؟

أظهرت دراسة شملت أكثر من 400 رجل أن ما يقرب من 1 من كل 4 حالات جديدة للضعف الجنسي تحدث عند الرجال دون سن الأربعين. وما هو أسوأ من ذلك ، أن نصف الشباب في الدراسة أظهروا علامات “ضعف شديد” ,وخلص الدراسة إلى أن سبب ضعف الانتصاب لدى الشباب هو “عادات نمط الحياة” مثل التدخين وتعاطي المخدرات.

فحص ضعف الانتصاب يمكن أن يكون علامة مبكرة على وجود مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم أو انخفاض هرمون تستوستيرون ,الأوعية الدموية في القضيب أصغر من الأجزاء الأخرى من الجسم. لذلك غالبا ما تحدث أعراض الضعف الجنسي قبل حدوث مشاكل أكثر خطورة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. عندما يواجه رجل يتمتع بصحة جيدة في العشرينات من عمره ، يكون هذا مدعاة للقلق.

أدوية الضعف الجنسي :

طبيبك قد يصف الدواء للمساعدة في إدارة أعراض الضعف الجنسي. قد تحتاج إلى تجربة العديد من الأدوية قبل العثور على دواء فعال يقوم في علاج ضعف الانتصاب ,هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية ,إذا كنت تعاني من آثار جانبية غير سارة ، فتحدث إلى طبيبك.

الأدوية التالية تحفز تدفق الدم إلى القضيب للمساعدة في علاج ضعف الانتصاب :

  • alprostadil (Caverject)
  • avanafil (Stendra)
  • sildenafil (Viagra)
  • tadalafil (Cialis)
  • testosterone (Androderm)
  • vardenafil (Levitra)

علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب :

علاج ضعف الانتصاب

بالنسبة لبعض الرجال ، قد تساعد العلاجات الطبيعية في علاج ضعف الانتصاب. ولكن ذلك لا يعني عدم التحدث إلى طبيبك قبل تجربة مكمل جديد أو عشب ,يجب عليك توخي الحذر عند شراء المكملات الغذائية والأعشاب. حيث أن أغلبها لا يتم تنظيم الكثير منها ، مما يعني أنها قد تحتوي على مكونات إضافية غير مدرجة في الملصقات ,اطلب من طبيبك أن يوصي العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة وتجنب شراء المكملات الغذائية عبر الإنترنت.

تبين أن الأعشاب والمكملات التالية لها درجات متفاوتة من النجاح في علاج ضعف الانتصاب :

  • L-arginine
  • DHEA
  • ginseng
  • yohimbe
  • Asparagus racemosus

علاج ضعف الانتصاب:

اليوم وبفضل التقنية الحديثة أصبحت تتوفر علاجات مؤقتة او نهائية فعالة لمن يعاني من ضعف الانتصاب ,تنقسم هذه العلاجات ما بين جلسات الحصول على ابر بلازما او خلايا جذعية ,أو العمل الجراحي عن طريق زرع دعامة في العضو الذكري.

1- ابر البلازما (بي شوت): هو علاج مشهور عالميا في فعاليته وهو الاكثر طلبا نظرا لسعره المناسب والاسرع ,وهو عبارة عن حقن ابر بلازما يتم استخلاصها من عينة دم من المريض ,وهو علاج طبيعي لا اعراض جانبية له, تقوم مادة البلازما هذه في تنشيط الخلايا والأعصاب المكونة للعضو الذكري ,ننوه إلى أنه علاج منشط وليس علاج نهائي , اي انه علاج مؤقت ,قد يستمر لعام او يزيد حسب حالة الشخص.

-2 زراعة الخلايا الجذعية: احدث انواع العلاجات الحديثة ,يتم هذا العلاج من خلال استخراج هذه الخلايا الجذعية من عينة من دهون المريض المأخوذة من بطن المريض ,وبعد استخراج هذه الخلايا يتم حقنها في العضو الذكري ,تظهر علامات التحسن بعد مرور شهرين من تاريخ العلاج ,وهو علاج نهائي لمشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال .

3- الجهاز التعويضي : علاج لمن لم تنفع معه العلاجات التقليدية ولاتنفع معه العلاجات المذكورة أعلاه ,هو علاج ضعف الانتصاب لمن لديه ضعف تام في الانتصاب ,يتم من خلال زراعة دعامة في العضو الذكري للمريض ,وهو متوفر على نوعين الأول عبارة عن غرستين فقط .

والثاني عبارة عن غرستين مع مضخة هيدروليكية ,يتم زراعة هذا الجهاز تماما داخل الجسم ,بحيث لا يبدو أن الجهاز موجود اصلا ,أثبت هذا العلاج فعاليته لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم الانتصاب ,ننوه أن هذا النوع من العلاج لا يزيد من حجم العضو الذكري ,كما أنه يدوم لأكثر من 13 سنة بدون اي مشاكل تذكر في الأداء مع الشريك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

البروستات وضعف الانتصاب علاقة ونتيجة

البروستاتا هي إحدى الغدد المسؤولة عن عملية القذف لدى الرجل، وإن كان لهذا الأمر خصوصية عند …