shutterstock-109460147922

تضخم البروستاتا، هو كبر حجم البروستاتا لاسباب غير معروفة، والبروستاتا هي تلك الغدة المسؤولة عن تغذية السائل المنوي أثناء القذف، وهي مُحاطة بالإحليل الذي يمر عبره البول، وتضخم البروستاتا معروف بمصاحبته لاعراض الشيخوخة بشكل خاص.

ما هي اعراض تضخم البروستاتا ؟

اعراض تضخم البروستاتا تعطينا اعراضاً مشابهةً لمرض السرطان، لكنها لا تنتشر لمناطق أخرى، فهي ورم حميد يبقى محصوراً في البروستاتا. في بعض الأحيان يُعتبر من الصعب تمييز اعراض تضخم البروستاتا عن غيره من الاعراض التي تُصاحب التهاب المسالك البولية. ومن أهم الاعراض

  • البول المتكرر.
  • ضغط المستقيم.
  • البول المتقطع.
  • الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد عملية التبول.
  • ألم في منطقة البطن.
  • الإمساك.

تنمو غدة البروستاتا خلال فترة البلوغ لدى الصبي، لتتوقف في مرحلة ما، لكن بعد سن 25 تبدأ هذه الغدة بالتضخم لدى كثير من الرجال، حتى تصل لأوج تضخمها في عمر 50 وما بعده. عندما يزداد حجم البروستاتا بشكل كبير تبدأ اعراضها في الظهور. ويمكن القول أن جميع الرجال سيصابون بتضخم البروستاتا وهو الورم الحميد إذا ما عاشوا للسن المناسب لذلك، ف 90% من الرجال ممن تعدوا 80 سنةً مصابون بتضخم البروستاتا الحميد.

أي أنّه وكلما امتلكت خصيتين تعملان بشكل جيد فعال فإنك شخص مُعرّضٌ للإصابة في هذا النوع من التضخم . هل هذا يعني أن الشخص الذي أُزيلت خصيته في مرحلة مبكرة من العمر لن يصاب بالتهاب البروستاتا أو بورم البروستاتا؟ نعم، اعراض تضخم البروستاتا لن تظهر لمن تم إخصاؤه لأي سبب في عمر صغير أو مبكر.

لماذا قد تُعتبر اعراض تضخم البروستاتا إنذار خطرٍ؟

عندما تبدأ الاعراض في الظهور فإن المرضى ينقسمون إلى فئتين:

·      اعراض تضخم البروستاتا التي تُظهر انسداداً في المجرى البولي

تضخم البروستاتا

واعراضها الرئيسية هي:

  • صعوبة البدء في نزول البول.
  • الشعور بأن على الشخص أن يضغط على نفسه ليقوم بعملية التبول.
  • تدفق بولي ضعيف أو نقاط.
  • تكرار الذهاب لدورة المياه في فترات متقاربة جداً.

·      الاعراض المُسببة للعرقلة فقط

وتكمن اعراضها الرئيسية في التسبب بالاحتياج للذهاب لدورة المياه لكن بمعدل أقل من المرحلة السابقة، وعند التبول فإن البول يخرج بانسيابية أكثر من المرحلة السابقة أيضاً. كما إن من اعراض تضخم البروستاتا في هذه المرحلة : الرغبة المفاجئة في التبول، وسلس البول.

علاج تضخم البروستاتا

يعتمد العلاج الذي سيتم اختياره على مدى سوء الاعراض ومدى ما تسببه من إزعاج للشخص. كما إن العديد من الأمور التي ستقوم بإخبار الطبيب بها سيأخذها في عين الاعتبار للمقارنة بين اعراض تضخم البروستاتا وبين اعراض الأمراض الأخرى، وللتأكد من مدى تقدم مرض تضخم البروستاتا لديك، لتحديد علاج تضخم البروستاتا المناسب. لكن يمكن القول أن أُولى الخطوات التي سيعتمدها الطبيب إن كانت حالتك في مرحلتها المبكرة هي:

·      الانتظار اليقظ

يمكن القول أن مرحلة الانتظار اليقظ هي مرحلة الاعتناء بالنفس عن طريق العديد من الأمور التي تشمل التغيير في نمط الحياة في الأكل والشرب ونوعية الأدوية التي تعاطاها.الاعراض البسيطة لا تتطلب من الشخص أن يأخذ علاج تضخم بروستاتا دوائي بل تكفي منه خطوات بسيطة في الرعاية الذاتية.

·      جدولة الذهاب للحمام

في المراحل المبكرة يعتبر الذهاب للحمام والسلس البولي هما الأمر المؤرق الوحيد، ويمكن التغلب عليه بالذهاب كل ساعة أو كل فترة زمنية للحمام. وعلى الشخص ألا ينتظر أن يشعر بالامتلاء أو الحاجة.

·      الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين

في بعض الأحيان يجب الامتناع عنها بشكل نهائي، وفي أوقات أخرى يجب الامتناع عنها قبل النوم بساعتين على الأقل، فالمشروبات التي تحتوي على الكافين تُحفز الرغبة للذهاب إلى الحمام وبالتالي تتسبب في الأرق الليلي والإرهاق النهاري.

·      تجنب أدوية البرد والجيوب الأنفية

جميع الأدوية المضادة للاحتقان ومضادات الهستامين هي أدوية مُحفزة لإدرار البول وتزيد من السلس البولي ومن اعراض تضخم البروستات.

·      تجنب التعرض للبرد

علاج تضخم البروستاتا

الدفء يقلل من رغبة الإنسان وشعوره بالحاجة للذهاب للمرحاض، والتعرض لنزلات البرد سيُحوج الإنسان لتناول أدوية البرد، وهذا على عكس النصائح التي قد يُسديها لكَ الطبيب كنوع من علاج تضخم البروستاتا.

·      استخدام العلاج الدوائي

حاصرات ألفا كأدوية علاج الضغط على سبيل المثال هي أدوية تعمل على استرخاء العضلات وتسهيل خروج البول، كما أن بعض الأدوية الأخرى تُستخدم لتقليل حجم الغدة وزيادة معدل تدفق البول بالتالي. أي أنه ولكي تُعالج المثانة وحصر البول عليك علاج تضخم البروستاتا أولاً. عادةً ما يستغرق الأمر ما بين 3-6 شهور لظهور أثر علاج تضخم البروستات عليك.

·      العلاج الجراحي

في حالات خاصةٍ يتم علاج تضخم البروستاتا بواسطة التدخل الجراحي، وهذا لا يتم إلا في حالات انسداد المجرى البولي أو التخوف من تحول الورم من حميد إلى خبيث. وقد يتم استخدام التدخل الجراحي عند التأثير على وظائف الكلى وانحباس البول، وتكون الحصوات، وغيرها. وأظهرت الدراسات أن الرجال الذين قاموا بعملية الاستئصال قد تحسن لديهم معدل تدفق البول.

يختلف التدخل الجراحي وتتعدد أنواعه ومنها: علاج البروستاتا بالليزر، العلاج بالتدخل الحراري، وغيرها من الطرق التي تعتمد على جراحة جزئية وتصغير حجم البروستاتا فقط، لكن عادةً ما يحتاج من يقوم بهذه العمليات إلى إعادتها بعد 5-10 سنوات مرةً أخرى، وتُناسب هذه العملية الرجال صغار السن ممن يحملون اعراض تضخم بروستاتا في مرحلتها الأولى وليس لديهم معدل خطر. كما أن هذا النوع من العمليات يُستخدم مع مرضى السكري، ومرضى الكبد والكلى أو المرضى الذين لا يحتمل جسدهم العلاج الجراحي الكبير والإزالة التامة.

هل هناك آثار جانبية عند استخدام علاج تضخم البروستاتا؟

الآثار الجانبية المحتملة هي انخفاض الشهوة والرغبة الجنسية. وهذه هي السائدة، بينما قد تظهر بعض الآثار الجانبية الأخرى باختلاف حدة تضخم البروستاتا وباختلاف العمر وتقبله للدواء المُعطى له.

ماذا لو لم تقم بعلاج تضخم البروستاتا؟

المضاعفات التي تحدث في حال عدم علاج تضخم البروستاتا هي: التهابات المسالك، حصوات في المجرى البولي أو في الكلى، الفشل الكلوي، تطور الورم من حميد إلى خبيث.

اعراض تضخم البروستاتا

الخلاصة

تضخم البروستاتا أمر طبيعي للرجل عند التقدم في العمر، لكن هذا لا يعني التهاون به، بل يجب تحسين السلوكيات والممارسات، أي كلما تقدم بك العمر عليك أن تدلل جسدك، الرياضة، الأكل، والمشروبات جميعها يجب أن تكون أموراً محسوبةً نافعة. الرياضة الزائدة عن الحد والجنس الزائد يضران الشخص، كما أن الامتناع التام يضره.

إن كان تضخم البروستاتا يحدث بمعدل طبيعي فهنا لا يوجد قلق، لكن إن بدأت تشعر أن هناك مضاعفات متسارعة واعراض تظهر بوتيرة مختلفة فإن دراسة جسدك لمدة أسبوع أو أسبوعين أمر جيد، ثم يتوجب عليك الذهاب للطبيب واستشارته، لا تتردد في الاتصال بطبيبك الخاص أو بمركز الرعاية الذي تتلقى فيه علاجك عند الشعور ببعض آلام البول، حمى، أو آلام في الظهر؛ فتضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا كلاهما متشابهين في الاعراض، وحدها الفحوصات الطبية المتخصصة من تفرق بينهما.

مشاركتك المقال على وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقتك الخاصة في نشر الوعي الصحي. هل أن مستعد لتشاركنا نشر الوعي الآن؟! قم بالذهاب لزر المشاركة واضغط عليه. ولا تنس أن تترك لنا تعليقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…