shutterstock-1329334100

تدليك البروستاتا، علاج موضعي ومُسَكِّنٌ للألم، ومحفِّزٌ طبيعي. مفيد للبروستاتا السليمة والمريضة. يختلف تدليك البروستاتا عن حلب البروستاتا في أن حلب البروستاتا ينتهي بعملية قذف للسائل من القضيب أو الوصول للرعشة الجنسية، أما التدليك فغرضه الأساسي هو مساعدة البروستاتا على التعافي بشكل طبيعي مِن أمراضها، وعلى زيادة التدفق الدموي عبر حركات بسيطة يومية أو شبه يومية.

فكرة عمل تدليك البروستاتا

الأكسجين هو العنصر اللازم لأي خليةٍ لتتمكن من العودة إلى طبيعتها، وهذا ما يفعله التدليك، يُمِدُّ الجسد بما يلزمه مِن دم مُحمَّلٍ بكميات من الأكسجين، التدفق الدموي الذي يحدث مع التدليك يزيد الأكسجين القادم للبروستات عن المعدل الطبيعي الذي يصلها بدون تدليك.

أسباب مرض البروستاتا

اعراض البروستاتا مثل احتقان ، تضخم ، التهاب ، وسرطان البروستاتا، ليس لهم أسباب معينةٌ يمكن حصرها، لكن يمكننا القول أنّ مِن مسببات تلك الأشياء:

  • السموم المتراكمة
  • فقد التغذية والتدفق الدموي وبالتالي قلة الأكسجين
  • سوء الطعام
  • الجنس الزائد عن الحد أو غياب الجنس

وإن كنا لا نستطيع تجنب مشاكل البروستاتا بشكل كامل بعملية التدليك فإن القيام بالعملية بمعدل طبيعي يساعد على تجنب بعض أمراض البروستاتا، ويساعد على التعافي مِن بعض الأعراض البسيطة إن حدثت.

ما الأسباب التي قد تجعل عمليك تدليك البروستاتا ممنوعة أو صعبة؟

الضعف الجسدي، الوهن، الألم الشديد في المنطقة مما يُصَعِّب عملية الملامسة، فقد اللياقة اللازمة للقيام بالعملية، غياب الخبرة اللازمة.

ومن الضروري لفت الانتباه إلى وُجوب عدم الاستعجال، لا يمكنك فعل ما تريد والاستفادة القصوى مِن عملية تدليك البروستاتا في يوم واحد، لا تُجبر البروستاتا على تحمّل ما لا تستطيع، ولا تُكلفها ما فوق طاقتها. أنت بذلك كالذي يذهب إلى نادٍ رياضيٍّ مُتحمِّساً لبذل الكثير مِن الجهد، وما إن يستلقي في منزله وتظهر آلام التدريب يُقرر عدم العودة، وأن التدريبات غير صحية. وكذلك الأمر مع البروستاتا، لا يمكنك جني الثمر مِن أول مرة، بل قد تجني بعض الآلام لأن جسدك غير معتاد على مثل هذه التدريبات.

نصائح للقيام بعملية تدليك البروستاتا

تدليك البروستاتا
  • ابدأ بحذر وببطء
  • كن حذراً، لطيفاً ولا تستعمل القوّة، فقليل آمن خيرٌ من كثير مُتهوِّر.
  • وإن كانت العملية فيها متعة، فإن الانتظار بعد عملية التدليك الأولى أمرٌ مُفضَّلٌ. حاول صنع مسافات بين المرّات.
  • تدليك البروستاتا الخارجي ممكن لكنه يأخذ فترة أطول لتشعر به، فأنت تفعل ذلك عبر طبقاتٍ فاصلةٍ من الجسد، بينما التدليك الداخلي هو أكثر سرعةً في إظهار النتائج لكون الاتصال المباشر يعمل على إحداث أثر ظاهر في وقت قصير. لكن له مساوئه فهو أكثر قدرةً على نقل الأمراض، وستتضرر البروستاتا بسرعةٍ في حال استخدام ضغطٍ زائدٍ عن الحدِّ لغياب الحماية التي تقدمها الأعضاء الأخرى عند التدليك الخارجي، وفيه أيضاً حذر ديني إن لم يكن هناك سبب ضروري يستدعي التدليك الداخلي.

هل تدليك البروستاتا ضروري؟

عند القيام بعملية تدليك البروستاتا سيتدفق الدم إلى تلك المنطقة بكثرة، أكسجين طازج سيمر عبر الخلايا، مساعداً إياها على عملية التجدد والتعافي. هذا التدفق الزائد سيعمل على تخليص الجسد مِن سموم كانت فيه لفتراتٍ طويلةٍ مِن العمر. وجع في اليوم أو الأيام التالية سيظهر عليك. التحفيز لم يقتصر على غدة البروستاتا فقط، بل بالتأكيد تعدّاها لكافّة الأعضاء في تلك المنطقة، أسفل الظهر، المستقيم، المثانة، العضلات في الحوض.

كل تلك الأماكن قد تشعر فيها بألم لعدة أيام بعد أول عملية تدليك. لكن لما للتدليك مِن فوائد، وخاصةً إن نصح به الطبيب، فإنه سيصبح ضرورةً عليك الاعتياد عليها. بعض الأعراض السابقة قد تغيب بعد التعود على عملية التدليك ,شعورك بآلام زائدة في المنطقة يعني أنّك كنت قاسياً في ملامسة جسدك، وأنك كنت على عجلة مِن أمرك.

وإن اعتقدت أن الابتعاد عن التدليك مفيد فإن الآلام التي ستنتج عن عدم التدليك أيضاً كبيرة، خاصةً لغير المتزوجين الذين يُصابون باحتقان في البروستاتا. أو لضعاف الأعصاب الذين لا يمكن استثارتهم بالعلاقات الطبيعية بسبب مشاكل جسدية.

كيف أعرف أني أقوم بعملية التدليك بطريقةٍ صحيحةٍ؟

الألم الزائد يعني أنك عنيف، جسدك يخبرك بكل شيء، ما المريح، ما الجيد، وما المؤلم. اتَّبِع الإشارات التي يُخبرك بها، دون السير خلف شهوتك فحسب. وعليك أن تؤمن أن هدفك الأساسي من هذه العملية هو التنشيط، التحفيز، وطرد السموم عبر تعزيز وصول الأكسجين لتلك المنطقة. أما الوصول لاستثارةٍ جنسيةٍ فهو هدف ثانوي قصير المدى. نحن نبحث عن تحسين طويل المدى لصحتك الجنسية وصحة البروستاتا.

أعاني من آلام في الحوض هل يمكن القيام بالتدليك؟

إن كنتَ في الأصل مريضاً بالبروستاتا، وتعاني من آلام تمنعك من القيام بعملية التدليك، أو كنت من ذوي مشاكل الظهر خاصةً أسفل الظهر، فإن التدليك الداخلي أمر مؤلم جداً وصعب.

لهذا دائماً ما ننصح بالقيام بعملية التدليك الخارجي، فهو أكثر أماناً وأكثر صحةٍ رغم أن أثره يظهر في فترة أطول من التدليك الداخلي.

يمكنك استخدام أجهزة الاهتزاز الخارجي، أو حمّامات الماء الدافئ أثناء قيامك بعملية التدليك. ومِن ثم يمكنك البدء بعد استرخاء الجسد بالقيام بتدليك خارجي يتناسب مع ألمك ولا يزيده. كن على يقين أن الهدف من هذه العملية هو الوصول بجسدك لبر الأمان، وليس الهدف زيادة آلامك.

متى يجب تجنب التدليك الداخلي تماماً؟

تدليك البروستاتا
  • وجود التهابات في المستقيم
  • مشاكل أسفل الظهر
  • ضعف الفقرات السفلى في الظهر أو وجود كسور
  • بواسير
  • أورام قولون
  • هشاشة في العظم
  • ضعف حركة

وغيرها من الأسباب الطبيعة التي تجعل أخذ حمام دافئ أو أخذ وضعية تدليك أمر صعب. لهذا إن لاحظت أي ألم زائد نؤكد أن هذا ليس من عملية التدليك، فربما تعاني من مشكلة أخرى أنت لا تعرفها. لو لاحظت أي نزيف أو بروز غير معروف أو أي شيء آخر ملفت للنظر عليك الامتناع فوراً عن القيام بعملية التدليك، خاصةً التدليك الداخلي.

التدليك الخارجي وكيفية القيام به

في منتصف المسافة الأفقية عند خط التقاء أسفل البطن مع أعلى العانة توجد غدة البروستات داخل طبقات من العضلات والأعضاء الداخلية. تدليك هذه المنطقة بشكلٍ يوميٍ أمراً جيداً، يمكنك أخذها كروتين صباحيّ، أو مسائي للاسترخاء قبل النوم. هذه العملية لن تستغرق مِن وقتك أكثر من 5 دقائق، ضغط عميق على المنطقة بشكل عمودي ودورانيّ سيساعد في جعل المنطقة محفزة ويساعد تدفق الدم لها.

عليك الانتباه، أنك لست في منافسة، منطقة الحوض بأعضائها حساسة جداً، القليل من الضغط المريح المناسب هو فقط ما يجب عليك فعله، الابتعاد عن العنف أمر ضروري، كل ما عليك وضع يدك على المنطقة والقيام بضغط خفيف في المنصف، ولليمن واليسار من نقطة المنتصف. هذه العملية لا تُحسِّن فقط مِن البروستاتا، بل تحفِّز الأمعاء، وتجعل القيام بعملية التبول أكثر سهولة.

التدليك الداخلي وكيفية القيام به

تدليك عن طريق الإصبع أو آلة بواسطة الشخص نفسه أو بعد تلقي مساعدة في ذلك، عبر المستقيم إلى جدار البطن الداخلي في منطقة التقاء المستقيم مع البروستاتا ، هذه الطريقة تحمل الكثير من المخاطر لكنها أكثر فاعلية ولا تُستخدم إلا في حالات معينة فقط. لكنها لا تساعد إلا البروستاتا على عكس التدليك الخارجي.

الخلاصة

تدليك البروستاتا إما داخلي أو خارجي، يمكن استخدام اليد، أو الآلات الهزازة، ويمكن أن يتم بمساعدة حمام ماء دافئ، أو على السرير صباحاً، أو للاسترخاء قبل النوم.

ضخ الأكسجين في تلك المنطقة يساعد 98% من الرجال الذين لديهم مشاكل في البروستاتا، القولون ، وعملية التبول.

تَجَنَّب القيام في تدليك البروستاتا إن كان لك مشاكل صعبة دون الرجوع للطبيب. وانتبه أنه لا توجد لديك أمراض خفية لا تعلمها، أي ألم زائد عليك التوقف مباشرة ومراجعة الطبيب لمعرفة سببه.

بين تدليك داخلي وخارجي المصلحة العامة، والفائدة المرجوّة منه هما ما يحددان ما الذي يجب علينا فعله وما الذي يجب علينا اختياره. أنت طبيب نفسك إن كنتَ صَديقها. استمع لما يخبرك به جسدك دون تقصير أو تهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…