shutterstock-1186270270-1

المستقيم وعلاقته في علاج البروستاتا بالتبريد ,اولا المستقيم هو الجزء الأخير من القولون، ينتهي بفتحة الشرج، وأمامه مباشرةً تقع غدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المنوية وتحسين السائل المنوي وتقويته. ومن هنا نرى أن أي ضرر يحدث في البروستاتا مثل تضخم البروستاتا سيؤثر بالتالي على المستقيم.

كيف تؤثر غدة البروستاتا على المستقيم؟

عند حدوث تضخم في البروستاتا فإن الزيادة في حجمها ستعمل على تضيق الجزء الواقع خلفها مباشرةً من المستقيم، وبالتالي فإن الفضلات ستجد صعوبةً في الخروج منه والانتقال إلى فتحة الشرج، مما يؤدي إلى تراكم الفضلات في المستقيم، وزيادة ضغط المستقيم، وقد يؤدي إلى المزيد من المضاعفات كالتهاب المستقيم. ولا تقف المشاكل عند هذا الحد، بل إنّ حدوث سرطان في البروستاتا قد يتسبب في سرطان في المستقيم أيضاً.

طرق علاج سرطان البروستاتا

تتعدد طرق علاج سرطان البروستاتا، فهناك الاستئصال، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، العلاج الهرموني. وغيره من أنواع العلاج الذي يُقدم للبروستاتا.

من أحدث أنواع علاج البروستاتا ويعتبر صرخةً حديثةً في علم سرطان البروستاتا هو علاج البروستاتا بالتبريد .

علاج البروستاتا بالتبريد

علاج البروستاتا بالتبريد

هو استخدام درجات الحرارة المنخفضة جداً في علاج البروستاتا، يتشابه في الهدف من العلاج مع العلاج الإشعاعي وهو القضاء على الورم بشكلٍ نهائي. عادةً ما يستخدم علاج البروستاتا بالتبريد عندما يكون الورم منحصراً فقط في البروستاتا، ولم يمتد إلى المناطق خارج البروستاتا كالفقرات، العظم، الرئة، المستقيم، أو غيره من المناطق. لكن ورغم ذلك لا يتم استخدامه كخيار أولي في كثير من الأحيان، بل يتم استخدامه بعد عودة السرطان للمريض رغم تلقيه العلاج الإشعاعي.

لماذا لا يتم استخدام علاج البروستاتا بالتبريد عندما تلاصق البروستاتا المستقيم؟

ذكرنا سابقاً في هذا المقال أن الهدف هو تقليص الورم بالحرارة المنخفضة جداً أي أننا سنعمل على تجميد الخلايا، وهذا الأمر يعتمد على حجم الورم وكونه مازال صغيراً وفي مراحله الأولى. لكن ما إن تتضخم البروستاتا بشكل كبير وتشكل ضغطاً على المستقيم فإن هذا الخيار يتم الاستغناء عنه وإزالته من طرق العلاج، أما لو تساءلت لماذا يتم استثناؤه؟! فتابع معنا الأسطر التالية.

علاج البروستاتا بالتبريد يهدف لتدمير الأنسجة، وهذا ما يتم مع الخلايا السرطانية، وأي خلية سليمة ملاصقة للخلية السرطانية سيتم تدميرها كذلك. هذا من أبرز عيوب العلاج بالتبريد. ذكرنا أنه يشبه في آليته العلاج بالإشعاع لكنّه أشد فتكاً لهذا لا يتم استخدامه مع الورم المنتشر. فماذا إن كانت البروستاتا والمستقيم متلاصقين؟!

تَلَاصق البروستاتا والمستقيم وصعوبات العلاج بالتبريد

ما إن يكون المستقيم والبروستاتا متلاصقين فإن خلايا المستقيم ستتجمد أيضاً وستتدمر وستحدث الكثير من المشكلات والمضاعفات التي لم تكن ترغب بحدوثها بكل تأكيد.

ما الحل إذاَ؟! الحل هو:

  • البدء باستخدام العلاج الهرموني إلى أن يتقلص حجم الورم، ويبتعد مسافةً كافيةً عن المستقيم ويصبح استخدام علاج البروستاتا بالتبريد أمراً ممكناً.
  • استخدام العلاج بالتبريد كخطوة علاجية ثانية أو بديلة، بعد أن يعود السرطان الأولي عند علاجه بالإشعاع.

لماذا يُفضل الناس علاج البروستاتا بالتبريد رغم خطورته

علاج البروستاتا بالتبريد

علاج البروستاتا بالتبريد أقل تغلغلاً من الجراحة والاستئصال، فقدان الدم فيه قليل، فترة المكوث في المشفى قصيرة بالتالي. البعض قد يبقيهم الطبيب تحت الملاحظة في المشفى لمدة أسبوع، بينما البعض يمكنه الخروج خلال نفس اليوم أو في اليوم التالي وهذا يعتمد على المضاعفات التي ظهرت بعد عملية التبريد.

من هم المرشحون للقيام في علاج البروستاتا بالتبريد عبر المستقيم؟

  • كبار السن، الذين لا يسمح لهم العمر بالقيام بالجراحات العادية
  • من لم ينتشر السرطان لديهم خارج البروستاتا
  • من قد تتسبب لهم عمليات التدخل الإشعاعي بمشاكل لا يستطيع جسدهم تحملها.
  • إذا كان حجم الورم مناسب ويمكن القيام بها دون التأثير على المستقيم.

آلية استخدام علاج البروستاتا بالتبريد عن طريق المستقيم

علاج البروستاتا بالتبريد يتم باستخدام أحد طرق التخدير الكلي أو النصفي، ثم يقوم الطبيب باستخدام الموجات فوق صوتية المعروفة بالألتراساوند للدخول عبر المستقيم إلى البروستاتا، يمكنك المتابعة مع الطبيب إن كنت تحت تأثير التخدير النصفي ورؤية البروستاتا عبر الشاشة، ثم سيقوم الطبيب بصنع فتحة بين فتحة الجلد بمحاذاة الشرج إلى البروستاتا لتمرير المادة الباردة خلالا إبر التبريد وتدمير البروستاتا.

عادة ما تكون المادة المستخدمة هي سائل النيتروجين.  يقوم الطبيب بالحرص الشديد أثناء العملية لتقليص وصول المادة الباردة إلى الأنسجة السليمة. وخلال ذلك هناك عملية أخرى يتم إجراؤها وهي تمرير المياه المالحة باستمرار خلال القسطرة البولية في مجرى البول لمنعه من التجمد. وتترك القسطرة في مكانها لمدة أسبوع بعد العملية لتفريغ البول أثناء فترة التعافي. إن شاهدت أن المثانة تنزف لديك فلا تقلق، فهذا النزيف يكون أثناء العملية وبعدها في فترة التعافي لكنه سرعان ما يزول عند استقرار الحالة.

عيوب استخدام علاج البروستاتا بالتبريد

·      مضاعفات مؤقتة إلى وقت التعافي

  • دم في البول لمدة يوم أو يومين
  • ورم في منطقة دخول الإبر
  • ورم في القضيب
  • ورم في كيس الصفن
  • ألم وحرقان في المثانة والمستقيم نتيجة عملية التبريد
  • الشعور بالحاجة الدائمة لإفراغ الأمعاء

·      مضاعفات دائمة

  • خلل في الأعصاب بالقرب من البروستاتا
  • ضعف الانتصاب الشديد، وهو ضعف يزيد عن الضعف الناتج عن عملية الاستئصال
  • مشاكل مع الانتصاب
  • مشاكل جنسية متعددة

·      مضاعفات نادرة

  • سلسل البول
  • انسداد في مجرى البول
  • الناسور ويصاب به 1% ممن يقومون بعملية التبريد عن طريق المستقيم، ورغم ندرتها إلا أن خطورتها تكمن في تسرب البول عبر المستقيم وهذا الأمر يحتاج للتدخل الجراحي لعلاجه.

هل ينتهي سرطان البروستات إلى الأبد عن طريق التبريد من خلال المستقيم؟

علاج البروستاتا بالتبريد

لا، فهو كغيره من طرق العلاج الأخرى، علاجٌ للسرطان الموجود الآن، لكن إزالته لا تضمن عودته مرةً أخرى. لكنه سيبقى أكثر علاج يمتلك فاعلية عالية في القضاء على سرطان البروستاتا المتكرر وغير الممتد.

الخلاصة

المستقيم وإن كان آخر خط لسير الطعام في الجسم فإنه أول الخطوط التي تتضرر في العديد من الأمراض، البواسير، السرطان، الالتهابات، وغيره. رغم القوة المناعية التي منحه الله إياها، لكنّ لأنّ العديد من الأمراض تُهاجم بشراسة سرطان المستقيم والتهاب المستقيم فإن هذه الخطوط لا تلبث أن تتهاوى فيضعف.

وليس هذا فقط. بل تلتصق بالمستقيم العديد من الأجهزة الحساسة في الجسم، من ضمنها البروستاتا، والبروستاتا هي غدة مهمة مسؤولة عن كفاءة الحيوانات المنوية. يتعرض العديد من الرجال لالتهاب البروستاتا، تضخم البروستاتا، وسرطان البروستاتا، والأخير يحتاج إلى العديد من طرق العلاج في أوله كي لا يتفاقم.

أحد طرق العلاج هو علاج البروستاتا بالتبريد عن طريق المستقيم. المسافة الفاصلة إن بقيت كما هي، فإن العلاج بالتبريد كخطة أولى يصِّح. بينما إن زاد حجم البروستاتا فلابد من جعله خيار ثانٍ. الحذر أثناء اختيار العلاج بالتبريد ضروري، المستقيم أول من سيتضرر مع أي خطأ. لهذا ومع كل مزايا العلاج بالتبريد فإن الأشخاص مازالوا يتجنبونه، ومازال محدود الانتشار.

إن أعجبك المقال، يسعدنا سماع رأيك فيه عن طريق كتابته في التعليقات أدنا، ويسعدنا مشاركتك للمقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…