shutterstock-10946014790

التهاب البروستاتا هو مرض شائع، يتم اكتشافه في كثير من الأوقات عندما يبدأ الشخص في المعاناة من الألم أثناء التبول. يحدث هذا المرض أكثر مما يمكن تخيله، لكن الكثيرين يكتفون بالصمت ولا يتحدثون عن آلامهم خاصةً في بعض الدول العربية.

ما هي اعراض التهاب البروستاتا ؟

بالنسبة لكثير من الرجال موضوع حساس يتجنبون الخوض فيه وذكره، حتى أنهم قد يتغافلون عن اعراض التهاب البروستاتا التي تُصيبهم، تبدأ المعاناة لديهم ببول متكرر، ألم أثناء عملية التبول، ثم تتصاعد اعراض البروستاتا لتصل إلى عدم التحكم في البول في بعض الأحيان ويصل الأمر لتسرب البول. وقد يصيبه هذا الأمر باكتئاب، وقد يصاحب الالتهاب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسد وعندها يبدأ الاسم بالتحول من التهاب البروستاتا البسيط إلى الالتهاب الحاد.

1 من أصل 3 رجال هو مصاب بالفعل في هذا الالتهاب ، أو عانى منها في فترة من حياته. من يصاب به سواء كان العادي والحاد قد تظهر عليه أيضاً بعض الاعراض كالانفلونزا، لهذا يختلط الأمر على البعض ويقوم بأخذ أدوية تعالج الالتهاب، أو أخذ استراحة منزليةٍ مع تناول المشروبات الساخنة وهو بالتالي يقوم بالعلاج الخاطئ فما لديه ليس انفولونزا بل التهاب البروستاتا. لهذا إن صاحبت اعراض الانفلونزا لديك وجعاً في الظهر أو آلاماً في أسفل البطن أو الظهر أو غيرها من الأماكن فإن استشارة طبيب مختص في المسالك البولية هو الأدق وليس طبيباً عاماً.

لماذا يصاب الرجل بـ التهاب البروستاتا ؟

التهاب البروستاتا

يعتقد البعض أن الالتهاب هو نقص نظافةٍ ولهذا يُخفي البعض اعراض التهاب البروستاتا لديهم ويتجنبون الذهاب للطبيب أطول فترة ممكنة. لكنه يحدث بسبب كثير من الأمور، كالاتصال الجنسي، الجلوس لفترات طويلة، بعض الأمراض أو المواد التي تصل البروستاتا عبر مجرى الدم وغيره.

إذا كان الرجل مُصاباً بالسكري فإن احتمالية إصابته بالالتهاب أو ظهور اعراض التهاب البروستاتا عليه تكون أكبر من غيره. كذلك السمنة، والتدخين وشرب الكحوليات هي من عوامل الإصابة في هذا النوع من الالتهابات.

علاج التهاب البروستاتا

·      شرب الماء

يحتاج الشخص لما لا يقل عن شرب 1.5 لتر ماء في اليوم، السوائل تُعتبر أهم المواد التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي. وهي مهمة للقضاء على الميكروبات في مجرى البول، وأفضل وقت لشرب الماء هو عند الاستيقاظ في أول النهار.

·      تحسين النظام الغذائي

اتباع النظام الغذائي يقلل من مستوى السكر في الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الالتهابات، خاصةً إن كان هذا النظام الغذائي غني بالمواد الحيوية والضرورية للصحة الجسدية.

·      ممارسة الرياضة

النشاط البدني المنتظم يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة فيه، يقلل من مستوى السكر المرتفع، يساعد على التمثيل الغذائي الجيد. لكن بما أننا تحدثنا عن الرياضة فإن ممارسة السباحة ورغم كل ما فيها من فوائد قد تسبب التهاب في البروستاتا، خاصةً إن بقي الشخص بملابس السباحة المبتلة لفترات طويلة، انخفاض درجة الحرارة في تلك المناطق قد تتسبب في ظهور اعراض البروستاتا على الشخص مُنذرةً له ببداية التهاب، وإن تغاضى عنه فإن اعراض التهاب البروستاتا ستتطور إلى اعراض الالتهاب الحاد.

·      الابتعاد عن الممارسات الخاطئة

نقصد هنا بالممارسات الخاطئة العديد من الأمور منها:

  • الأمور التي تتعلق بالعلاقات الجنسية الشاذة لما تسببه من أمراض والتهابات.
  • التدخين وهو أحد الاسباب.
  • الكحول والمشروبات المُسْكِرة.

·      استشارة الطبيب

عند شعورك ببدء اعراض التهاب البروستاتا عليك استشارة الطبيب، الاضطرابات التناسلية هي أمر مزعج جداً وكلما تلقيت علاج التهاب البروستاتا مبكراً كلما نجوتَ من تطور الحالة لديك، لهذا لا تنتظر طويلاً، فأمل التعافي قد يتلاشى لديك، ولأن للالتهاب اسباب مختلفة، فإن علاج التهاب البروستاتا يتم أيضاً بعدة طرق، وحده الطبيب هو القادر على اكتشاف المناسب لك. ونؤكد أنك لا يمكنك علاج التهاب البروستاتا عبر تلقي الأقراص المُسَكِّنة فقط، بل يجب أن تتلقى العلاج المناسب لحالتك.

علاج التهاب البروستاتا

البروستاتا ليست بعضو يمكن للرجل الاستغناء عنه، بل هي مهمة، وتكمن أهميتها في أنها تُعطي الحيوانات المنوية الزخم والغذاء اللازم للوصول للبويضة للتخصيب، وهي تُنتج جزءً من السائل المنوي. كما أنها تُعطي السرعة للحيوانات المنوية. قبل عملية القذف مباشرةً تنقبض العضلات وثم تبدأ بالانبساط، عملية انقباض البروستاتا تزيد من النشوة الجنسية لدى الرجل.

أثناء اصابتك في الالتهاب تصبح عملية القذف مؤلمةً، وعلاج هذا الأمر يستغرق فترات طويلةٍ تصل لأسابيع، وربما حتى تمتد لشهر كامل. العلاج المبكر ضروري وبدونه قد يُصاب الشخص بالعجز الجنسي في وقت لاحق. كما أنه وبجوار استخدام المضادات الحيوية يتم استخدام أدوية استرخاء للعضلات في تلك المنطقة حتى تقلل من الالم وتساعدك على تفريغ البول بشكل كامل من أول مرة.

قد يكون التهاب البروستاتا ليس خللاً جرثومياً أو من الميكروبات، حينها علاج التهاب البروستاتا بالمضادات الحيوية لن يُجدي نفعاً. يأتي دور الطبيب في تحديد الاسباب الأخرى للالتهاب، وقد يكون منها: ركوب الدراجة بشكل مكثف، أو غيرها من الرياضات، الضغوط النفسية، وضغوط العمل، ممارسة الجنس بكثافة، الاعتداء أثناء الصغر. وغيرها من الاسباب الأخرى. لهذا الاستشارة النفسية لكلا الزوجين أمر مطلوب لعلاج التهاب البروستاتا، خاصة في حال توتر العلاقة بين الزوجين وتأثيرها على البروستاتا وإحداث ألم أثناء الجماع.

البروستاتا والمستقيم

عند حدوث التهاب في البروستاتا فإن الإمساك قد يحدث، ونتيجةً لهذا قد تصبح عملية التبرز مؤلمةً أيضاً كما هي عملية التبول، لهذا النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول الزبادي والفواكه والتين المجفف والمشمش المجفف وغيرهم من الأنواع تجعل عملية التبرز أكثر سهولةً وتقلل من الألم.

إن كان سبب التهاب البروستاتا الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ فإن علاج التهاب البروستاتا المناسب بجوار الأدوية الطبية هو الحركة، استغل أي وقت يمكنك التحرك فيه، كالرياضة المنتظمة الصباحية، القراءة وقوفاً، تقشير الخضراوات في وضعية الوقوف، وغيرها من الأمور. وتعتبر التمارين المنتظمة كتمارين كيجل أمر مهم لتحسين آلام أسفل البطن.

تشخيص التهاب البروستاتا

اعراض التهاب البروستاتا

يمكن تشخيص التهاب البروستاتا عن طريق فحوصات الدم مثل PSA وهو نفس الفحص الذي يتم استخدامه لتحديد ما إذا كان ألم البروستاتا بسبب سرطان البروستاتا أم لا، وهناك فحص الدم لمعرفة هل هناك ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء أم لا، ويمكن القيام بالتصوير الطبقي CT وتصوير الألتراساوند. طرق التشخيص تعتمد على السيرة الذاتي والشكوى والتاريخ المرضي للشخص.

متى يجب أخذ التهاب البروستاتا على محمل الجد؟

دائماً يجب عليك أخذ التهاب البروستاتا على محمل الجد لكن هناك عوامل تزيد من خطورة إصابتك مثل:

  • تكرار الإصابة بالتهاب البروستاتا.
  • تضخم البروستاتا
  • الممارسات الجنسية الخاطئة لما تنقله من أمراض
  • وجود عيب خلقي منذ الطفولة في مجرى البول

الخلاصة

التهاب البروستاتا شائع لدى الرجال، التغاضي عنه قد يتسبب في مشاكل أكبر، لهذا يجب أن تكون من أولويات المريض هي إخبار الطبيب بكل ما يشعر به، وحالاً . التأجيل لا يساعد المريض على الإطلاق.

سوء العلاقة الجنسية بين الطرفين سيضر بكليهما، لهذا يجب استشارة الطبيب النفسي إلى جانب تلقي الاستشارة الطبية على يد طبيب مختص. العلاج النفسي مهم ورغم ذلك نجد قلةَ من الحالات من يتوجه لطبيب نفسي لمساعدته. وإن كان التهاب البروستاتا مرض عضوي إلا أنه يتأثر كثيراً بالحالة النفسية للمريض.

الصحة النفسية والجسدية لا يمكن التقصير فيهما ومرتبطان في العديد من الأمراض. إن أعجبكم المقال فيسعدنا مشاركتكم له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنكم ترك تعليق في الأسفل، شاركونا تجربتكم ونصائحكم للآخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…