shutterstock-1329334

البروستاتا وضعف الانتصاب

سرطان البروستاتا هو أكثر الأمراض السرطانية شيوعاً عند الرجال، في أمريكا وحدها يتم تشخيص 1 من كل 6 رجال بيض بالإصابة به، بينما يتم تشخيص 1 من كل خمسة أشخاص ممن لهم أصول أفريقية. بينما عربياً على سبيل المثال فقد شهدت السعودية ازدياداً في تسجيل حالات الإصابة بسرطان البروستات، خاصةً في المناطق الشرقية، تليها الرياض فمكة، وربما يستدعي هذا إجراء بعض الدراسات لمعرفة أسباب ذلك.

لماذا لسرطان البروستات خصوصية لدى الرجال؟

علاقة البروستاتا وضعف الانتصاب كونها إحدى الغدد المسؤولة عن عملية القذف لدى الرجل، وإن كان لهذا الأمر خصوصية عند الرجال عامّة فهو يحمل خصوصية أكبر عند الرجل الشرقي. فبدونها قد يواجه الرجل مشاكل أسرية ومجتمعية، ولهذا يتأخر بعض الرجال في إجراء الفحوصات المناسبة وقد يُخفون مرضهم ويتجنبون علاجه.

كيف يحدث الانتصاب؟

الانتصاب ببساطة هو امتلاء القضيب أو العضو الذكري لدى الرجل بسائل مُحْدِثاً تضخماً فيه واختلافاً في شكله وحجمه، هذا التضخم يتطلب تزامناً بين أعضاء الجسد الداخلية والخارجية، وهو يرتبط بالهرمونات، الأوعية الدموية، الأعصاب، والأعضاء الداخلية كالبروستاتا والمثانة. وهو عملية تشريحية معقدة بعض الشيء. أي خلل في هذا التزامن يؤثر على جودة الانتصاب وقد يمنعه تماماً. ومن المهم الإشارة إلى ارتباطه بالعامل النفسي والعقلي بشكل كبير جداً.

ما هو سرطان البروستاتا وما علاقته بالانتصاب؟

علاقة البروستاتا وضعف الانتصاب هو تضاعف في عدد خلايا الغدة، هذا التضاعف يتسبب في كبر وازدياد حجم البروستات عن الطبيعي، مما يشكل ضغطاً على الأعضاء المجاورة، كالمثانة، المستقيم، العمود الفقري، الإحليل الناقل للبول والسائل المنوي للخارج.

وتعتبر البروستاتا المسؤول الأول عن قوة القذف وخروج السائل المنوي مِن الرجل. فهي مسؤولة عن الانقباض والانبساط للخلايا العضلية أثناء عملية القذف.

في مرحلة البلوغ يحدث احتقان لدى الشباب في البروستات عند تأخر عملية القذف، بينما في المراحل المتقدمة في العمر أو في الحالات المرضية بسرطان البروستات يُلاحظ ضعف الانتصاب وتأخر القذف أو انعدامه بسبب خلل في وظيفة البروستات.

متى يمكن ربط ضعف الانتصاب باحتمالية الإصابة بالبروستاتا؟

إن كان البحث عن ضعف الانتصاب قد قادك لمقالي هذا فعليك أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة:

  • منذ متى وأنا أعاني من ضعف الانتصاب؟
  • هل تناولت بعض الأدوية قبل أن أبدأ ملاحظة ضعف الانتصاب؟
  • هل ضعف الانتصاب يواجهني مع شخص محدد، أم في كل عمليات القذف؟
  • هل أتناول مشروباً كحولياً، مخدراً، بعض الأدوية المُسَكِّنة الشديدة؟
  • هل تعرضت لعمليات جراحية قريباً أو لإصابة؟

الإجابة على الأسئلة السابقة أمر مهم، فنحن لا يمكننا القول أن المرء يعاني من ضعف انتصاب إلا عند فقده القدرة على الوصول للانتصاب أو الهزة الجنسية في 25% من مجموع عمليات القذف.

البروستاتا وضعف الانتصاب

وعادةً ما يرتبط البروستاتا وضعف الانتصاب عند ظهوره بشكل تدريجي، وليس بشكل مفاجئ. وعندما يتكرر في عدة ليال خلال وقت طويل، أو ينتهي الانتصاب دائماً قبل وصول الشخص للنشوة الجنسية. فمعظم الشركاء يعرفون تماماً أن القدرة الجنسية للرجل تتفاوت من ليلة لأخرى اعتماداً على حالته النفسية، الجسدية، وعلى مزاج كل مِن الشريكين. لهذا ضعف الانتصاب العرضي أو الناتج عن مشاكل نفسية لا يُعدّ مؤشراً للإصابة بسرطان البروستاتا.

ضعف الانتصاب واستشارة الطبيب

في الأسطر السابقة بينّا أن ضعف الانتصاب قد يكون عرضي، وهذا النوع لا يحتاج لاستشارة طبيب متخصص في المسالك البولية أو في السرطان، بل ربما يحتاج الأمر لاستشارة طبيب نفسيّ أو طبيب العائلة.

لكن ضعف الانتصاب المنتظم أو الملاحظ بشكل متكرر وكبير وبشكلٍ مستغرب مع توافر كافة الأجواء المواتية للانتصاب، تجعل مِن المحتم على الرجل مهما اختلف عمره الذهاب للطبيب المختص.

يقوم الطبيب بتوجيهك للاختبارات المناسبة لمعرفة ذلك، وفي حال اكتشافه لإصابتك بسرطان بروستاتا وأن ضعف الانتصاب ناتج عنه أو عن ورم حميد أو التهاب فإنه سيقوم بالمناسب.

علاج ضعف الانتصاب

من اجل علاج ضعف الانتصاب علينا أن نعرف اللغة التي يتم التحدث بها لحدوثه، تقوم الأعصاب بإطلاق مواد كيميائية فيما بينه، هذه المواد تعمل على استرخاء بعض العضلات وشد بعضها الآخر، والقضيب الذكري الاسطواني الشكل يحمل أجساماً على جانبيه من الداخل تسمّى بأجسام الانتصاب، ويزيد طولها عند الشهوة فيزيد طول القضيب ويتم الانتصاب. يزيد الدم في القضيب 6 أضعاف في الانتصاب عن الوضع الطبيعي، ويحتاج الجسم لكمية عالية مِن هرمون التستوستيرون لعملية الانتصاب، إلى جانب توافر جو خارجي مناسب كدرجة الحرارة، أو مداعبة، أو غيره من الأسباب الطبيعية المحفزة للعملية.

يبدأ تدمير عملية الانتصاب بتوقف المراسلات الكيميائية، تُفتح الممرات، يَتَسَرَّب الدم من القضيب، ويعود لحالته الطبيعية ,ليعود القضيب لانتصابه مرةً أخرى يجب توافر فاصل زمني اعتماداً على عمر الرجل، وصحته الجسدية، قد يكون هذا الفاصل دقائق للشباب، وقد يطول ليصل 24 ساعة أو أكثر لمن تعدى ال 50 مِن عمره.

الآن أنت لا تستطيع إكمال الانتصاب، أو تجد صعوبةً في حدوثه سواءً لأول مرة أو بعد آخر عملية قذف قمت بها. والتأخر زاد عن الوقت الطبيعي. تخسر علاقتك مع شريك الحياة، يجب عليك البدء باستشارة الطبيب.

في حال كون الضعف بسبب بسيط كالتهاب أو تضخم يتم العلاج ببعض الأدوية المساندة بعد استشارة الطبيب، أما إن كان السبب بسبب استئصال البروستاتا الكامل فأنت أمام إحدى الحالات التالية:

  • قذف سائل منوي قليل، مع الوصول للنشوة.
  • عدم قذف سائل منوي على الإطلاق، مع الوصول للنشوة الجنسية.
  • في حالات نادرة تغيب القدرة على الوصول للنشوة الجنسية على الإطلاق وهذا في حالات متأخرة جداً من سرطان البروستاتا.

كيف يمكن تجنب ضعف الانتصاب؟

  • الرياضة، سواءً كنت شاباً في المراهقة أو لم تتزوج بعد فإن ممارسة الرياضة هي من أهم الأسباب الوقائية من سرطان البروستاتا ومن الاحتقان الذي قد يحدث بسبب تأخر عملية القذف، وهي عامل مساند وتفريغ جسدي طبيعي للطاقة دون الحاجة لممارسة العادة السرية.
  • الفحص الدوري، فحص السائل المنوي، وفحص الدم في فترات معينة اعتماداً على السن سواءً كل 6 شهور إلى سنة مثل فحوصات PSA يجعل تدارك المرض مبكراً أمراً وارد الحدوث, ويقلل من حدوث مضاعفات سرطان البروستاتا.
  • تقليل المسكنات، الأدوية المخدرة والمسكنة التي لا داعي لها تعمل على تقليل ومنع الانتصاب، وكلما استطاع الشخص عيش حياته دون الاعتماد عليها زادت كفاءة العملية الجنسية لديه، على شرط أن لا يؤثر هذا على قدرته على تحمل الوجع الناتج مِن سرطان البروستات.
  • إجراء العمليات في مراكز معروفة، ضعف الانتصاب أو انعدامه هو أحد مضاعفات عملية الخزعة، وإزالة البروستات، وتزيد نسبة الإصابة به إذا كان الطبيب غير ماهر أو كان المركز الذي ستجرى فيه العملية غير مؤهل لإجراء مثل هذه العمليات، المراكز التي تستخدم الطرق الحديثة هي الأفضل فهي تقلل النزيف وفقدان الدم وتزيد فيها دقة العملية، فالبروستاتا تقع في ملتقى تجمع أعضاء مهمة داخلية في الجسد.
  • الشريك المناسب، قد يكون الأمر نفسي لدى الرجل، فبعد إصابته بسرطان البروستاتا أو إجراءه لعملية الاستئصال قد يشعر الرجل بفقدانه جزء من سيطرته ورجولته، وهذا الشعور النفسي هو الذي يسبب له العجز أو فقدان القدرة، فتوافر شريك حياة متفهم يستطيع التغلب على هذا الأمر ومساعدة الرجل في تخطيه يزيد من فرص حدوث الانتصاب أو على الأقل الوصول للشهوة حتى ولو لم يحدث القذف.
  • استشارة الطبيب النفسي، اللجوء لطبيب نفسي قبل وبعد العمليات أمر لابد منه لضمان الصحة العقلية والنفسية للمرء، وبالتالي ضمان تجنب ضعف الانتصاب.
البروستاتا وعلاج ضعف الانتصاب

الخلاصة

البروستاتا وضعف الانتصاب أو فقدان القدرة الجنسية قد يكون عرضياً لدى الرجل، أو بشكل دائم، العرضي لا يؤخذ به بل يجب حل أمره بعد البحث عن المسبب العرضي. أما فقد الانتصاب الدائم قد يكون دليلاً على مرض البروستاتا أو من مضاعفاته العلاجية.

إن كان دليلاً على مرض البروستاتا فيجب التوجه لمتخصص في المسالك البولية ومتخصص في السرطان لتدارك الأمر قبل حدوث تفاقم. أما إن كان نتيجةً للمرض فيجب استشارة الطبيب في أمر تلقي المسكنات أو المنشطات، مع ضرورة استشارة طبيب نفسي فقد يكون الحل أبسط مما يتوقع الشخص.

لكن في كل الأحوال علينا القول أن الكفاءة الجنسية لمصاب السرطان سواءً قبل العلاج أو بعد العلاج عادةً ما تكون أقل من الكفاءة الجنسية للشخص السليم. كما أن الضعف الجنسي مرتبط بالعمر، فكلما ازداد العمر قلّت قدرة الرجل وزاد ضعف الانتصاب لديه.

الطبيب يريد الخير لكَ، لا تترك نفسك فريسة أقوال المجتمع، صحتك هي أولويتك فلا تتردد في استشارة طبيبٍ والإفصاح عمّا تعانيه مِن مشاكل. العلاج المناسب يأتي بعد التشخيص المناسب.

إن مررتَ أو أحد أقربائك بحالة مشابهةٍ يمكن كتابتها في التعليقات في الأسفل ليستفيد الآخرون منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…