shutterstock-13656170750

اعراض البواسير تتشابه مع بعض الأمراض الأخرى كالناسور، الخراج، الأورام الحميدة، كما أنها تتشابه مع أعراض سرطان القولون.

تبدأ التساؤلات عندما يذهب شخص يزيد عمره عن 45 في الفئة الغالبة إلى الطبيب مع تخثر بدني ونزيف شرجي وغيره، يقوم الطبيب بتشخيص الحالة ووصف المناسب له مِن علاج البواسير ,يختلف العلاج باختلاف نوعية الإصابة، بواسير داخلية أو بواسير خارجية.

وسواء قرر طبيبك القيام باستئصال البواسير، أو علاج البواسير بالليزر، أو الاكتفاء بعلاج البواسير بالأعشاب، فإن الألم النتاج عن هذه العمليات والاستجابة تعتمد على التشخيص السليم، وعلى مدى قرب زيارتك للطبيب. فإذا قمتَ بمراجعة الطبيب خلال أول يومين إلى ثلاثة أيام من ظهور اعراض البواسير كانت احتمالية حدوث المضاعفات لديك أقل بكثير.

يتوتر البعض عند رؤيتهم للدم في البراز، ظاهرةٌ لم يكونوا قد رأوها من قبل. لكن لا يجب عليك أن تقلق حيال هذا الأمر قبل زيارتك للطبيب، وحده الطبيب هو الخبير في تحديد سبب هذا الدم. لكن ما يقع على عاتقك قبل زيارتك له هو كتابة كافة الأطعمة التي تناولتها في الآونة الأخيرة، وتقدير مدى الفترات التي نمت فيها وغيره.

دعونا في الأسطر التالية نبدأ في رحلة استكشافنا لكيفية تعرف الطبيب على المرض عن طريق تشخيص اعراض البواسير.

ما هي اعراض البواسير؟

اعراض البواسير

1.   دم في البراز

عند القيام بعملية تفريغ المعدة قد يخرج سائل أحمر اللون أو توشحات حمراء اللون، قد تكون مصاحبةً لبعض الألم أو بدون أي ألم، وعادةً ما تتكرر هذه العملية عدة مرات في كل زيارة له للمرحاض.

2.   تجلطات في البراز

نفس ما يحدث مع ظهور الدم، لكن هذه المرة تكون التجمعات الدموية متجلطةً وليست آنيةً، أي أنها نتيجة نزف سابق، أو جرح داخليّ قد جف سطحه ثم خرجت تلك التجلطات مع احتكاك البراز بجدران المستقيم من الداخل عند بذل جهد في إخراج الفضلات.

تتميز تجلطات البراز عن دم البراز في أنها قد تكون مصحوبةً بألم، على عكس السابق. ولا يأتي هذا العرض وحده، بل يكون مصحوباً بأعراض أخرى من أعراض البواسير.

3.   حكة

تهيج منطقة الشرج يتسبب في حكة دائمةٍ وشعور بعدم الراحة، يزيد هذا الشعور في حال الحمل، الوقوف لفترات طويلة، الإمساك الزائد، وغيره. وكلما زادت التمزقات كلما تهيجت المنطقة وزاد معدل الحكة.

4.   تسرب البراز والمخاط

التهيج والبواسير في تلك المنطقة يتسببان في إضعافها مما يجعلها لا تستطيع التحكم في قوتها الضاغطة، هذا الخلل يجعل السائل المخاطي المتواجد في الأمعاء وبعض البراز يتسرب للخارج ملوثاً الثياب ومتسبباً في إقلاق لراحة المريض.

اقرأ ايضا: علاج البواسير بشكل نهائي

5.   شعور بالحاجة للمرحاض دائماً

تتسبب البواسير في اختلال القدرة على تفريغ الأمعاء، وإذا كان هناك ألم مصاحب لعملية التبرز يتحول الذهاب للمرحاض لنوع من العذاب يتحاشاه الشخص. لهذا تبقى دائماً لديه الحاجة للمرحاض. شعور بعدم الراحة وبالخوف من المشاكل أثناء ابتعاه عن المنزل مما يجعله يتجنب المناسبات ويعتذر عن الارتباطات.

6.   تغير اللون في منطقة فتحة الشرج

قد يصبح اللون مائلاً للاحمرار نتيجة التهيجات الدائمة في تلك المنطقة ونتيجة الحكة المستمرة.

7.   بروز ورم خارجي

هذا العرض هو أحد اعراض البواسير الخارجية الذي يجعل هناك فرقاً بين البواسير الداخلية و البواسير الخارجية . فالداخلية قد لا تكون ملحوظة بالأساس، لكن ما إن يبدأ ظهور بروز في منطقة فتحة الشرج تسمى البواسير الخارجية.

8.   تشققات حول فتحة الشرج

جروحات ونزيف ينتج عن التهيج وعن الحكة والالتهابات

9.   تلون البشرة باللون الأزرق

البواسير المتجلطة يتحول فيها الجلد في تلك المنطقة للون الأزرق نتيجة التجلطات والتجمعات الدموية التي تأخذ شكل الكدمة.

تحديد نوع البواسير عن طريق اعراض البواسير

اعراض البواسير

يمكن تقسيم البواسير إلى أربعة أقسام رئيسية

·      البواسير الداخلية

قد تغيب أعراضها أو تبدو الأعراض على شكل نزيف بسيط، قد يتطور الأمر إلى حكة وتشققات واحمرار بشرة، لكنها لا تتطور لأكثر من ذلك في العادة.

·      البواسير الخارجية

لا بد وأن يكون لها أعراض ملموسة ومرئية بالعين، وأعراض أخرى كالبواسير الداخلية، إلى جانب أنها تكون مصحوبةً بتسريب للسائل المخاطي والبراز، هي أكثر إيلاماً من سابقتها، ولكنها أكثر وضوحاً ومن السهل تمييزها عن غيرها من الأمراض.

·      البواسير المتجلطة

تتميز باللون الأزرق للبشرة المحيطة بفتحة الشرج، وتشترك مع غيرها من الأنواع الأخرى في باقي الأعراض

·      البواسير نتيجة الحمل

تشمل الأنواع الثلاثة السابقة كلها، أو بعضها، تحدث نتيجة ضغط الحمل ووزن السيدة على منطقة المستقيم، وأي التهاب فيها يصبح مؤلماً جداً ومقلقاً وقد يتطلب أخذ الأدوية المهدئة لمنطقة الشرج.

كيف يتم تفرقة أعراض البواسير عن أعراض الأمراض الأخرى؟

يمكن البدء من سرطان القولون أو سرطان المستقيم الذي يصاحبه كافة الأعراض مع تغير في حالة الأمعاء ونقصان في الوزن، بينما الالتهابات أو الشروخ العادية أو غيرها من الأشياء، قد تكون مصحوبةً بعرض أو اثنين، بعضها لا يحمل أي درجة من الألم، وبعضها قد لا يكون نازفاً أبداً.

البواسير الخارجية لا تحتاج لتفرقتها استخدام منظار، بينما الداخلية قد تحتاج لمنظار للمستقيم والقولون للتأكد من أن عملية النزف آتية من البواسير الداخلية فقط.

اعراض البواسير العارضة

  • نزيف مستمر
  • احتباس البول
  • التهابات وإنتانات كثيفة داخلية
  • الإمساك الشديد

لكنها لا تتوقف عند هذا الحد بل لو تم تجاهلها وتركها قد تحصل مضاعفات إلى جانب تلك المضاعفات التي تحدث من الجراحية.

مضاعفات إهمال البواسير والعمليات الجراحية

اعراض البواسير

الاستئصال الجراحي يتم لكلٍ مِن البواسير الداخلية والخارجية مهما اختلفت الدرجة، ويتبع المختصون إما طرقاً قديمةً كالعلاج الحراري والاشعة فوق الصوتية على التوالي. أو جديدة  كالعلاج بالليزر، أ و استئصال التيلة أو البواسير الدودية. لوحظ أن الطرق القديمة تتسبب في آلام للمريض أكثر من غيرها إلى جانب فقدانٍ كبيرٍ للدم.

أما الجديدة فهي أكثر أماناً وفوائدهم أكثر لكن حركة الأمعاء لديهم تكون أضعف مع العديد من فتحات الجراحة التي تحتاج لعلاج ورعايةٍ لتوخي الحذر من المضاعفات الأكثر خطورةً. أما ربط الباسور الشرياني فهو من العمليات الجميلة التي تلقى ترحيباً كبيراً في الوسط الطبي، وتم تطوير العيد من الفحوصات والعمليات الجديدة التي توفر الوقت والمال. تلك الخاصة باستئصال الباسور التقليدي تحظى  بألم ما بعد الجراحة أقل من غيره، وتخفض الكتلة الهيكلية للرحم، فهي أيضاً تستخدم المخدر الموضعي، وقد تتم بالتزامن مع استخدام الطرق التقليدية.

الخلاصة

اعراض البواسير والسرطان متشابهان إلى حد كبير، لكن ما يميز السرطان ويفقده تشخيص البواسير هو وجود انخفاض كبير في الوزن مع حركة أمعاء أقل ما يقال عنها سيئة.

عمليات البواسير سهلة لكنها لها مضاعفات قد تكون بسيطة وقد تكون خطرة، من هذه المضاعفات الإمساك، سلس البراز، الألم التهابات، نتن، نزيف كبير.

يعتمد تحديد نوع العملية على التشخيص، ما بين كونها خارجية أم داخلية. وهذا بدوره يعتمد على الأعراض التي ظهرت على المريض.

تتشابه الأعراض في الجنسين الرجال والنساء، لكن الرجال من الممكن أن يعانوا من وجع في البروستاتا بسبب وجع البواسير.

مراقبتك لجسدك جيداً هي الفيصل هنا، لا تدع مجالاً للشك، اعرف نفسك وأوجاعك. وتأكد من مراجعتك لطبيب جيد، فتشابه الأعراض يحتاج طبيباً على قدر من المسؤولية والفهم ليتابع التفاصيل معك.

البواسير وسرطان القولون تتشابه أعراضهما لكن لا تقود البواسير إلى سرطان قولون بأي حال من الأحوال.

مع قراءتك لآخر حرف في هذا المقال، تمتع بمشاركته مع غيرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

عملية البواسير كل ما تريد معرفته

عملية البواسير هي عملية إزالةٍ للأوعيةِ الدمويةِ المتورمة داخل فتحة الشرج وحولها، وداخل ال…