shutterstock-10946014791

احتقان البروستاتا، هو تضخم حجم البروستاتا بشكل متكرر، بسبب حدوث ورم حميد فيها لمن يزيد عمره عن 50 عاماً في أغلب الأحوال، أو بسبب قلة الممارسة الجنسية لمن هم في سن المراهقة. والبروستاتا هي الغدة التي تقع تحت المثانة والإحليل البولي، وبالتالي الزيادة في البروستاتا ستؤثر على البول والمستقيم.

ما هي اعراض احتقان البروستاتا ؟

  • الحاجة المتكررة للبول.
  • الشعور دائماً بامتلاء المثانة.
  • بول قليل في كل عملية تبول.
  • حصوات في الكلى.
  • بيلة دموية
  • ألم في العانة وألم في مجرى البول.
  • ألم في القضيب.
  • ألم في المستقيم.
  • الشعور بعدم الراحة العامة
  • قد يحدث ألم عند جلوس الرجل أو حركته.
  • الحمى
  • الإمساك.
  • انسداد المسالك البولية

هذه هي أبرز اعراض احتقان البروستاتا، لكن هذا لا ينفي وجود بعض اعراض احتقان البروستاتا التي تتراوح ما بين شخص، وآخر، وتختلف باختلاف المُسبب الأساسي للاحتقان.

اسباب احتقان البروستاتا

احتقان البروستاتا

البروستاتا غدة مهمة وحساسة في جسم الرجل، وتتأثر بالصحة النفسية والعقلية للرجل وبالعديد من الأمور، لهذا تتعرض دائماً للعديد من المشاكل، من هذه المشاكل:

  • عدم القذف.
  • زيادة عدد مرات القذف للسائل المنوي.
  • التهاب البروستاتا، وهو أكثر اسباب احتقان البروستاتا انتشاراً ويشكل 80% من الحالات، وعادة ما يُصاحب التهاب البروستاتا التهاب القولون.
  • تضخم البروستاتا، وهو تضخم حميد لدى كبار السن عادة.
  • سرطان البروستاتا.

والأمراض الأربعة الأخيرة السابقة تسبب احتقان البروستاتا وتُظهر نفس الاعراض بشكل كبير جداً لكن تختلف في التفاصيل فيما بينها، لهذا تُعتبر استشارة الطبيب أمراً مهماً لتحديد اسباب الاحتقان الأساسية. بينما السبب الأول وهو عدم القذف فينقسم إلى شِقين:

1- مرضي

بسبب بعض المشاكل في القضيب أو المشاكل الخلقية، أو غيره من الاسباب، هنا يجب على الرجل مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الذي يمنع خروج السائل المنوي وتدارك الأمر سريعاً.

2- غير مرضي

ويكون بسبب تأخر سن الزواج، وهنا لا يقوم الشخص بممارسة الجماع، كما أنه ولاسباب شرعية يتجنب الإنزال باستخدام العادة السرية المنهي عنها، فيبقى الجسد منتشياً وتبدأ اعراض احتقان البروستاتا في الظهور، وهذا الأمر لا يحتاج إلى طبيب، بل بعض الرياضة البدنية وانشغال الوقت سيكونان الحل الأمثل لهذا الأمر، إلى جانب أن الصيام وتقليل الغذاء والطاقة الداخلة إلى الجسم قد يكون حلاً في بعض الأوقات.

علاج احتقان البروستاتا

علاج احتقان البروستاتا

·      الاهتمام بالنظام الغذائي

أول طرق المحافظة على المستقيم، المجرى البولي، والبروستاتا هو المعدة، فالحفاظ عليها ومعرفة ما يتم تناوله، والاهتمام بنوعية الغذاء ووقته أمر مهم. الألياف تقلل الإمساك، وتحسن من جودة وعدد مرات الذهاب للحمام، وتقلل من تراكم الفضلات في الأمعاء. وكلما كانت الأمعاء فارغةً لن تُشكل ألم إلى جوار ألم البروستاتا ولن تقوم بالضغط عليها، وأيضاً لو حدث أي تضخم من البروستاتا فإن الاهتمام بالغذاء سيقلل الإمساك ويزيد من حيوية الجسم.

وتعتبر السوائل من أهم طرق المحافظة على الجسد ومن طرق علاج احتقان البروستاتا المهمة فهي تُحسن التمثيل الغذائي كما أنها تزيد من ليونة البراز وتقلل الإمساك أو تقضي عليه، لهذا أثناء اهتمام الشخص بغذائه عليه عدم تجاهل فوائد السوائل سواءً على صيغتها الحرة كماء، أو بشرب العصائر الطبيعية المحتوية على الفيتامينات والألياف.

يمكن أيضاً تناول الحبوب المدعمة غذائياً كحبوب الألياف، وحبوب الفيتامينات التي تقوم بمد الرجُل بكل العناصر التي يحتاجها في يومه.

·      ممارسة الرياضة

الرياضة هي المحفز الأساسي لحركة الأمعاء، لكن إن كنتَ تعاني من احتقان البروستاتا فإن أحد اعراض احتقان البروستاتا هو تعب في الظهر، الفخذ، وغيره. لهذا قد تكون بعض الرياضات مؤلمةً لك. في هذه الحالة الاكتفاء بالمشي لمدةٍ تتراوح ما بين 10-30 دقيقة يومياً هو أفضل الحلول بالنسبة لكَ.

·      الابتعاد عن الممارسات الخاطئة

كما أن الجنس القليل أو انعدام ممارسة الجنس قد يسبب احتقاناً في البروستاتا فكذلك الجنس الكثير الزائد عن الحد يسبب أيضاً احتقاناً في البروستاتا والتهاباً فيها. ويعتقد البعض أنه كلما أكثر كان ذلك صحياً لجسده، لكن الحقيقة هي في الاعتدال، فخير الأمور أوسطها دائماً.

·      التقليل من الحبوب المنشطة

الفياجرا ومثيلاتها من الحبوب المنشطة التي يستخدمها الرجال قد تكون هي أحد أهم اسباب احتقان البروستاتا، ويكمن علاج احتقان البروستاتا ببساطة في التوقف عن أخذها، يعتقد البعض أنهم بأخذها يجلبون لأنفسهم متعةً زائدةً لهم ولشريك حياتهم، بينما في الحقيقة قد يكونون يدمرون أنفسهم دون أن يعرفوا ذلك. قبل أخذ مثل هذه الحبوب المنشطة على الرجل مراجعة الطبيب لمعرفة مدى  احتياجه لها.

·      تدليك البروستاتا

عملية تدليك البروستاتا سواءً أكانت داخلية أم خارجية هي إحدى طرق إزالة الاحتقان الناجم عن قلة القذف أو عدمه، فهي تعمل على التنشيط لتلك الغدة وتحفيزها وإزالة الاحتقان منها.

في دراسة تم إجراؤها على 25 رجلاً ممن يعانون من قلة القذف أو مشاكل في العقم، وُجِد أنه وبعد 10 جلسات علاجية عن طريق تدليك البروستاتا تحسنت الحالة لديهم وتراجع تضخم البروستاتا.

·      حلب البروستاتا

هي تحفيز البروستاتا داخلياً عبر المستقيم للقيام بعملية إنزال السائل المنوي، وهذه الطريقة لا يتم استخدامها إلا تحت ضوابط شرعية وضروريات تُبيحها، مع العلم أنها إحدى طرق علاج احتقان البروستاتا المُتبعة في الغرب.

·      استشارة الطبيب النفسي

أحياناً يكون احتقان البروستاتا الناتج عن قلة القذف أو زيادة القذف ناتج عن اعراض نفسية وبعض الأمور التي لا يستطيع الرجل إخراجها من رأسه، وهنا يتوجب عليه استشارة طبيب نفسي لتلقي الدعم اللازم والنصائح التي تساعده على مواجهة مشاكل حياته بدلاً من ممارسة الجنس أو العادة السرية وحسب. وقد يكون قلة القذف حتى مع شريك الحياة ناتجاً عن بعض المشاكل النفسية والمخاوف التي قد تزول مع تلقي الدعم النفسي.

·      استشارة الطبيب المختص

الطبيب وحده من يستطيع تحديد سبب احتقان البروستاتا لديك، وهو أفضل من قد يصف علاج احتقان البروستاتا لكَ، عند زيارتك للطبيب سيقوم الطبيب بتشخيص المرض بدنياً وقد يطلب منك بعض التحاليل، تختلف التحاليل من اختبار للسائل المنوي، صور الألتراساوند، التصوير المقطعي وغيرها من طرق التشخيص المساعدة.

ثم يأتي بعد ذلك وصف الدواء، ويعتمد علاج احتقان البروستاتا على مدى الاحتقان وخطورته وعلى سببه. فإن كان الاحتقان بسبب عدم القذف قد يطلب منك ممارسة المجهود البدني الذي يقلل من الاحتقان أو الجلوس في حمامات مائية دافئة تُرخي العضلات. بينما لو كان الاحتقان بسبب التهاب أو مرض أخطر من ذلك فإن الأولوية هي لإزالة المُسبب الأساسي، وسيزول الاحتقان تلقائياً عند إزالتك للمُسبب الأساسي.

أما إن كان احتقان البروستاتا بسبب سرطان البروستاتا فهذا يعتمد على حالته، ومدى انتشاره. العلاج المبكر هو الأفضل عند الاكتشاف المبكر. لكن إزالة الاحتقان قد تأخذ بعض الوقت، وربما تزيد في مراحل علاجية ثم تختفي بعد ذلك.

الخلاصة

احتقان البروستاتا بالنسبة للمراهقين أمر عادي، فالمراهق في بداية حياته يميل لاختبار قدرته على إنزال السائل المنوي، وقد يتعدى أكثر من 5 مرات يومياً، بينما الرجل قد ينشغل في الأعمال البدنية، ممارسة الرياضة، أو غيره من الأمور التي تُلهيه عن عملية القذف المتكرر.

عملية القذف وإن وجد الرجل فيها متعةً وحلاً لبعض مشاكله النفسية فإن هذا الأمر لا يتعدى كونه هروب منها. على الشخص مواجهة الحقائق وتحديد مصير الأمور. الجنس والقذف لن يقودا إلا إلى تعب جسدي ونفسي فقط.

بين مشكلة نفسية وجسدية، وبين زيادة ممارسةٍ وقلة ممارسة يقع الرجل فريسةً لمرض احتقان البروستاتا، العزيمة والتشخيص السليم هما أول طرق علاج احتقان البروستاتا. لا تتأخر في تلقي العلاج المناسب، ولا تخجل من ذكر اعراض احتقان البروستاتا التي تعاني منها لطبيبك. فقد وُجِد الطبيب لخدمتك.

مقالنا هذا أيضاً تمت كتابته بهدف خدمتك، إن أعجبك المقال، فيسعدنا دعمك لنا عن طريق مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما ويمكنكم ترك تعليقكم في الأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مزايا وعيوب عملية استئصال البروستاتا ؟

استئصال البروستاتا هو إزالة جزئية أو كلية لغدة البروستاتا المسؤولة عن تغذية الحيوانات المن…